زيادة الوزن لا تعني شيئا المسألة لياقة
أختي العزيزة..
لقد عانيت مثلك تماما من هذه المشكلة منذ أن كنت في سن صغيرة وذلك بسبب تركي للرياضة... قمت بعمل الكثير والكثير من الحميات الغذائية ولكن لم يحسن صحتي ويحسن نفسيتي بعض الشيء في هذه المشكلة إلا الآتي...
أولا: تقبلي نفسك وهيئتك كما هي وعلى حالها وأعطي دائما الثقة في نفسك بأنك إنسانة جميلة وليس الجمال جمال الشكل والهيئة ولكن حاولي أن تجذبي من حولك إليك بجمال روحك حتى يشيح نظرهم عن هيئتك الخارجية ويتهافتون عليك لجمالك الجديد الذي يجب أن يبهرهم.
ثانيا: حاولي أن تتبعي طريقة صحيحة في حياتك بداية من الأكل, فحاولي أن تتجنبي بعض الأغذية التي تساعد على زيادة الوزن وأن تكثري من الأغذية التي تحافظ على صحتك وصحة من معك..وعند ذلك سيتحسن شكلك العام بدون معاناة، وبدون مضاعفات وبدون أي آلام... ولكن يجب عليك الصبر فما تريدين تنفيذه يحتاج منك صبرا طويلا.. ولكن اعلمي أنك تحسنين من صحتك وليس من شكلك فقط..
شكرا لكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
18/4/2006

رد المستشار
الأخت العزيزة:
أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا جزيلا على ثقتك، وعلى مشاركتك الطيبة، أنا أتفق معك تماما في نصيحتك الأولى لأختنا صاحبة المشكلة الأصلية، وهذا ما ذكرناه مرارا تكرارا عند حديثنا عن عبادة الصورة واتخاذها معيارا، وكيف أن ديننا يعلمنا على لسان الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام أن الله لا ينظر إلى أجسادنا ولا إلى صورنا ولكن إلى قلوبنا، واقرئي من على استشارات مجانين:
كذبٌ واكتئابٌ داخلي : في عبادة الصورة
السيلوليت (تغمز الجلد) : عبادة الصورة؟
ليست فقط نانسي عجرف : جيمس بوش أيضًا!
هاجس البدانة والزواج هل تساعدونني متابعة
وأما ما لا بد من توضيحه وتفنيده فهو جزءٌ مما ذكرته لصاحبة المشكلة في نصيحتك ثانيا فلا يصح أن نتجنب ما نحب من الأطعمة باعتبارها أطعمة سيئة تؤدي إلى زيادة الوزن ولكن هذا لا ينطبق على كل الأغذية والأطعمة، فما هو على هيئته الطبيعية التي خلقه عليها الخالق سبحانه لا يدخل ضمن هذا، بمعنى آخر لا شيء يضيرنا إذا اجتنبنا الشيكولاته والبلاك فورست والأغذية التافهة أو الوجبات الجاهزة Fast-Food هذه فعلا أطعمة تضر، ولا يضرنا أن نقاطها ولكن الأمر لا ينطبق مثلا على البطاطس الطبيعية خاصة إذا كانت مسلوقة ولا ينطبق على الأرز الطبيعي ولا على الفاكهة ولا العسل إلى آخره؛
وسبب ذلك هو أن اجتنابنا للطعام الطبيعي يؤدي غالبا إما إلى نوبات الدقر Binge Eating أو إلى الأكل الليلي أو المسائي Night (Nocturnal) Eating، لأن الأغذية في صورتها الطبيعية فيها دائما ما تحتاجه أجسادنا ولا يصح أن نحرمها منه، وهناك آلاف الدراسات التي تثبت أن تقسيم الطعام إلى مسموح به ومحظور يؤدي إلى حدوث فقدان التحكم في الأكل بشكلٍ أو بآخر، وإنما ننصح دائما بالاعتدال، وليس ذلك سهلا في عالم اليوم، ولذا نصح بتدريب النفس وتأديبها بأدب الإسلام في الأكل من خلال برنامجنا جدد علاقتك بأكلك وجسدك والذي يمكن الوصول إلى مراحله كلها من خلال الرابط التالي: نصائح لمتبعي برنامج جدد علاقتك بأكلك وجسدك
سعدنا بمشاركتك وأهلا وسهلا بك دائما على موقعك مجانين.