دراسة الطب النفسي
السلام عليكم:
أنا خريج المعهد العالي للخدمة الاجتماعية لسنة 2002. وقد قيل لي أني من الممكن أن أعمل كطبيب نفسي.
والسؤال هنا: ما مدى صحة هذا الكلام ؟
وإذا كان صحيحا ما الدراسة التي يجب على أن التحق بها حتى أحقق هذا الحلم؟
أرجو الإفادة.
وشكرا لكم
6/12/2005

رد المستشار
أهلا وسهلا بك على موقعنا، الحقيقة أن الالتحاق بكلية الطب يتطلب التخرج من الثانوية العامة (تخصص علمي علوم)، ولكن فريق الخدمة النفسية يا سيدي يشترك فيه الطبيب النفسي والأخصائي النفسي والأخصائي الاجتماعي.. والدور الذي يقوم به الأخصائي الاجتماعي من الصعب أن يقوم به الطبيب النفسي أو غيره!!
ويمكنك الإطلاع على صفحة مصطلحات نفسية على مجانين، التي عرض فيها د.وائل أبو هندي لكل من دور الطبيب النفسي وطبيب الأعصاب وغيرهم، فتتضح لك الصورة بدرجة أكبر، ولكن ربما تستطيع دراسة علم النفس حيث يمكنك الالتحاق بكلية الآداب -تخصص علم النفس- وهو تخصص مجاله أوسع – في رأيي من الطب النفسي ويمكنك متابعة بعض من مجالاته على الرابط التالي:
علم النفس: معلومات وفرص عمل
كما يمكنك متابعة ما كتب على الروابط التالية لتقترب أكثر من علم النفس:
أحب علم النفس وأريد دراسته
حكيم روحاني حضرتك؟
ما هو علم النفس الصحي؟
من جانب آخر يقول المثل "أحب ما تعمل حتى تعمل ما تحب" بمعنى أن الإنسان إن لم تتح له الفرصة ليدرس أو يعمل في المجال الذي يحبه عليه أن يحب العمل المتاح أمامه.
وفقك الله إلى ما يحب ويرضى.