وسائل للإقلاع عن التدخين..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ جزاكم الله كل خير على هذه الخدمة الجليلة, وأسأل الله تعالى أن يجعلها في صحيفة أعمالكم.. آمين.
سؤالي: أختي وزوجها يريدان الإقلاع عن التدخين, حاولا كثيرا ولكنهما كل مرة يفشلان وتعود السيجارة تأسرهما من جديد... هما يدخنان بكثافة, يحرق كل منهما من1إلى2علبة سجائر في اليوم.. والصحة طبعا في تدهور مستمر..
الحقيقة أن رغبتهما في الإقلاع عن التدخين جدية, ولكنهما يفشلان دائما.. أما من وسيلة تساعدهما هذه المرة على النجاح؟؟ سمعت أن هناك برامج من العلاج السلوكي لمثل هذه الحالات, فهل لي بواحد منها لأعينهم به على مشروعهم؟؟ وجزاكم الله كل خير.
25/09/2003

رد المستشار
الأخت الفاضلة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وشكرا على متابعتك لموقعنا وعلى أسئلتك التي تثرى هذا الموقع،
هذا الموضوع الذي تطرحينه غاية في الأهمية وله جوانب متعددة ويحتاج إلى مساحة هائلة لكي نوفيه حقه، ولكننا سنحاول الإيجاز ما استطعنا.
لقد ثبت من الدراسات العلمية أن90%ممن توقفوا عن التدخين فعلوا ذلك بدون مساعدة طبية، خاصة وأن التوقف عن التدخين ليست له أعراض انسحابية شديدة أو خطيرة تستدعى التدخل الطبي، ولكن إذا فشل أي مدخن في التوقف وحده فلا مانع من طلب المساعدة الطبية المتخصصة.
وهناك بعض المدخنين يطلبون المساعدة الطبية لكي يلقوا عليها مسئولية فشلهم في التوقف عن التدخين، ولكي يصبح هذا الفشل (الطبي في زعمهم) مبررا للاستمرار في التدخين على زعم أنهم حاولوا وطلبوا المساعدة ولكن الطبيب فشل في مساعدتهم.
وعلى الأطباء في كل التخصصات أن لا يبخلوا على مرضاهم بالمساعدة حسب ما تسمح الظروف، فلقد ثبت أن مجرد النصيحة الطبية العابرة بعدم التدخين قد ساعدت 5% من المدخنين على التوقف، وإذا زاد الأمر وتحول إلى جلسة إرشاد طبي فإن 10% يتوقفون عن التدخين.
أما إذا خضع المدخن لبرنامج طبي نفسي متكامل فإن احتمالات النجاح في التوقف تتراوح من30-60% حسب نوعية البرنامج ومدته، وبرامج التوقف عن التدخين متعددة ولكل منها بروتوكولا خاصا يوضح عدد الجلسات وما يفعله المعالج في كل جلسة، وسنعطى هنا مسارا مجملا لأحد هذه البرامج، وهو قابل للتطوير والتعديل حسب ظروف المدخن والمعالج:
(1) الجلسة الأولى: يتم فيها تقييم الحالة من حيث تاريخ التدخين، والتاريخ المرضى-إن وجد- وعمل بعض الاختبارات النفسية مثل اختبار فاجر ستروم+ اختبار السلم وذلك لمعرفة حجم المشكلة والمرحلة التي يقف عندها المدخن، ولن نطلب من المدخن في هذه الجلسة التوقف عن التدخين ولكن يمكنه الإقلال منه ولكننا في هذه الجلسة سنطلب من المدخن ما يلي:
0 اجمع أعقاب السجائر التي تستهلكها وضعها في وعاء زجاجي كبير لكي تتذكر حين تراه كمية السموم التي تسللت إلى جسدك.
0 لا تنظف طفاية السجائر بعد الاستعمال، بل اتركها كما هي برمادها ورائحتها لتذكرك بحجم المأساة دائما.
0 توقف عن حمل علبة السجائر حتى يصبح الحصول على السيجارة صعبا.
(2) الجلسة الثانية: نناقش مع المدخن مراحل العلاج وهى تسير في التسلسل التالي:
ما قبل التفكير في الإقلاع ------- التفكير -------- القرار ------- التنفيذ ------- الاستمرار في الإقلاع ------- الانتكاسة وهذه المراحل تشكل دائرة، وفى حالة وجود إرادة قوية للشفاء تدور هذه الدائرة بالترتيب السابق، أما في حالة ضعف هذه الإرادة فإن هذه الدائرة تدور في عكس الاتجاه.
ويجب أن يعلم المدخن أن النجاح أو الفشل هو مسئولية مشتركة بينه وبين المعالج. وفى هذه الجلسة أيضا يتم اختبار عاملين أساسين يكمنان وراء الفشل المتكرر في التوقف عن التدخين وهما: الإنكار Denial (حيث لا يرى المدخن حجم المشكلة كما هي في الحقيقة)، والمشاعر المزدوجة (حيث يعلن المدخن في الظاهر أنه يكره السيجارة ويلعنها ويتمنى الخلاص منها، ولكنه في الباطن يحبها ويتمنى أن لا تفارقه طوال حياته، بل ويعتبرها أعز الأحباب)، وفى هذه الجلسة أيضا لا نطلب منه التوقف عن التدخين ولكن يمكنه الإقلال منه.
(3) الجلسة الثالثة: إرشاد وتوجيه، حيث أن المدخن يعرف بوضوح الآثار الإيجابية للتدخين لأنه يستمتع بها في كل لحظة، في حين أن معلوماته عن أضرارها إما منقوصة أو ضبابية (بسبب الإنكار الذي يمارسه الجهاز النفسي بلا وعى من المدخن وتكون نتيجته التشويش على المعلومات الخاصة بأضرار التدخين أو التقليل من شأنها).
ولكي ينجح المعالج في اختراق حاجز الإنكار عليه أن يورد بعض الحقائق التالية ويخاطب بها المدخن شخصيا ولا يتكلم بصيغة العموم أو بصيغة الغائب، فمثلا يقول له:
0التدخين هو أهم سبب للموت المبكر يمكن تفاديه.
0كل سيجارة تأخذ من عمرك خمس دقائق.
0التدخين إدمان حقيقي وليس مجرد عادة، والدليل على ذلك فشلك المتكرر في التوقف عنه رغم نيتك الصادقة ومحاولاتك المتكررة، وحين تم التضييق على شركات التدخين العملاقة في أمريكا راحوا يبحثون كيفية فتح أسواق جديدة في دول العالم الثالث، لذلك غيروا في مكونات السجائر بحيث تصبح أكثر إدمانية، وأكبر دليل على ذلك هو فشلك المتكرر في التوقف.
0تدخينك 20 سيجارة يوميا يعطيك جواز مرور حقيقي لسرطان الرئة.
0أبناءك وزوجتك يستنشقون ثلث المواد السامة من سجائرك التي تدخنها.
0التدخين هو قاتلك البطيء والذي يحتاج إلى فترة حضانة حتى تظهر تأثيراته، ولكن حين تبدأ في الظهور يكون الوقت قد فات وحدث المحظور.
0 التدخين فعل محرم تحرمه كل الأديان لما له من أضرار ومفاسد فالله تعالى يقول " وأحل لكم الطيبات وحرم عليكم الخبائث "..ويقول" ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما"... فكيف تسمح لنفسك بارتكاب فعل محرم طوال ساعات صحوك، والإصرار على الذنب ذنب أكبر.
إذا نجحت هذه الجلسة فإنها تساعد المدخن على التغلب على ازدواجية مشاعره وعلى إنكاره، وتساعده على التحرك في اتجاه الشفاء، وكل هذه الأمور تحتاج إلى إعادة تدعيم من وقت لآخر كلما خبت جذوتها، ولا نطلب من المدخن التوقف عن التدخين أيضا في هذه المرحلة، ولكن يمكنه الاستمرار في الإقلال منه أو التوقف عنه إن أراد.
(4) الجلسة الرابعة: مناقشة أعراض الانسحاب وكيفية التغلب عليها، فيجب أن نخبر المدخن بواقعية أنه سوف يعانى بعض الأعراض مثل القلق والتوتر والعصبية وزيادة الشهية للطعام وبعض الاضطراب في النوم، وأن هذه الأعراض مؤقتة بالضرورة وتتناقص بالتدريج حتى تختفي في خلال أسبوع، ولكن يبقى اشتياقه للتدخين مدة طويلة قد تصل إلى عام أو أكثر، ومع هذا يمكن مقاومته كما نقاوم رغبات ضارة أو محرمة كثيرة في حياتنا.
وبعض المدخنين يمرون بهذه المرحلة دون استخدام أي عقاقير، وهذا ممكن ، وبعضهم الآخر يفضل أن يساعده الطبيب ببعض العقاقير التي تخفف من الأعراض الانسحابية مثل مضادات القلق أو مضادات الاكتئاب أو مشتقات النيكوتين البديل التي تمضغ أو توضع كلاصقة على الجلد، وكل هذه عوامل ملطفة يصفها الطبيب لتكون رحلة التوقف أقل إزعاجا وربما أكثر نجاحا. وفي هذه المرحلة نطلب من المدخن التوقف نهائيا عن التدخين، ونطلب منه ما يلي:
0 أعلن للأسرة والأصدقاء أنك توقفت عن التدخين.
0 اعتبر هذا اليوم عيد واكتب تاريخه في مفكرتك، وقم فيه بأعمال محببة إلى نفسك .
0 تخلص من جميع السجائر والولاعات وعلب الكبريت الموجودة في البيت والسيارة والعمل .
0 قم بتنظيف جميع الملابس للتخلص من رائحة السجائر العالقة بها.
0 قم بزيارة طبيب الأسنان للتخلص من الطبقة الصفراء التي تراكمت على أسنانك، ولاحظ كيف أصبحت أسنانك بيضاء ناصعة .
0 كافئ نفسك بشراء شئ كنت تريد الحصول عليه منذ فترة.
0 ابتعد عن أصدقائك المدخنين قدر الإمكان.
0 لك أن تفخر أمام الناس أنك تغلبت على ضعفك وأصبحت تنتمي لغير المدخنين، وهذا ميلاد جديد لك.
والمدخن يحتاج في هذه المرحلة بالذات إلى المساندة النفسية من المعالج ومن الأسرة حيث أنه قد فارق شئ عزيز عليه صاحبه سنوات طويلة في ظروف فرحه وحزنه، ويحتاج أيضا لبدائل مثل الرياضة والنشاط الاجتماعي والصلاة وقراءة القرآن وممارسة بعض الهوايات الممتعة، ويستمر المدخن في مكافأة نفسه عن كل يوم يمر بدون تدخين، ويستحب أن تحتفل به الأسرة في نهاية كل أسبوع يمر بدون تدخين.
(5) الجلسة الخامسة: الاطمئنان على حالة التوقف عن التدخين، ومناقشة الصعوبات أو المشكلات التي تواجه المدخن، وذلك بهدف تقوية دوافع الاستمرار، وإذا كان الشخص قد ضعف وعاود والتدخين فيتم مناقشة الظروف التي أدت إلى ذلك، ومراجعة كل الخطوات السابقة دون يأس، فالانتكاسة شئ وارد وهى لا تعني الفشل بقدر ما تعنى الاحتياج لوسائل أكثر قوة في مواجهة هذا الأمر.
في الجلسات السابقة تكون المدة بين كل جلسة والتي تليها سبعة أيام، وهذه هي الجلسات الأساسية، ويتبعها ثلاث جلسات للمتابعة بين كل منها شهر.
دعاء المدخن:
ومع الأخذ بالأسباب يستعين المدخن بسلاح الدعاء لكي يثبته الله في رحلة الإقلاع ويتم عليه الشفاء، وفيما يلي بعض الأدعية المناسبة لهذا الموقف:
0 اللهم خلصني من هذه العادة التي استعبدتني.
0 اللهم اجعلني عبدا لك وحدك دون سواك.
0 اللهم احفظ على صحتي ومالي، ولا تجعلني بهذه العادة عدوا لنفسي ولمن حولي.
0 اللهم لا تجعلني سببا لضرر نفسي أو لضرر أسرتي أو لاستنزاف موارد وطني.
0 اللهم امنحني القوة للعبور: من الاستعباد إلى الحرية ومن المرض إلى الصحة ومن التلوث إلى النظافة ومن السفه إلى الحكمة ومن الضلال إلى الإيمان ومن التدخين إلى العمل الصالح.
** ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخت العزيزة السائلة، نتمنى أن نكونَ قد وفقنا في تزويدك بما طلبت، كما نعدك بإجابة أخرى تناقش نفس الموضوع من مستشارٍ آخر من مستشارينا، فتابعينا وشاركينا وأهلا بك دائما صديقةً لاستشارات مجانين.