رهبة الأماكن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في البداية أود أن أشكركم على هذا المجهود الرائع
(إنني أشكو منذ شهور قلائل بأني لا أستطيع الجلوس في الأماكن المغلقة أو المزدحمة أو المظلمة وكذلك كل مكان أشعر بأني مرغم على الجلوس فيه كركوب مواصلة في وسط الطريق على أن أظل بداخلها حتى الوصول فهل يوجد مرض بهذا الشكل وهل له علاج أريد الإجابة من فضلكم)
30/12/2005

رد المستشار
الابن العزيز إسلام أهلا وسهلا بك على مجانين، ونشكرك على صدقك وحيائك وإطرائك لجهودنا على مجانين، جميل أن مشكلتك منذ شهورٍ قلائل فقط ونسأل الله ألا تطول، نعم هناك مرض أعراضه هي ما تشكو منه أنت بالضبط، ولشدَّ ما تذكرني بمشكلةٍ رهاب الأماكن المغلقة:رهاب الساحة أيضًا، فأنت تعاني من خوف مبهم ربما أو محددٍ من الوجود في مكان لا تستطيع الخروج منه أو الهرب منه بشكل أو بآخر في حالة حدوث أمرٍ ما لم تصرح به وربما يكونُ غير واضح في ذهنك الله أعلم لكنني سأعطيك بعض الإحالات:
رهاب الساحة إلى متى ؟
من نوبات الهلع إلى رهاب الساحة
رهاب الخلاء أم رهاب الساحة؟
من اختلال الإنية إلى رهاب الساحة
رهاب الساحة أم وسواس قهري؟
رهاب الساحة، وخلطة القلق والاكتئاب
وكما عرفت من الإحالات السابقة فإن الاسم الطبنفسي لما تشتكي منه هو اضطرابٌ رهابي يسمى رهاب الساحة، ويبدو أن التسمية تحتاج إلى مراجعة لأنك يمكن أن تقول لي ساحة إيه؟ أنا أقول لك أماكن مغلقة أو ضيقة وأنت تقول لي رهاب الساحة؟ ولكن نحن لا نهتم كثيرا بالأسماء فمعظمها يحتاج إلى تعديل، فقط أنت تريد أن تعرف أنه مرض وأنا أقول لك هو مرض والمرض يحتاج علاجا، وأفضل حل لذلك هو طبيب نفسي يستطيع مساعدتك بعلاجه السلوكي المعرفي والعقَّاري أيضًا حسب شدة الحالة وقوتك أنت.
لا تهمل الحركة في طلب العلاج ولا تؤخرها وأهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بأخبارك.