بدانة مفرطة
السلام عليكم
أنا أعاني من بدانة مفرطة وزني 115كيلو وحاولت استخدام جميع وسائل الرجيم ولم أصل إلى نتيجة ودخلت أيضا نوادي للرياضة وبالعكس كل هذا لم يفد، زاد وزني أتمنى مساعدتي لأني بدأت أشعر بألم في ظهري وبالقلب وألم بالأرجل وضيق بالتنفس وضمور بالأعضاء التناسلية وعدم القدرة على الإنجاب وعدم القدرة على ممارسة الجنس وضعف في القذف
أتمنى مساعدتي لحل المشكلة
ولكم جزيل الشكر
17/02/2006

رد المستشار
الأخ العزيز "تيسير" أهلا وسهلا بك، لم تذكر لنا طولك لنحدد منسب كتلة الجسد، وإن كان الأمر كما نفهمه في مجانين لا يتعلق لا بكم تزن ولا بكم يبلغ طولك، فالفيصل عندنا هو أن تكونَ متناسق الجسد نشيطه أو لا تكون !
أي أن كون إنسان يزن 115 لا يعني بالضرورة أنه بدينٌ بدانة مفرطة، فقد يكون رياضيا طويلا وفي كامل لياقته، وأما أن تكون لديك أعراض كالألم وضيق التنفس، فلابد من استبعاد الأسباب العضوية المعروفة أولا حتى نقرر أنها بدانة وإن أرجعت لها فعلا فهي بدانة مفرطة تستدعي منك تغيير الكثير من عاداتك وأسلوب حياتك كما سترى على قسم البدانة والنحافة عندنا.
وأما الأعراض المتعلقة بالأعضاء التناسلية والقدرة الجنسية فليست لها علاقة بالبدانة، إلا من بوابة الرجيم –وباستثناء حكاية الضمور تلك- فإن الحمية المنحفة المتطرفة الحصر أو المتكررة أو المزمنة يمكنُ فعلا أن تسبب أثرا سلبيا على القدرة الجنسية والإنجابية للرجل والمرأة، ولاحظ أنني أقول من بوابة الرجيم، وأنت طبعا جربت كل أنواع الرجيم كما قلت وأخمن أن ذلك لمدة لا تقل عن خمس سنوات متصلة إن لم تكن عشرة! بذمتك صحيح أم لا؟
يعني تعرضت لتأرجح الوزن وكذلك للآثار السلبية للحمية المنحفة ، وربما لاضطراب نوبات الدقر وهي أخف ما نسميه في مجانين بـ اضطرابات الحمية المنحفة، وأحسب أن ما يشير إليه قولك (وعدم القدرة على الإنجاب وعدم القدرة على ممارسة الجنس وضعف في القذف)، قد يكونُ من بين عواقب الحمية المزمنة أو عقاقير تثبيط الشهية أو ربما تكونُ الحكاية كلها اكتئابا الله أعلم
وأما حكاية الضمور فلعلها تذكرنا بحالة صاحب مشكلة: عضوي صغير وجذعي كبير!
أيضًا لم توضح المقصود بانقطاع النفس هل تقصد وانقطاعَ النفس الانسدادي النومي Obstructive Sleep Apnoea ، فهناك علاقة فعلا بين البدانة المفرطة، وهو ما يسمى بمتلازمة بيكويكيان Pickwikian syndrome، حيث تؤدي بدانة الجذع الحشوية المفرطة إلى ضغط على الجهاز التنفسي أثناء النوم مما يسبب انسدادا متكررا في التنفس يؤدي إلى اضطراب مزعج في النوم، ولابد أن يكون ذلك أثناء النوم، طبعا البدانة المفرطة التي تحرم صاحبها من اللياقة على مستوى الأعضاء حالة مرضية لا جدال، ولذلك فأنت تحتاج إلى فريق علاج متكامل يضم الطبيب النفسي والباطني والصدري إضافة إلى اتباع برنامجنا جدد علاقتك بأكل وجسدك وأنا أنصحك بأن تجرب ما يطرحه البرنامج بغض النظر عن أن مرجعيته هي سنة نبي المسلمين صلة الله عليه وسلم فهو صالح للتطبيق على كل بني آدم، بارك الله فيك
وتابعنا بالتفاصيل والتطورات.