بسم الرحمن الرحيم
السلام عليكم:
أبدأ بالشكر الجزيل على جهودكم المبذولة بإدارتكم لهذا الموقع الذي هو أكثر من رائع.
أولا أنا فتاة في الخامس عشر من عمري عندي مشكلة وهي أني عندما يتحدث إلي شخص ما لا أستطيع أن أنظر في عينيه خجلا بالطبع.
الكثير سألوني عن السبب عندها كنت في موقف لا أحسد عليه.
أعتقد أن هذا ضعف في شخصيتي.
كما أعاني من صعوبة في لفظ الكلمات صحيحة (معكوسة) فمثلا: ضيق أقرؤها: قيض .
وأحيانا أريد أن أعبر عن شيء أو أتحدث عن شيء ولكن أنسى الكلمة التي أحتاج لأعبر عنها، فأحتاج إلى وقت كي أتذكر الكلمة المناسبة.
لذلك أصبحت أتجنب إلقاء النكت أو حتى التعليق على أي شيء وأكتفي بسماعها.
كنت أعتقد أن هذه المشكلة سببها أنني استطيع التحدث بثلاث لغات (فأتلخبط) فهل هذا صحيح؟
وفي الأخير أعتذر لأني لم أعطِ العبارات الكافية من الشكر والمديح للموقع الجميل.
وجزاكم الله خيرا.
17/02/2006

رد المستشار
صديقتي
إن ما تصفينه ليس بضعف في شخصيتك وإن كان كذلك فمن الممكن جدا تقوية الشخصية:-
في البداية أحسب أن مشكلة عكس الألفاظ ونسيان التعبيرات أو الكلمات المناسبة قد تكون مجرد نتيجة لتوترك بسبب الخجل...
إن معرفة ثلاثة لغات أو عشرة لا يؤدى بالضرورة إلى اللخبطة في الكلام، ولكن أيضا يجب القول بأن هناك تعبيرات في لغة معينة ليس لها مرادف أو ترجمة جيدة في لغة أخرى وفي كثير من الأحيان تكون الترجمة مضحكة ومثيرة للسخرية.
أما عن النكات فمن السهل جدا التدريب على إلقاء النكتة ذهنيا أو في الخيال أولا ثم إلقائها مرات مختلفة وكل مرة على حدة على صديق أو قريب تشعرين معه بالراحة (لتقليل احتمالات الخجل و التوتر)... وإذا حصلت على التأثير المطلوب، فمن السهل بعد هذا إلقاء النكتة على مجموعة، إن من تستطيع التحدث بثلاثة لغات لا شك ولديها من الطاقة العقلية ما يزيد عن الآخرين الذين لا يمتلكون هذه المقدرة وبالتالي فإن الحل يكمن في التدريب الهادئ علىى توظيف وتوجيه هذه الطاقة ...
ليس هناك ما يدعو للخجل... الخجل في الحقيقة ينتج عن اعتقادنا بأن الآخرين سوف يرون أخطاءنا ونواقصنا بمجرد النظر إلينا أو التحدث معنا، وهذا بالطبع غير حقيقي، أما عن قراءة الأحرف معكوسة فقد يكون نوع من الدسلكسيا وهو ما يجعل الشخص يرى الحرف الواحد وكأنه يراه في المرآة... أعتقد أن السبب يكمن في توترك وخوفك من الخطأ في حوار... لا داعي لكل هذا وأرجو منك التركيز على نقاط القوة في نفسك مهما قلت أو صغرت لكي تنميها و تطوريها.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب
واقرئي ما يلي من روابط:
التلعثم والتأتأة وشيء من القلق
اضطراب الكلام: علاج الرهاب غير تام !
لعثمة في الكلام
تأتأة...انترنت... والحل: اكتشفي ذاتك
بين التأتأة والرهاب : بحثا عن الأيزو !
التأتأة والأيزو والسادة العلماء: إعادة نظر م
التلعثم الثانوي لسن 20 سنة
لثغةٌ في الراء : وبقية الحروف براء !
وأهلا وسهلا بك على مجانين.