نفسية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا شاب أبلغ من العمر 23 سنة وعندي مشكلتان الأولى منذ حوالي سنة ونصف كنت أسمع بداخلي شتم الذات الإلهية أعوذ بالله إن كنت فعلت ومرة كنت أجلس على الانترنت وقرأت مسألة شبيهة لحالتي فأرسلت السؤال وكان الجواب أنه من فعل الشيطان، وعندها ذهب هذا الوسواس مع أنه يأتي بعض الأحيان قليل.
وفي الشهور الماضية اعتدت أن أتصفح المواقع الجنسية وكنت أستمتع بها مع إني أتضايق بعد هذا الفعل كنت أحس أنني حيوان ومع إنني أحافظ على صلاتي فبدأت كل ما أرى أي منظر لا يثير الشهوة تبلغ شهوتي الذروة وأرى المشاهد الجنسية في صلاتي والعياذ بالله.
وكنت أحس أن العضو التناسلي يتحرك وأنا في صلاتي والآن أرى بفتحة العضو من الداخل السائل المنوي وأنا الآن أترك الصلاة لأيام وأعود أرى أن حالتي لا تتغير وأنا لا أقدر على ترك الصلاة أنا لا أستطيع النوم من هذه الأشياء اللي كل ما افتكرها أتحسر على اللي بيحصل لي
يا ريت ممكن حل عملي لي مع العلم أنني لا أستطيع الذهاب لدكتور نفساني أنا فيه وأنا آسف
R03;يا ريت عدم تحويلي لسؤال آخر وشكرا وجزاكم الله خيرا.
18 -3 – 2006

رد المستشار
صديقي
إن حالتك قد تستدعى الذهاب إلى الطبيب النفسي لكي يصف لك بعض الأدوية التي تساعد على التغلب على مثل هذه الأفكار الملحة المسيطرة...
من ناحية أخرى، فإن من اللازم تدريب نفسك على السيطرة على أفكارك... فمثلا عندما ترى المشاهد الجنسية في ذهنك أثناء الصلاة، فمن الممكن أن تبدل هذا بصورة أخرى في ذهنك بدلا من أن تحاول مقاومتها لأن محاولة مقاومتها تزيدها قوة ووضوحا وإلحاحا ...
إن محاولة مقاومة فكرة بدون إحلال فكرة أخرى محلها يؤدى إلى ترسيخ الفكرة الغير مرغوب فيها...أثناء الصلاة مثلا، من الممكن أن تركز على فكرة أن الله يحيطك بنوره أي أن ترى نفسك في خيالك وقد غلفتك كرة من النور ملونة باللون الذى تفضله...
مثال آخر أن تتخيل أن هناك نور يجري بين قلبك وعقلك ويتصل بالسماء ثم بالفضاء ثم بالكون كله، يمكنك تدريب نفسك على هذه ويمكنك الذهاب إلى الطبيب النفسي لمساعدتك بدلا من أن تتحسر على نفسك...يمكنك البدء في حل المشكلة بدلا من أن تغرق في قلة الحيلة والحزن على موقف من الممكن تغييره بشيء من الصبر والمساعدة من المتخصصين، أما من ناحية شتم الذات الإلهية أو أي شيء من هذا القبيل، فأغلب الأحيان يكون هذا مجرد رمز لغضبك من والدك أو من يقوم مقامه في حياتك.
واقرأ على مجانين:
مصدر الفكرة الوسواسية الأولى مشاركة3
من سمات الموسوسين فرط الشعور بالمسؤولية والذنب:
علاج الأفكار الوسواسية
برنامج علاج ذاتي لمرضى الوسواس القهري القسم الرابع
المواقع الإباحية .. بل الأمة في ضياعها مشاركة
إدمان المواقع الإباحية: هل له علاج؟
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب