الجلسة الأولى مع شريك الحياة
بارك الله في جهودكم.
إني قريبا إن شاء الله سأجلس مع من ستكون شريكة حياتي إن شاء الله، وأود الاستفسار عن أهم الأمور والأسئلة التي تجعلني أدرس شخصيتها بشكل جيد، علما أن ما يهمني هو:
الدين, الأخلاق, حسن الصحبة, الذكاء, معاملة الأهل بشكل حسن ...الخ، ولكن كيف أتعرف على أسلوبها عند الغضب أو حدوث خلاف وما إلى ذلك.
أنتظر ردكم بفارغ الصبر
مع جزيل الشكر والاحترام
03/02/2006

رد المستشار
الأخ الفاضل "عبد الكريم"
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ومرحباً بك على موقعنا، ودعواتنا لك أن يتمم الله فرحتك، ويكلل زيارتك بالنجاح، وتدخل عش الزوجية، ثم التبات والنبات، ثم الصبيان والبنات، أو ما يكتبه الله لك، لعله خير، كل هذه الدعوات يا أخي شريطة أن تدعونا لعرسك، ولن نكلفك إن شاء الله فعددنا في مجانين "يعني كام ألف" إننا طبعاً سوف نأتي بقرائنا الأعزاء، أتم الله عليك بالخير، وبعد....
الحقيقة يا أخي أنه لا توجد وصفة سحرية للتعرف على الآخرين وفهم سماتهم الشخصية، مهما بلغت قدراتك على فهم الآخرين، فلن يأتي ذلك الفهم العميق الذى تريده لأي شخصية سوى بالعِشرة (بكسر العين)، فالعشرة هي الوسيلة الوحيدة لفهم الأخر ومعرفة خصائصه وسماته الحقيقة، وإن كان غير ذلك لما قالوا "عرفت فلان آه عاشرته، لأ، يبقى ما تعرفهوش".
ولكن مع ذلك هناك بعض المؤشرات التي تدلنا على بعض ما نحتاج، والحقيقة، أنك عبرت بدرجة رائعة وبسيطة، وحاسمة عما تحتاجه، قلت الدين والأدب والذكاء، وقد اختصرها الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال فاظفر بذات الدين، ومسألة الدين يمكن معرفتها من خلال السؤال عن الأهل والفتاة، إذا كانت الزيجة ستتم عن طريق الأهل، وتتضح من التصرفات إن سبق الزواج تعارف.
لكنك سوف تقف عند درجة من المعرفة يا أخي، فكلٌّ من العروسين يظل يرتدى أبهى ملابسه أثناء لقاء الآخر، ولا أقصد بالملابس هنا فقط الزى الخارجي، ولكنى أقصد التجمل حتى في إظهار الصفات والخصائص الجميلة، التي ربما تظهر العشرة عكسها، أو تؤكدها، ويبقى الحل أمامك أن تعتمد على إحساسك، وعلى ما يمكنك الوصول إليه من خلال هذا اللقاء المرسوم بدقة، ويبقى على الله التوفيق، الذى نسأل الله أن يمنحك إياه.
وما تنساش تعزمنا .
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخ العزيز أهلا وسهلا بك وشكرا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضلت به أ. داليا الشيمى، غير أن أحيلك إلى عددٍ من الروابط عن اختيار شريك الحياة على مجانين:
فن اختيار شريك الحياة (5)
اختيار شريك الحياة : هل من ضابط ؟
على مائدة الاختيار : العقل والعاطفة.