اكتئاب...!؟
مساء الخير أنا عوزة اعرف ازااى اقدر أقول إن عندي اكتئاب يعنى إيه هي الأعراض وأنواعه وهل ممكن يجى لحد صغير أنا مثلا عندي 19 سنة يعني أنا بحس إني فاقدة طعم الحياة وعندي لا مبالاة ومش هاممني أي حاجة بتحصل حواليا ولا بتاثر بأي حاجة تبلد تقريبا وسايبة الدنيا تمشى معايا عادي يعني مثلا أنجح في الكلية مش فارقة اسقط مش فارق على الرغم من إني ممكن اترفد من الكلية بحس إني كارهة عيشتي خالص بس عمري ما فكرت أنتحر خالص.
مش نفسي أنزل الشارع ولا أقابل أي حد لأني بكره صفاتي وشخصيتي وعلى الرغم من أني أمورة بشهادة الناس اللي حواليا لكن أنا بشوف نفسي وحشة جدااا ومش برضى أنزل الشارع كتير ولا أقابل حد ولا أتكلم مع حد عشان بحس إن كل الدنيا بتتريق عليا مش عارفة ليه ومش عارفة أنا ليه عندي تبلد في المشاعر كده.
21/04/2006

رد المستشار
أهلا ومرحبا
بالرغم من بساطة سؤالك إلا أن الإجابة عليه طويلة صاغها الباحثون في مجلدات شتى ولكني سأجيب على سؤالك بصورة مبسطه فيبدو أن هذا الزائر ثقيل الظل قد دق بابك وكنت معه من الكرم ما جعله يتصرف وكأن البيت بيته فنصيحتي لك قبل أن تأخذنا السطور القادمة في رحلة سريعة مع الاكتئاب أنصحك بأن تطردي هذا الضيف شر طردة، لأنك إن تركته فسوف يدمر حياتك ويأخذك بسرعة الضوء إلى الهاوية اشحذي قواك لمواجهتك على أن يكون هذا اليوم قبل غد فإن كان عندك بعض من القوة اليوم فقد يسلبها منك في الغد.
الاكتئاب هو مرض العصر نتيجة لضغوط الحياة الناتجة عن سرعة التغير الاجتماعي والتفاوت الطبقي وتفاقم ألازمات الاقتصادية فكل هذا قد يساهم في زيادة انتشار الاكتئاب كما أن هناك بعض الأدوية التي من بين أعراضها الجانبية أن تسبب الاكتئاب، كل ذلك وبالطبع أكثر قد يؤدي بالفرد إلى الاكتئاب.
ماذا يعني( اكتئاب)؟
هو حالة من فقدان الاهتمام والإحساس بالعالم الخارجي والإحساس بالانقباض وسرعة التهيج وفقدان الإحساس بالزمان والمكان فكثيرا ما نلاحظ المكتئبين يصفون ذلك بقولهم (كأني في عالم غير العالم لا أقدر عل أن أميز ما إذا كان الوقت ليلا حقا أم نهارا حقا) وهذه الحالة ناتجة عن الإحساس بالحزن الذي يلازم المكتئب فإذا كان الفرح يتسم بالانطلاق وتخطي حاجز الزمن والانتقال سريعا للمستقبل فإن الحزن هو حالة من التباطؤ تجرنا إلى الماضي وبناء على ذلك نجد المكتئب كثير التفكير في الماضي وفيما سلف لا ينفك عن سرد الأحداث الماضية.
كل هذا وغيره من الأعراض الأخرى سوف نتناولها بشيء من التفصيل لاحقا، وبوصف الآخر فالاكتئاب يعبر عن نفسه في شكل تناقص الاهتمام بالعالم الخارجي وتزايد العدوان الموجة نحو الذات والرغبة في عقابها وحسابها ونقدها بتعسف والشعور بالذنب الذي قد يصل فئ حالاته الشديدة إلى الانتحار، وبالرغم من أن أكثر وصف شائع للاكتئاب على أنه اضطراب وسوء المزاج إلا أن ذلك قد لا يكون بالضرورة العرض الشائع فالفرد يكون مصابا بالاكتئاب إذا ظهرت عليه أربعة أعراض على الأقل من الأعراض الآتية:
1) ضعف الشهية وفقدان الوزن أو فتح الشهية وزيادة الوزن.
2) الأرق أو النوم المفرط.
3) مشاعر الضجر والملل والتبلد والتشاؤم نحو المستقبل واحتضان الذكريات الماضية.
4) الكسل والخمول والشعور السريع بالإجهاد.
5) الشكوى من عدم القدرة على التركيز والتفكير وصعوبة التفكير.
6) الإحساس بعدم القيمة والانحطاط والإحساس بالذنب.
7) تكرار التفكير في الموت مع وجود أفكار انتحارية.
وهذه الأعراض قد تتفاوت حدتها بتفاوت أطوار ودرجات الاكتئاب، كيف نشخص الاكتئاب؟
هناك عدة معايير للتشخيص منها مثلا:
* أن يكون الفرد في معاناة خلال العامين الماضيين أو عام مع هذه الأعراض الاكتئابية ولكنها على درجة غير كافية من الشدة والاستمرار.
*دوام أعراض الاكتئاب بشكل نسبي ويتخللها فترات من المزاج العادي.
*خلال الفترات التي يحدث فيها الاكتئاب يكون موجود في معظم الأنشطة ومعظم الوقت.
* أن تتضح ثلاثة أعراض على الأقل أثناء حدوث فترات الاكتئاب.
وعلى الرغم من تفاوت درجات الاكتئاب من بسيط لسوداوي إلا أن هناك ثلاثة أعراض تميز جميع أطوارها وهي:
المزاج المكتئب الحزين
بطء الحركة والخمول
صعوبة التفكير
الاكتئاب من وجهة نظري هو أنفلونزا النفس جميعنا نصاب به بل ويسهل انتقال العدوى إلينا، وعلى الرغم من بساطة تشخيص الاكتئاب وعلاجه فعلاجه سهل جدا ومتاح عن طريق العلاج المعرفي والعقاري إلا أن الاكتئاب قد يكون عرضا لأمراض نفسيه أخرى!!!...... نعم عرض قد يكون عباءة يرتديها الوسواس القهري مثلا فطالعي اكتئاب أم قلق... لا وسواس قهري آو بعض الأمراض الأخرى.
عزيزتي أنصحك بزيارة الطبيب فسوف يساعدك كثيرا لقد أصبحت عندما توقعت أنك ممكن أن تكوني مكتئبة وهذا من خلال قراءتي لرسالتك هو الاحتمال الأرجح، لا تتركي نفسك هكذا فريسة لهذا المفهوم فالاكتئاب علاجه بسيط إلا أن التواني والتغاضي عنه قد يقودنا لطريق أبسط ما أقول عليه مظلم وموحش أكثر من الاكتئاب ظلة أتمنى لك التوفيق والشفاء العاجل وفى النهاية أنصح بمطالعة الروابط الآتية:
الإحباط والاكتئاب والعلاج المعرفي
بنت 17: اكتئاب وفراغ عاطفي
الكسل الرهيب طبيعة أم اكتئاب أممممممم؟؟؟
وبداخل كل مشكلة روابط أخرى طالعيه ففيها إفادة إن شاء الله.