مشكلتي هي الصلاة
وهي بدأت من سن 14 أواجه كسل شديد عندما يطلب مني أحد من أفراد الأسرة أن أصلي، ولكني أحب الصلاة وممكن في أوقات ضيقي أذهب إلى الصلاة في المسجد وبعدها أقطع عن الصلاة!
ممكن أنني أريد تشجيع من أحد ولكن لا يدوم هذا التشجيع، وهذا مع أخي أيضا فهو الآن يصلي ولكن أنا أشك أنه سوف يقطعها ثانية، إن أبي وأمي في الإمارات لأن أمي مريضة وأبي يعالجها هناك، يبدو أنه سوف يأتي عما قريب
هذه هي مشكلتي
وأنا أريد لها حلا......
25/1/2006

رد المستشار
الابن العزيز أهلا وسهلا بك وشكرا على ثقتك، الصلاة يا بني عادة والإنسان يستطيع تثبيت العادة كما يستطيع الإقلاع عنها، وإذا أردت أن تثبت عادة الصلاة في نفسك فإن عليك باختصار شديد أن تفعل الآتي:
حاول أن تربط بين الصلاة وبين أحد الأفعال الضرورية التي تفعلها يوميا، مثل الأكل مثلا فأنت تأكل ثلاث مرات في اليوم ما رأيك أن تعاهد الله ثم نفسك بأنك لن تفطر أبدا قبل أن تؤدي صلاة الصبح، ولن تتناول غذاءك قبل أن تصلي الظهر وربما العصر ونفس الكلام سينطبق على وجبة العشاء، قد لا يكونُ مهما في البداية أن تصلي كل صلاة في وقتها.
واقرأ على مجانين:
كسل عن الصلاة
أخي يكره الصلاة !!! أريد حلا ..
الحب سر المحافظة على الصلاة
ولا أنصحك بالتشديد على نفسك فليس ضروريا مثلا أن تصلي النوافل في البداية، المهم أنك إذا استطعت خلق الارتباط لشرطي بين تناول الوجبات لثلاثة وأداء الصلاة واستمر ذلك أربعين يوما فإنك لن تستطيع الاستغناء عن الصلاة بعد ذلك، ما رأيك؟
جرب وتابعني بأخبارك.