كيف تداركت الأمر مع نوبات الهلع
فجأة في أحد الليالي أحسست بتنميل إلى حد الشلل في الرجل، وخفقان قلب سريع جدّا، أسرعت إلى الحمام ورجَعت "فظننتها حالة تسمم" لكني لم أرتح بالترجيع لم أستطع النوم فالتنميل وضربات القلب شديدين..
ذهبت إلى الطوارئ وقبل وصولي تشنجت يداي ورجلاي تماماً.... وأحسست بضيق لدخولي المستشفى..... وبعد كل التحاليل والفحوصات قيل لي أني سليمة تماماً!!!!
كيف أكون سليمة وأنا أحس بهذا الإحساس؟ في هذه الليلة ذهبت للطوارئ مرتين وفي الصباح ذهبت أيضا للطوارئ وكل مرة لمستشفى مختلف والكل يقول لي سليمةّّ!! ما فيك شيء؟!
حزمت أمتعتي وأخذت ابنتي الصغيرة وذهبت إلى منزل أمي حيث كنت أستعد للموت في أي لحظة وأخذت بتوصيتها على ابنتي الصغيرة..وتجمع الأهل والكل بعد معرفة حالتي وأقنعني الكل بأنها حالة حسد أو سحر ومضى على ذلك 21 يوم ما بين الرقى والماء المقروء عليه واغتسال من نظن أنهم العائنين!!
احتجمت ونصحتني المحجمة بمراجعة الطبيب النفسي فقد يكون ذلك تغييرا في كهرباء المخ، ذهبت في نفس اليوم للطبيبة النفسية وشرحت الحالة وقالت لي:
كل ما تشكين منه هو حاله اضطراب الهلع أو نوبات الهلع.........
وبعد الوصفة العلاجية بالـ......... والـ......... رجعت إنسانة طبيعية وها أنا أتعافى بحمد الله من هذا المرض.........
الكثير من الناس يعتقدون أن المرض النفسي لا يصيب الإنسان المؤمن، ولكني أرد عليهم بقول الله تعالى في سورة البقرة (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ [البقرة : 155])،
فالأمر الطبيعي أن الناس تخاف من شيء أو آخر ولكن الإشارة في هذه الآية إلى أن الخوف قد يكون ابتلاء ينغص على الإنسان حياته ويؤجر على احتماله.........
6/12/2005

رد المستشار
الأخت العزيزة أهلا وسهلا بك على مجانين وأشكرك على ثقتك، وعلى مشاركتك الطيبة فأنت تقدمين نموذجا نادر التكرار في بلادنا العربية مع الأسف فما يحدث للمريض بنوبات الهلع في بلادنا من تخبط وتشوش واستغلال، لن أقول بين المعالجين التقليديين فقط بل بين زملائنا الأطباء في التخصصات الأخرى ما يحدث للمريض فعلا جدير بتسميته دوامة الهلع، مع التساؤل عن حقوق المريض العربي، فعادة يصل المريض بنوبات الهلع إلى الطبيب النفسي بعد سنوات من التخبط بين عيادات التخصصات الطبية المختلفة، وأما بعد ثلاثة أسابيع كما حدث معك ففعلا نادر.
بل ها أنت تقدمين نموذجا لمحجمة واعية بارك الله فيها وقد أثبتت أنها ليست فقط مطلعة على شيء من الطب النفسي بل هي أيضًا صاحبة حسٍّ إكلينيكي ناضج، فما شكت فيه من أنه قد يكونُ ذلك تغيرا في كهرباء المخ هو أحد النظريات عن أسباب نوبات الهلع بالفعل، ولكنها كغيرها نظرية لها ما يدعمها ولها ما يتناقض معها من الشواهد والدلائل، بارك الله فيها وفيك.
فقط أطرح السؤال هل كانت المستشفيات التي لجأت إليها مستشفيات حكومية؟ صدقيني لن أصدق أنها مستشفيات خاصة، فمن النادر أن يقال لك أنك سليمة في المستشفى الخاص، ثم تخيلي لو أن المكان الذي لجأت إليه كان عيادة قلب أو صدر خاصة ولن أزيد كثيرا في ما قد يزعج الزملاء، وأحيلك إلى ما أحسب أنه سيفيد كل مريض بنوبات الهلع، فانقري العناوين الداخلية لسلسلة: الهلع.. دليل المساعدة الذاتي
سعدنا بمشاركتك، وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعينا بالتطورات.