حالة نفسية اكتئاب وشعور بالموت
كنت في مصر قبل سنة تقريباً وكنت في حالة من السكر كنت مكثر من مادة مسكرة وكنت تقريبا أكثر من 40 يوم من الشرب المستمر وبعد ذلك شربت سيجارة من الحشيش وأصبت بحالة غريبة جداُ حيث أني لم أستطع أن أتحرك وقمت أتشهد حسيت أن الموت قد أتى ليأخذ روحي حيث أني لم أستطع أن أحرك رجولي فنقلت إلى المستشفى وأعطوني مغذي ولم أذكر وش أعطوني.
المهم أني كتب لي الله أن أعيش ولكن بعد هذه الحادثة رافقتني مشاكل كثيرة القلق والشعور بالاكتئاب والشعور بالموت وصرت حساس مرة وشعوري مرهف الحمد لله لم ارجع إلى الشرب ولا إلى أي نوع من أنواع المخدرات تبت إلى الله ولكن أحس أني غير طبيعي وأن فيني مرض أو فيني شيء لا أعلم به فلم أبقي طبيب إلا ورحت له وعملت جميع التحاليل.
أريد أن أعرف ما بي ولكن الحمد لله كل التحاليل سليمة وفي الأخير ذهبت إلى طبيب نفسي وأعطاني علاج= فاليوم, وإفيكسور إكس أر والحمد لله حسيت بتحسن ولكن بعد مرور أشهر من العلاج تحسنت حالتي، ولكن صار تجيئني حالة من الكهرباء في جسمي وبعد يوجد شعور بالموت وخوف من الموت، لم يذهب هذا الشعور وحاولت أن أشغل نفسي بالعمل وأنا في العمل الحمد لله لا أحس بشيء ولكن عند جلوسي ينتابني الشعور بالموت
R03;أرجو من الله ثم منكم الرد على بأسرع وقت.
14/04/2006

رد المستشار
السلام عليكم
تقبل الله توبتك يا عبد الله عسى الله أن يثبتك وإيانا على ما يحب ويرضى من القول والعمل.
تعاني يا أخي غالبا من وسواس الشعور بالذنب لسلوكك المعوج وتخشى نتائجه بدليل أن التحاليل الطبية لم تجد أي خلل عضوي تركته عليك الجرعة الزائدة من المخدرات المختلفة.
وبما أني لست طبيبة فلا أعرف نوعية ما تتناول من أدوية نفسية ولا آثارها الجانبية وإن كنت أرى أنك بحاجة لجلسات نفسية وليس لمجرد عقار تتناوله, فغالبا ما تعانيه هو نتيجة شعورك بالذنب ورغبتك في تلقي العقاب المناسب لتجرؤك وقيامك بما فعلت ويؤكد هذا عدم إظهار التحاليل لأي خلل عضوي وأنها تزول أثناء انشغالك في عملك. شعورك بالرعشة أو ما تصفه أنت بالكهرباء بالإضافة لخوفك من الموت قد يكون وصف مناسب لهجمات الرعب والتي تحتاج أيضا لجلسات علاج نفسي معرفي وليس لمجرد أدوية.
وحتى يحين موعد ذهابك للطبيب النفسي أخي تفكر بأن الله لو شاء أن يعاقبك لما أنجاك من الغيبوبة ولكنه الرحمن الرحيم رحمك من لحظة ضعفك ليعطيك فرصة لتتوب إليه فلا تضيعها في القلق من عقابه, وتذكر أن ذنبا يخضع رقبة العبد لخشية الله أحب إليه من طاعة تورث تكبرا وغرورا فأيقن بقدرة رب العالمين على قبول التوبة بل وفرحته بها كي تستطيع تجاوز هذه المحطة من حياتك.
ما سبب طلاقك يا عبد الله؟ كم طال زواجك؟ هل لديك أولاد لا تراهم؟ هل تشعر بالذنب لطلاقك أو تحن لزوجك؟ قد يكون هذا الجانب سبب معاناتك أيضا دون أن تدركه فحاول أن ترى ما يمكنك فعله في هذا الجانب من الحياة فمن اعتاد حياة الزوجية قد يكتئب دون أعباءها ومميزاتها.
اذهب يا أخي إلى طبيبك واجلس معه ليس لمجرد وصفة طبية ولكن لمحادثة نفسية تخلصك من رواسب التجربة النفسية التي تظهر لك في صورة أعراض سيكوسوماتية, عافاك الله وإيانا من كل سوء.
** ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخ العزيز أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ليست لدي أي إضافة معينة بعد ما تفضلت به مجيبتك الدكتورة حنان طقش بارك الله فيها غير أن أوضح أن تناول المهلوسات ومن ضمنها الحشيش كثيرا ما يكون سببا في حدوث ما نسميه بنوبة الهلع Panic Attack والتي غالبا ما يرافقها الشعور بالموت وكثيرا ما يليها ما نسميه بالقلق التوجسي Anticipatory Anxiety وتأخذ الحالة بعد ذلك أيا من مسارات عديدة محتملة منها الاكتئاب وتوقع الموت ومنها الاضطراب المراقي أو وسواس المرضHypochondriacal Disorder، أو غير ذلك، وأهم ما تحتاج إليه أنت هو العلاج النفسي المعرفي السلوكي، وتذكر دائما أنه: الهلع من الموت فلا موت من الهلع، وأهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بأخبارك.