الحب والعقل
مشكلتي باختصار أني بحب شاب وهو يريد التقدم لخطبتي المشكلة أن أخلاقه مش كويسة بيشرب خمره وحشيش وكان بيعرف بنات مش كويسة حتسألني أنا عرفت أزاي حاقولك إنه هو اللي حكالي على كل حاجة كل الناس شايفة انه مش كويس وان مفيش فايدة في بس أنا لما أتكلمت معا حسيت أن جواه طيب جدا وكويس بس مشكلة شباب الأيام دي في ازدواجية التصرفات بين الطابع الغربي في الحرية والطابع الشرقي
وأنا شايفة انه ممكن يتصلح وهو يريد التقدم لي وأهلي لا يعلمون بهذه الأشياء
أنا مش عارفة أعمل أيه أنا عايزة أقف جنبه وأساعده أنه يتصلح ويكون إنسان كويس (ولا الطبع بيغلب التطبع) الموازنة بين العقل والقلب بتكون صعبة قوى وأنا مش عارفة أفكر
ملحوظة أنا عندي 22 سنة وهو عنده 28 سنة.
23/06/2006

رد المستشار
صديقتي
أول ما تبادر إلى ذهني هو أنك إن تزوجتي منه فسوف يأتي يوم ويمارس فيه كل هذه الأشياء وعند اعتراضك يقول: ولكنك كنت تعلمين أنني هكذا من البداية... كيف عرفتي أن جواه طيب وكويس؟؟؟ ما هي علامات هذه الطيبة؟
عندما يحكي شخص هذه الأشياء فيكون هذا بمثابة اعتراف يريح ضميره ظاهريا ومؤقتا ويسمح له بالاستمرار فيما هو فيه وخاصة أنك لا تعترضين أو لا تصرين على أن يتحمل مسئولية أفعاله... من ناحية أخرى، اعترافه يعطيك الإحساس الواهم بأنه صادق ولكن هذا غير صحيح... إن كان صادقا فعلا لأتخذ خطوات فعلية وعملية في الاتجاه الصحيح... ما فائدة الاعتراف ثم العودة لما يقول أنه يخجل منه أو شيء من هذا القبيل؟؟؟
أرجو أن تراجعي نفسك وأن تسألي نفسك وتجيبي بمنتهي الصراحة والصدق مع نفسك: ما الذي تحبينه في هذا الرجل؟ وهل هذه الأشياء كافية وحدها لإقامة زواج ناجح؟ متى أحببته وكيف؟
الحب يتطلب المعرفة والاهتمام والاحترام والمسئولية بالتبادل ما بين الطرفين وبنمو مستمر في هذه الأربعة... من وصفك على الأقل، ليست هناك مسئولية وبالتالي لا يمكن أن يكون هذا حبا وإنما إعجاب أو انجذاب أو تعلق أو تعود أو أي شيء آخر ولكن ليس الحب.
أنا وغيري من المستشارين والمعالجين النفسيين نعمل بمهنة تغيير البشر إلى الأفضل ولكن لا يستطيع أي منا أن يسبب التغيير في أي شخص بدون التزام هذا الشخص بضرورة اتخاذ خطوات فعلية شخصية في الاتجاه الصحي.. الطبع سوف يغلب التطبع إن لم يغير هو طبعه بمحض إرادته و برغبته و أفعاله الشخصية.. تزوجيه إن أستمر على الطريق السليم لمدة سنتين على الأقل... ولكن أتريدين الانتظار بدون أن يبدأ هو في تحقيق التغيير الصحي في حياته؟؟؟؟؟؟
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب