لا أستطيع التركيز
مشكلتي تتلخص أني لا أستطيع التركيز لفترة طويلة في قراءة شيء ما أو فعل شيء ما دائما بعد حوالي عشر دقائق يبدأ تفكيري في التشتت وأفكر في حاجات كثيرة غير التي في يدي
حتى في قراءة القرآن أو الصلاة وحتى وقت ما كنت بذاكر أقصى وقت للتركيز عندي هو ربع ساعة مع جهاد مع نفسي عشان أظل مركزة طول الربع ساعة.
28/10/2005

رد المستشار
صديقتي
إن ما يحدث لك قد يكون طبيعيا جدا فالذهن البشرى ينتج ما يقارب من ستين ألف فكرة في اليوم الواحد وبالتالي فإن التركيز الخالص على شيء واحد لمدة طويلة يتطلب تمارين ذهنية لفترة طويلة.
كل تمارين التأمل والتركيز مثل اليوجا تتطلب وقتا طويلا واستمرارية لكي يصل الإنسان إلى حالة ضبط النفس للتركيز في شيء واحد (وفي لا شيء على الإطلاق) لمدة عشرين دقيقة أو ساعة متواصلة.
من ناحية أخرى، ابحثي عن ما يشغل بالك ويشتت تفكيرك وتركيزك، في أشياء معينة بعينها أو أحاسيس معينة؟
إذا كان الأمر كذلك فهذا يعنى أن عقلك الباطن يريد أن يلح عليك لكي تحسمي أمرا ما أو لكي تحلي مشكلة ما... هذا يحدث كثيرا في الصلاة ويعتقده البعض بسذاجة أنها وسوسة الشيطان... فمثلا قد يدخل الإنسان في الصلاة ثم تلح على ذهنه أفكار ومشاهد من الحياة لها علاقة بالغضب من شخص ما أو إحساس سيء بسبب موقف ما...هذا يعنى أن هناك رغبة في حل المشكلة أو الوصول إلى قرار فيها.. إنه العقل الباطن الذي يخبرنا بأننا يجب أن ننتبه لموضوع ما ونحسمه ونتعلم درسا معينا منه، أو يخبرنا بأننا لا نستطيع إغفال هذا الأمر ومحاولة إيهام النفس بأنه لا يشكل مشكلة أو أزمة يجب مواجهتها.
لا مانع من أن يتشتت تفكيرك بعد ربع ساعة ولكن بدلا من الغضب من نفسك لفقدانك التركيز والاستمرارية (مما سوف يفقدك التركيز أكثر وأكثر) فعليك الرجوع إلى ما تريدين التركيز عليه...
الأمر يتطلب الهدوء والصبر والاستمرارية في إرجاع عقلك لما هو راهن أو على الأقل سؤال نفسك إذا ما كانت هناك علاقة بين ما تتشتت أفكارك فيه وما تفعلينه في اللحظة الآنية... ومع الوقت سوف تجدين أن هذا التشتت سوف يقل تدريجيا.
من المحتمل أن من الناحية الجسدية توجد أشياء تجعل التركيز صعبا مثل: اضطرابات النوم (أقل أو أكثر من اللازم)، نقص الفيتامينات والأملاح والمعادن والأحماض الأمينية، ونقص الماء.
احرصي على شرب الماء والنوم الكافي والتغذية الجيدة المتوازنة (يجب عليك مراجعة خبير تغذية لمعرفة الأغذية التي تساعد على التركيز والتي منها البيض واللحم وعصير البرتقال والليمون)
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب
*ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخت العزيزة أهلا وسهلا بك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به مجيبك الأستاذ علاء مرسي غير أن أحيلك إلى ما سيفيد إن شاء الله من روابط على مجانين فانقري ما يلي من عناوين:
الذاكرة والتركيز بداية ملف
الاكتئاب والتركيز أم عدم الثقة بالنفس أيهم أولاً ؟
استراتيجيات لتحسين التركيز والذاكرة
وأنصحك إن لم تستفيدي من كل ما سبق من نصائح وإرشادات أن تسارعي بعرض نفسك على أقرب طبيب نفسي، وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعينا بأخبارك.