البوليميا هي مشكلتي
بدأ الأمر معي على شكل رجيم قاسي جدا حتى لم أعد آكل شيئا وأخاف من مصطلح دهون وأتابع كل أمور التغذية من خلال الانترنت حتى أصبح وزني منخفض جدا وأشعر في حالة جوع دائم دون الأقدام على أكل شيء مما تشتهيه نفسي. أقنعت نفسي بمحاولة الرجوع إلى الأكل بصورة طبيعية وأن لا أحرم نفسي من الطعام لأن الرجيم ليس بهذه الطريقة وكنت قد مللت حالة الجوع الدائم التي وضعت بها نفسي.
مرة خرجت أنا وصديقتي لنأكل في مطعم بعد قراري هذا بيومين وبعد الأكل شعرت بحاجة ملحة جدا لأكل شيء حلو مثل بوظة أو كيك أو شوكولاتة قاومت هذا الشعور لنقطة معينة لكن بعدها أفلتت زمام الأمور من يدي وأكلت ليس قليلا بل كثيرا وكثيرا حتى التخمة دون أن أستطيع إيقاف نفسي.
بعد أن عدت إلى البيت حاولت مستميتة استفراغ ما أكلته لأن معدتي كانت تؤلم وخوفا من ازدياد وزني الذي أحاول جاهدة أن أبقيه منخفض. بعد هذه المرة أعجبتني الفكرة وأصبحت آكل طوال اليوم ما أريد وبإفراط ثم أستفرغ حتى وصل بي الأمر إلى الاستفراغ مرتين خلال اليوم. أكتب هذه الرسالة بعد مدة سنة من معاناتي من هذا الأمر، الآن أعمل هذا الأمر مرة كل شهر أو 20 يوم على الأكثر وأحاول المقاومة وأشعر أنه توجد عندي الإرادة لكن لا أعرف من أين أبدأ.
أيضا أنا أمارس نط الحبل بصورة يومية وتقريبا 1000 نطة في اليوم. أصبحت أعاني من إمساك مزمن أيضا لا أدري كيف أتخلص منه خاصة وإنني كلما تأزمت أموره معي آخذ دواء مسهل ولا أعرف كيف أستطيع إعادة عملية الإخراج لدي طبيعية.
أرجو منكم شرح حل مناسب لوضعي
وأكون شاكرة لكم حسن تعاونكم.
09/06/2006

رد المستشار
الابنة العزيزة أهلا وسهلا بك، الحل المناسب ممكنٌ إن شاء الله ولكن من المهم قبل كل شيء أن نعرف منسب كتلة جسدك الآن وسابقا لنستطيع أخذ انطباع عن تشخيص الحالة، وسبب ذلك أن ما وصفته من أعراض كنوبات الدقر أو الأكل الشره Binge Eating، المتبوع بتعمد الاستقاءة، والتريض القهري أو إدمان التريض Compulsive Exercising، وكذلك إساءة استخدام الملينات أو المسهلات Laxative Abuse إضافة إلى الانشغال الدائم بالحمية وما يحويه جرام الطعام من سعرات حرارية، هذه وغيرها هي بالفعل أعراض النهام العصبي، أو ما تسمينه أنت بالبوليميا Bulimia Nervosa إلا أنها يمكن أيضًا أن تكونَ أعراض نوبة نهام في حالة قهم عصبي Anorexia Nervosa، لأن هناك من القهم نوعا نهاميا أو نوعا تظهر أعراض النهام فيه بعد فترة من القهم وقد يكون هذا ما يعنيه قولك (بدأ الأمر معي على شكل رجيم قاسي جدا حتى لم أعد آكل شيئا وأخاف من مصطلح دهون وأتابع كل أمور التغذية من خلال الانترنت حتى أصبح وزني منخفض جدا وأشعر في حالة جوع دائم دون الإقدام على أكل شيء مما تشتهيه نفسي)، فما أخبار الطمث آنذاك هذا سؤال مهم هل غابت عنك الدورة الشهرية ثلاثة شهور متتالية؟ كم يبلغ طولك وكم كان وزنك وكم أصبح الآن بالكيلوجرام؟؟
من غير الواضح لنا ما إذا كان سبب ما تعانين من إمساك مزمن هو أنك أصلا لا تأكلين أي تعيشين في حمية دائمة، أو سببه أنك أسرفت في إساءة استخدام المسهلات؟
المشكلة لديك يا ابنتي تكمنُ في كم هائل من المفاهيم المغلوطة فيما يتعلق بالأكل والجسد تحسبينها أنت وكثيرون وكثيرات غيرك صحيحة، ولعل تصحيح تلك المفاهيم هو أهم أهداف صفحة البدانة والنحافة على هذا الموقع ولذا أنصحك بأن تقرئي كل ما جاء فيها من مقالات بينما أنت تستخيرين ربك حول أتباع برنامجنا جدد علاقتك بأكلك وجسدك، ثم شاركينا حول كل ما ترين لديك إضافةً لنا أو اختلافا معنا فيه، وعرفينا أكثر على ما تغير من سلوكياتك بعد ما كسبت الجولة الأولى مع جسدك وبالغت في تطويعه بالرجيم؟ مثلا هل الاندفاعية التي أصابت سلوكك تجاه الأكل مقتصرة على الأكل ما زالت أم تعدت علاقتك بالأكل إلى علاقتك بأشياء أخرى؟؟ وهل القسوة التي تعاملت بها مع جسدك وسميتها إرادة بقيت فقط مقصورة عليه؟
لا تبخلي علينا واقرئي لتعرفي وشاركينا لنعرف منك وعنك، وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين.