النسيان
أعاني من النسيان الكثير في أثناء المذاكرة من فترة قصيرة
فعندما أدرس مادة وأريد مراجعتها مرة أخرى أجد صعوبة في تذكر بعض الأشياء لكثرة المواد التي تحتاج مني الحفظ الكثير فتتداخل المواد في بعضها
ونصحني بعض الأساتذة بمذاكرة مادتين في اليوم ولكن هذا سوف يؤدي إلى تراكم بعض المواد التي تحتاج مذاكرة كل يوم مثل اللغة العربية والإنجليزية والتاريخ ...الخ
شكرا مقدما لكم
وأريد حلا وبسرعة؟
10/2/2007

رد المستشار
الابنة العزيزة أهلا وسهلا بك وشكرا على ثقتك في صفحتنا استشارات مجانين، الحقيقة أن تحديدك للفترة التي بدأت منها شكواك من نسيان المواد الدراسية بأنها منذ فترة قصيرة يعتبر هو المفتاح السحري لحل هذه المشكلة، فهناك تغيرٌ ما قد حدث، هذا التغير قد يكونُ زيادة في معدل القلق عن الحد الطبيعي، وهذا ما ناقشناه في ردنا السابق على هذه الصفحة تحت عنوان: قبل الامتحان: خوف أم قلق؟
وقد يكونُ التغير مجرد إرهاق لأنك لا تعطين ذهنك حقه في الراحة، فمثلا تقتطعين من وقت أو أوقات نومك لأن الامتحانات أصبحت قريبة، وهنا أنبهك إلى أن النوم قد يكونُ أهم من المذاكرة في بعض الأحيان، مثلا كلما اقتربنا من ليلة الامتحان، ومثلا كلما أردنا أن يكون أداء الذاكرة أفضل، مثلا كلما كانت نوعية المواد تحتاج إلى الحفظ إضافة إلى الفهم بالطبع.
وقد يكونُ التغير هو تغير في طريقة مذاكرتك نفسها، فقد أصبحت من فرط القلق متعجلة (أي تذاكرين وكأن أحدا يجري وراءك كما نقول بالتعبير العامي)، وهذا ما سيعني ببساطة أنك عاجزةٌ عن التركيز، والتركيز أثناء إدخال المعلومة مهم لكي تخزن في الذاكرة، فإذا ما استدعيناها بعد ذلك وجدناها.
المهم أن عليك أن تبحثي عن أي هذه الأسباب، فإذا احترت فإن عليك أن تقرئي ما كتبناه في ردودنا السابقة على هذه الصفحة أيضًا عن مشكلات القلق والمذاكرة والتركيز، وذلك تحت العناوين التالية:
النسيان والذاكرة والتركيز
الذاكرة والتركيز بداية ملف
مذاكرة وتركيز فتافيت السكر
فإن لم تشعري بزوال الحيرة بعد كل هذا، فإن عليك استشارة أحد المختصين بالطب النفسي، وأهلا وسهلا بك دائما فتابعينا بالتطورات.