مشكله ابنتي
السلام عليكم، أرسلت مشكلة ابنتي قبل ذلك من باب المشاركات والآن أعيد إرسالها راجية منك سرعة الإجابة.
أنا محبطة جدا جدا مما يحدث مع ابنتي وإليكم القصة.
ابنتي عمرها ست سنوات اكتشفت أنها تمارس شيئا يشبه العادة السرية.
أعلم أنكم ستقولون لي أن الأطفال لا يوجد لديهم شهوة ولكن ابنتي للأسف لديها شهوة.
فقد لاحظت أنها تقوم بحركة وكأنها تحك المنطقة السفلى بالكرسي وعندما تحدثت معها تفاجأت بقولها أنها تشعر بأنها تريد أن تفعل ذلك عندما ترى مؤخرة (المعذرة على هذه الكلمة) أقصد منطقة الدبر سواء عند إنسان أو حيوان أو شخصية كرتونية، وتقوم برسم هذا الجزء بالذات من الجسم في رسومها وهي موهوبة في الرسم وترسم أشياء كثيرة ومن ضمنها هذا الشيء، وفتحت لي بعض المقاطع الموجودة عندنا في الكمبيوتر وقالت أن هذه المقاطع تجعلها تريد أن تفعل هذا الفعل وهي تشغلها مخصوص حتى تفعل ذلك وكلها مقاطع تبرز هذه المنطقة.
لقد صدمت صدمة شديدة ولا أعرف كيف أتصرف قلت لها أن هذا عيب وسوف يسبب لها المرض ولكنها مستمرة ولكنها أصبحت تتحذر مني وعندما أدخل الغرفة تتوقف.
وهي أيضا تحب أن ترى أختها الرضيعة عندما أغير لها الحفاظ وتحرص على ذلك وتشير إلى مؤخرة أختها وتضحك وتقترب منها.
أتوجه بسؤالي للدكتورة هالة مصطفى... أرجوك دليني ماذا أفعل فحالتي النفسية متدهورة بسبب هذا الأمر، أرجوكم ردوا علي بسرعة فأنا أخشى أن أفقد أعصابي وأتصرف تصرف غير تربوي مع ابنتي.
وجزاكم الله خيرا
ملحوظة
عندما تحققت وسألتها كان جوابها أن الحركة التي تفعلها من أجل حك الدبر إن صح التعبير وليست تحك البظر مثلا (هذا المعنى الذي فهمته منها)
ابنتي غير مختونة فهل هناك علاقة بالأمر كما أن ابنتي ذكية بشكل واضح وقد كانت تغير من أختها الرضيعة لكنها الآن قلت غيرتها بشكل واضح
أنا أنتظر منكم الإجابة.
ولكم جزيل الشكر مقدما
30/12/2005

رد المستشار
الأم العزيزة أشعر بخوفك وقلقك الشديد على ابنتك وأدعو الله أن يحفظها وسائر بنات المسلمين وأحب أن أطمئنك أن ابنتك طبيعية بإذن الله ولكنها فقط تود لفت انتباهك لها لشعورها بانشغالك عنها مع الطفل الجديد وتلذذ الطفل بجسده يعبر عما يعانيه من فقدان الحنان والاهتمام، وقد يكون هذا بأي طريقة يمارسها.
ولكني أود أن ألفت انتباهك إذا كنت تتركين طفلتك مع أشخاص أكبر سنا أو خدم أو ما شابه ذلك فربما تكون اكتسبت هذا السلوكَ من أحدهم أرجو أن تطمئني وعليك بالأتي:
- عدم استجوابِ الطفلة إذا وجدتها تفعل هذا أو تهديدها وتخويفها لأن هذا يجعلها تصر على ما تفعله لأنها تظن أنك تحرميها من شيء جميل دون وجه حق.
- شغل الطفلة بشيء جميل عندما تجدينها تفعل هذا مثل أن تقولي لها تعالى أحكي لك قصة جميلة أو هيا نلعب اللعبة الحلوة التي تحبينها أو أي شيء مثل هذا يلفت نظر الطفلة بعيدا عما تفعل دون أن تشعر أنك تمنعينها .
- حاولي التقرب منها قدر استطاعتك بأن تحكي لها وتلعبي معها وتضميها لصدرك وتنامي بجوارها بعض الوقت.
- حاولي إشراكها في اهتمامك بالطفل الصغير مثل أن تنزل معك لشراء الحفاضات وإعداد طعامه وتغيير ملابسه مع التعليق عندما ترينها تشاهد عورته على الاختلاف بين الولد والبنت وآداب النظر إلى عورات الآخرين.
- متابعة الغرباء الذين يختلطون بالطفلة وعدم تركها معهم دون رقابة .
أظن أنك إذا فعلت هذا ولجأت إلى الله بالدعاء ستنسى طفلتك تماما هذا ولا يوجد أي ارتباط بين ما تعانيه طفلتك وعدم ختانها فاطمئني واستعيني بالله.
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأم العزيزة أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ليسَت لديَّ إضافةٌ معينةٌ على ما أفادتك به الدكتورة هالة مصطفى إلا أن لديَّ توجُّسًا ما يجعلني أرى من المفيد إطلاعك على ما تقود إليه الروابط التالية دونَ أن يشترط أن ينبني على ذلك انطباعاتٍ تشخيصية معينة:
الوسواس القهري في الأطفال
تأثير الأم الموسوسة على الأطفال
اضطراب العرات Tic disorder: مقدمة
في انتظار متابعتك وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين.