الشخصية
أنا لا أنام الليل والسبب هو أني أقضي الليل كله في محادثة نفسي ولا أهتم إذا كان الوقت يمر والصباح قادم وأني سوف أذهب إلى الجامعة .
وهذا منذ كان عمري 4 سنوات تقريبا فأنا أؤلف القصص وأعبر من خلالها عن ما يدور في رأسي وأدخل فيها كل ما يستجد من أحداث وتطورات في يومي.
وعند إخباري لألحد يعتقد أني مجنونة أو تافهة مما يجعلني أشك في نفسي ويقلل من ثقتي.
كما أني لا أستطيع إخبار أحد فيما كنت أقول .
هل يوجد تفسير لذلك؟؟؟ .
وشكرا
03/02/2006

رد المستشار
الابنة الفاضلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشكوى من محادثة نفسك والتفكير في آلاف القصص وكل ما يستمر من أحداث وقضاء الوقت الطويل في ذلك يعتبر من أحلام اليقظة والتي يبدو أنها تسبب لك مشكلة لطول وقتها وكثرة الاستغراق فيها..
ولكن أي نوع من أحلام اليقظة لديك...
هل هي أحلام يقظة طبيعية تجعلك تتخيلي أي عمل سوف تعمليه أو تخططي لأي سفر أو مشروع فهذا لا غبار عليه أما إذا زاد وقت أحلام اليقظة عن حده وتسبب في حدوث مشاكل وإهمال وعزلة...
هنا لا بد من التدخل العلاجي ونسأل هل أحلام اليقظة هي بسبب القلق أم الاكتئاب أم الوسواس أم الفصام..
1- فالإنسان القلق يتكيف مع الحياة بالهروب منها وتجنبها فهو إنسان عاجز، منسحب، مغترب، يتجنب المشاكل ويحلها في خياله ولا يواجهها، يلاحظ الحياة ولا يساهم فيها، بعيد عن العالم، لا يتحدى ولا يتطور ويبتعد عن الصدارة والمركز والقوة، الإنسان القلق عاجز عن إقامة علاقات اجتماعية ولكنه يعيشها في الخيال وأحلام اليقظة.
ويعجز الإنسان القلق عن تبادل المشاعر وعن التعبير عن الانفعالات.
الإنسان القلق يجد صعوبة في التركيز لأن عقله هائم يتجول في كل مكان، يتقلب في فراشه قبل أن ينام وإن نام فهو نوم متقطع..
2- أما مريض الوسواس القهري فهو دائم التفكير في أشياء يعلم تماماً أنها على غير ما يعتقد ولكنه مجبور مقهور على التفكير فيها.
3- أما مريض الاكتئاب فيفكر في عيوبه وأخطاءه وعمله الذي تركه ودراسته التي أهملها وأسرته الذي انعزل عنها وبدلاً من العمل بايجابية لحل مشكلته يكتفي بالتفكير فيها بخياله.. وكلما كانت أحلام اليقظة سوداوية كلما كان سقوطه في الاكتئاب أكثر.
4- أما في الفصام فقد تغير تفكير المريض وشعوره وسلوكه واختلطت لديه الحقيقة بالوهم وأصبحت حياته أبعد ما تكون عن الواقع وقد وجد هذا المريض أن أحسن طريقة للهروب أن يعيش في أحلام اليقظة لكي يستمتع بكل ما لم يستطيع تحقيقه في الحقيقة، فهو يبحث عن شيء غير موجود أصلاً ويهرب من مخاطر وهمية لا توجد إلا في عقله.
5- أسباب أخرى سوف يذكرها لك طبيبك ....
أخيراً... فإذا كانت أحلام اليقظة لديك أحلام لا إرادية فذلك دليل على وجود مشكلة نفسية بحاجة للذهاب إلى طبيب نفسي ولا تترددي في ذلك.. أعانك الله وفقك
ثم عليك.. – تثبيت ميعاد ومكان النوم قدر الإمكان
- عشاء خفيف
- عدم النوم أثناء النهار مطلقاً
- عدم تناول المنبهات
- تعلم تدريبات الاسترخاء
- تقليل الأضواء والضوضاء ليلاً وإن أمكن النوم في مكان مظلم
- ممارسة الرياضة أثناء النهار مثل المشي
مع تمنياتنا لك بالشفاء العاجل...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي واقرئي أيضًا :
الكلام مع النفس: بين الطبيعي والمرضي مشاركة