السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت متميزا في المرحلة الابتدائية ولكن عندما دخلت الإعدادي بدأت في النسيان بسرعة
وأريد أن يرجع مستواي كما كان لأني الآن في إعدادية وأريد أن أحصل علي مجموع مرتفع فماذا أفعل؟
وعلاقتي مع الأسرة جميلة جدا
كمان أبي صديق لي.
16/9/2006

رد المستشار
الابن السائل العزيز أهلا وسهلا بك على صفحتنا استشارات مجانين، الحقيقة أن مشكلتك متكررة، فكثيرًا ما يشعر الطالب المتميز في مرحلة دراسية ما بعد انتقاله إلى مرحلة دراسية تالية أنه يفقد تميزه، هذا احتمال، ويكونُ الحل هنا أن تعيد ترتيب برنامجك اليومي وأن تهتم أكثر بدروسك لأن عبء المذاكرة يزيد لما انتقلنا إلى مرحلة دراسية أعلى خاصة إذا لم تغير طريقة المذاكرة بالشكل الذي يتناسب مع المرحلة الجديدة.
وأما الاحتمال الثاني فهو أيضًا طبيعي، إذ أنك الآن بدأت في مرحلة المراهقة، وهنا تختلف اهتماماتك وتتسع مجالات ما يشغلك وما يستحوذ على أجزاء أكبر من تفكيرك، فعندما كنت طفلا في المرحلة الابتدائية كانت كل اهتماماتك تنحصر في المذاكرة وربما اللعب، ولكن اهتماماتك الآن زادت ودخلت إلى عقلك أفكارٌ ومواضيع أخرى، وهنا يجب عليك أن تهتم بكل جانب من جوانب كيانك النفسي وتعطي كل جزء ما يحتاج إليه من اهتمام.
فإن لم تفلح بعد ذلك في الشعور بالرضا عن نفسك وعن عملك، فإن هناك احتمالا وإن كنت شخصيا أراه ضعيفا وهو أن تكونَ مصابا بدرجة خفيفة من درجات الاكتئاب وهنا يتوجب عليك عرض نفسك على أقرب طبيب نفسي من مكان إقامتك، وأهلا وسهلا بك دائما فتابعنا بأخبارك.