السلام عليكم
أنا فتاة على قدر كبير من الجمال ولكني لا أهتم بهذا ولكن هناك شباب كثير يتمنون أن أحبهم وللأسف هم يحبونني فقط لهذا الجمال وليس لمجرد الحب، ورغم أني لي أصحاب كثير ولكني لا أشعر بالألفة معهم لهذا السبب.
20/1/2006

رد المستشار
الابنة العزيزة، أهلا وسهلا بك وشكرا على سؤاليك الصغيرين، أنا طبعا أهنئك على جمالك وأقول لك هذا ما أعطاه الله لك فماذا أعطيت أنت لنفسك؟
وأنا أجد سؤالك الأول يدخلني في مشكلة فلسفية عويصة ربما بسبب الألفاظ المستخدمة، فأولا ماذا لديك غير الجمال الشكلي؟ لابد أنها أشياء أخرى يهمك أن يحبك الآخرون لأجلها، ولكن من الواضح أن صورة أو كنه أو كينونة هذه الأشياء غير واضحة لديك، وإن كنت لم تفهمي بعدُ فسأشرح.
قولك: (يحبونني فقط لهذا الجمال وليس لمجرد الحب) هذا القول يجعلني أسألك: ما هو مجرد الحب يا ابنتي؟ هل هناك شيء اسمه حبٌ لمجرد الحب؟ إنما يكونُ الحبُّ لخاصية أو لمجموعة من الخواص في المحبوب، لكنه لا يكونُ حبا موجها لنفسه!، ولماذا لم تذكري هنا ذاتك مثلا فيكون الكلام يحبونني فقط لهذا الجمال وليس لذاتي، هل لأن ما غير الجمال الشكلي غير واضح بالنسبة لك أم أنك لا تعرفين كيفية إبرازه؟
صحيحٌ أن كثيراتٍ من جميلات الشكل يشتكين مما تشتكين منه، وعادةً ما يكونُ السببُ هو تمتعهن بالعقل الجميل أيضًا، ولأن الواقع هو أن الإنسان مخلوق قاصر الرؤية فإن أول ما يجذبه هو الشكل، وكلما أبرزته الجميلة كلما غطت على جمالها غير الشكلي، وبالتالي فإن ما تحتاجه الجميلة هو إبرازُ ما غير الجمال الشكلي إذا كانت عاقلة، وكأننا نتكلم عن جمال خارجي وجمال داخلي فهل تعرفين كيف يظهر الجمال الداخلي؟ إنه يظهر يا ابنتي في تعاملنا مع الناس في قدرتنا على الإبداع والابتكار وفي قدرتنا على كسب مشاعر الآخرين.
أما مشكلتك أنت يا بنيتي العزيزة فأعمق من هذا السؤال قليلا، كما يتضح لنا ذلك من السؤال الثاني لك، والذي يتلخص في بحثك عن الألفة بين صديقاتك، صديقاتك كما يفهمُ من السياق يغرن منك وأنت لا تملكين ما تواجهين به مشاعرهم تلك، هي هنا إذن مشكلتك يا ابنتي وسؤالك كان يجبُ أن يكونَ: كيف أكسب قلوب الآخرين معتمدةً على الجمال الداخلي؟ واقرئي في ذلك:
سيكولوجية الحب: كان غيرك أشطر
سيكولوجية الحب: كان غيرك أشطر مشاركة
من أرشيف مجانين: العقل/المشاعر/الحب
من أرشيف مجانين: العقل/المشاعر/الحب مشاركة
ولكي تكسبي قلوب أصدقائك يجب أن تدركي أن الصداقة من أقوى رموزها العطاء وليس كما يفهم البعض الأخذ فقط وليس العطاء هنا بمعانة المادي وإنما بمعناه المعنوي فالعطاء هنا عطاء الجهد والوقت والعواطف وكل ما تستطعن أن تقدميه لمن حولك فهذه هي أول إستراتيجية لكسب قلوب أصدقائك، واقرئي:
مقياس الحب والصداقة
البحث عن الحب والصداقة
سؤال مقتضبٌ عن الحب مع صديق
صديقتي لا تحبني ماذا أفعل ؟
كيف أكسب الأصدقاء؟
كيف نهزم الخجل ونحبُّ الأصدقاء !؟
0 إذن عليك البدء بالعمل على مساعدة الآخرين، وتعلم المجاملة، والتعبير عن المحبة والمشاعر الايجابية، والحفاظ على غيبة الآخرين... وحين تجدين نفسك لديك تلك الصفات فكري في أن الآخرين أيضاً يمكن أن يمتلكوها ومن ثم يمكن الاطمئنان إليهم ومصادقتهم، وبالتالي الشعور بالألفة بينهم، وفقك الله وتابعيني بأخبارك.