البحث عن نماذج تحليل العمل
أستاذي العزيز نطلب من سيادتكم الموقرة إرشادي إلى بعض نماذج تحليل العمل وهذا لغرض القيام بالبحث أو إرشادي إلى بعض المواقع العربية للاستفادة منها وخاصة في ميدان التخصص علم النفس العمل والتنظيم
شكرا أستاذ.
1/1/2006

رد المستشار
أهلا وسهلا بك على موقعنا، أحب أن أشرح لمن يقرأ الرسالة أن علم النفس الصناعي يهتم بموضوعات منها تحليل العمل وتحليل الفرد، والاختيار المهني وكذلك التوجيه المهني وغيرها من الموضوعات، والفكرة في تحليل العمل أننا نحاول أن نفهم ما هي المتطلبات اللازمة لأداء هذا العمل، وذلك حتى نختار الشخص المناسب لأدائه فمثلا العمل في مجال التدريس يتطلب طلاقة لفظية وقدرة على التعبير، أما العمل اليدوي فيتطلب قدرات عملية وميكانيكية... وحين نتعرف على إمكانيات الفرد يمكننا أن نوجهه للعمل الذي يناسبه.
ستجد يا سيدي استمارات تحليل العمل بسهولة في كتب علم النفس الصناعي -سواء المكتوبة بالعربية أم بلغة أجنبية، ويمكنك الدخول على مواقع الكتب الموجودة في ردي على مشكلة بعنوان محتاج كتب في علم النفس ومنها كتاب د.فرج عبد القادر طه بعنوان "علم النفس الصناعي والتنظيمي"
وستجد على الرابط التالي
http://www.minshawi.com/other/kawther.htm
نموذج تحليل لعمل بالإدارة المدرسية، وفقك الله لما يحب ويرضى