شعرت بالحيرة حين قرأت هذه المشكلة! فكيف تصف (نهلة)نفسها بالعقلانية ثم ترتكب تلك الأخطاء الرهيبة في الشات؟
أنا شخصيا أرى أن العقلانية تناقض الرومانسية التي وجدتها يا (نهلة)، وكونك تجدين نفسك غير جميلة فهذا لمشكلة في تفكيرك وليست مشكلة فيمن حولك، أعتقد أن من لا يقدر نفسه لا يقدره الآخرين.
كره الدراسة والمذاكرة له (5000000)سبب غير الرغبة في الحب، أنا عندي نفس المشكلة..... لكن هذا لا يعني أن أرجعها لأسباب غير حقيقية، نأتي للمشكلة الكبيرة...... وهي تعاملك مع الشات، أعتقد أنك تتعاملين مع الشات بمنطق من تبحث عن الحب وبالتالي (اتكعبلتي) في أول شخص أظهر لك العاطفة التي تحتاجينها أو تحاولين أقناع نفسك بحاجتك إليها!
إذا كنت عقلانية لفكرت ألف مرة بالمنطق قبل أن تعلني حبك للشخص الأول، كيف ترتبطين بشخص دونك في كل شيء لا دراسة ولا ثقافة ولا طموح؟! و ما أدراك أنه تغير ثم إنك لم ترينه كي تحكمي عليه... ربما يكون طيب القلب حقا وأنا لا أشكك في ذلك لأنني تعرفت على أشخاص من نفس النوع لكن هل الارتباط بطيبة القلب؟؟!
أما الشخص الآخر، فكيف سمحت لنفسك أن يستغل (عقلانيتك) بهذه الصورة فمن كلامك فهمت أنه متعصب لرأيه كما أن رد فعله حين علم أنك تكلمين الشخص الآخر غير منطقي لعلمه بارتباطك به أولا....، من الأخر..... الشات مش لعبة واللي بيتعامل معاه لازم يكون حذر ويحط في دماغه انه لا هيتجوز ولا هيلعب بالبنات لما يكلمهم ويستغلهم، وبعدين معرفش ايه العقد اللي عند البنات اللي بتخلي كل اللي يقولها كلمتين حلوين يبقي خلاص بيحبها وبيموت فيها، اعتقد أن معظم البنات العرب مش مؤهلين نفسيا لاستخدام الشات ولا الولاد كمان...... حاجة تغيظ!
يعني هو الشات متعملش غير عشان كل أتنين حلوين يحبوا بعض ويسموا نفسهم(مرتبطين)، بكل أمانة أنا بستخدم الشات عشان الصداقة مش أكتر ومسمحتش لنفسي ولا مرة إني أتمادى في حاجة أكتر من كده لأني عارفة إنها 99% هتطلع سراب، فيه حاجات تانية كتير ممكن نعملها على النت أحسن من تضييع الوقت فيما يسمى (بحب الشات)!
قمة وعقلانية مشاركة2
بسم الله الرحمن الرحيم...
اختي الحبيبة عندما قرأت رسالتك كأنني وبدون مبالغة انظر إلى نفسي من 5 سنوات فائتة عندما كنت في الكلية فانا مثل ما ذكرت في رسالتك كنت متفوقة ليس فقط بدخولي الكلية ولكني كنت من أوائل الكلية وذات شخصية متميزة جدا واجتماعية إلى ابعد الحدود وصديقاتي لا يعدوا ولا يحصوا وحلالة مشاكل كما يقولون لكن مع كل هذا كنت عندما اجلس لوحدي ابكي وأتمنى أن كان لي شخص أحبه ويحبني وطبعا يكون ارتباطنا رسميا لكن لم يتقدم لي شخص إلا بعد الانتهاء من الكلية ومع أول عريس اندفعت بكل عواطفي فهو الشخص الذي انتظرته لكن للأسف فالرجال يفهمون هذا بشكل خاطئ ولم يتم الموضوع وأحسست إني خدعت وشعرت أن شيئا ما بداخلي تم كسرة لكن بعد خروجي إلى خضم الحياة ازداد ثقتي بنفسي كثيرا وأصبحت اضحك على نفسي في الماضي وتغيرت أولوياتي في الزوج الذي أود الارتباط به فلن ارتبط بمن هو اقل مني في العلم أو المستوى لمجرد انه طيب لان هذا سوف يؤثر على تعاملي معه بعد ذلك ولسوف تشعرين معه دوما انك أفضل منه وهذا أمر لا استطيع تقبله وصدقيني يا حبيبتي فان الجمال هو شئ نسبي فكما يقولون كل فوله ولها كيال فكل بنت هناك من يعجب بها..
وفي النهاية أتمنى لو إني استطيع التواصل مع أختي الحبيبة بتوصيل إيميلي لها أو العكس ولكم جزيل الشكر..
وصلي اللهم وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
20/05/2006

رد المستشار
أهلا يا "رنا"
البنات بتتكعبل في الحب على الشات وفي الشارع مع أول واحد يقولها كلمتين حلويين عشان هي مستعدة نفسيا لكده فعلا وتبحث عنه!! ففي التربية قالوا لها أنها غير كاملة ولا ناجحة ما لم تكن محبوبة(كوني مؤدبة عشان الناس تحبك والأصل كوني ملتزمة بحدود الله في القول والفعل كي يرضى عنك) فما هي يا ترى أسهل طريقة لتحقيق شرط النجاح الاجتماعي غير الحب وطبعا عشان إحنا على نيتنا خالص نعتقد أن الحب يساوي علاقة بريئة ورغبة في الارتباط!! إنما لا داعي لأن نغضب من أختنا فهي إنما أرسلت لنا تستشيرنا وتستنير بخبراتنا التي نزودها بها مع دعائنا لها بأن يشرح الله صدرها لتتقبل ما نقول.
وربما نشير عليها بأن تقرأ بيان عن الحب قبل أن نقول لها ولمن يقرأ كلماتنا أن الزواج سنة الله في خلقه والوسيلة الصحيحة لإشباع الحاجات المختلفة الحسية والنفسية ولكن من قال أن الحياة تمضي دون ابتلاءات واقرؤوا مشكلات المتزوجين لتروا أنهم لم يدخلوا الجنة على الأرض، محدش يفهم أن هذه دعوة لعدم الزواج أو إنكار لقيمة الحب والاستقرار في الحياة ولكن لنكن واقعيين ونقول بأن طرق الارتباط الصحيحة واضحة ومن لم يتمكن من الارتباط في هذه اللحظة لا يعني أنه لن يحدث أبدا ولا من لم يرتبط أبدا سيفقد السعادة.
بالغ الغرب في قيمة الإشباع الجنسي حتى أصبح الناس يظنون أنه تستحيل الحياة دونه مع أن النبي عليه الصلاة والسلام قال أيما امرأة مات عنها زوجها باتت تربى أولادها كنت وإياها في الجنة كهاتين وأشار بأصبعيه يعني هناك مشقة يستحق عليها الإنسان جيرة الرسول عليه الصلاة والسلام ولكنها ممكنة!! فهل لنا أن نتذكر ونعي ما نقرأ.
ليس الشات هو المشكلة ولكن عدم وضوح أهدافنا وما في حياتنا من فقدان لمعاني وعلاقات مهمة بين الأولاد والآباء وبين الأقارب عموما وبين الجيرة وكلها مساحات قادرة على إعطائنا الدفء الذي نحتاجه في الحياة, أنا أتحدث على الشات مع قريباتي المنتشرات في الكرة الأرضية، واستثمر وقتي التطوعي عبر النت مع موقع مجانين وإسلام أون لاين لذا تريني أحمد الله على نعمة النت.
السلام عليكم
على رسول الله أفضل الصلاة والسلام. جزاك الله خيرا يا أختي على كلماتك الطيبة ورغبتك في مؤازرة أخت لنا. لن أعقب بأكثر من ذلك على كلماتك فاحسبني قلت الكثير على المشاركات السابقة على نفس الاستشارة وسأترك كلماتك الموجزة خير نصيحة وتوجيه لابنتي العزيزة فأهلا بك معنا كي لا تشعر أنها حالة مستثناة من الفتيات وتأنس بكن إن شاء الله مع دعائي لكن جميعا بكل خير.