مشكلة كبيرة جدا يا ليت تجندونني
بسم الله الرحمن الرحيم؛
أنا اسمي هشام بحب الحياة عقلي سليم ميه في الميه بس فيه مشكلة هقولها في كلمتين أنا مش بعرف أخرج بعيد عن البيت لو خرجت بعيد شويه بتعب جدا وبستفرغ كثير جدا حتى لو أنا مش آكل حاجة، أنا قولت مرض عضوي وفعلا حاولت مع أكبر دكتور وقالي انك سليم ميه في الميه وبعدين دخلت في موضع الدجل ورحت لشيوخ كتير والمشكلة إنه برده مفيش فايدة سليم ميه في الميه.
أعمل إيه أنا بخاف من حاجات كتير جدا وأنا خارج إني ادخل الحمام مثلا ومفيش مكان وبستفرغ من غير أي مبرر مع إني كنت بسافر كتير جدا قبل ما يحصل لي كده سنين طويلة وأنا بسافر أتعلم وبعد ما خطبت حصلي فترة بسيطة جدا ومن بعدها بقيت علي الحال ده، وأنا متأكد أنها حالة نفسية وعارف إني ممكن أكون كويس بس إزاي يا ريت أكون وضحت كل حكايتي
وشكرا.
22/6/2006

رد المستشار
الأخ العزيز "هشام"؛
إن مشكلتك ليست بالمعضلة لكنها تحتاج إلى اتجاه سليم، واتجاهها هو طريق الطب النفسي وليس الدجل والمشايخ يا رجل!!! والطبيب الكبير الذي أجرى لك الفحوصات وبينت أن معدتك سليمة عضويا كان لزاما عليه أن ينصحك بالفحص النفسي ولا عجب في أنك أنت قلت أنها مشكلة نفسية ولم يقلها هو!!!
أما مشكلة القيء الشديد الذي ينتابك فهو العرض الكبير الذي تراه أنت بعيني المريض، لكنني كطبيب أتوقع وجود بعض الأعراض التي لم تذكرها أنت كالتوتر والخوف والأرق والشعور بالاختناق أحيانا أو زيادة دقات القلب أو العرق الغزير..... وما إلى آخره من الأعراض التي إن وجدت فتكون مشكلتك هي نوع من اضطرابات القلق وهو نوبات الهلع.
أما إن كان الأمر كله قيء فقط فهذا هو عرض جسدا يرمز إلى أصل نفسي كشيء من الرفض على وضع أنت تجبر عليه ويأتي هذا الترجيع كنوع من الرفض التحتي لشيء لا تقدر أنت أن ترفضه على مستوى شعورك، ويكون التشخيص عندها مختلفا (اضطراب تحولي) بمعنى أن السبب النفسي قد تحول إلى عرض جسد يرمز إليه وتوجد بينهما رابطة وتكون الرابطة عندئذ هي الرفض والامتعاض والقرف... ولا تعجب يا باش مهندس فان أجسادنا تقول أحيانا ما لا تقدر عليه ألسنتنا وأظن أن معدتك تتكلم الآن بدلا من لسانك العاجز عن رفض شيء ما!!!!!
هذا من الناحية التحليلية أما الأخرى فهي الناحية السلوكية والتي تفترض وجود ترابط شرطي بين العرض والذي سببه أول مرة كنوع من التعميم اللا شعوري أقصد أنه إن كان الترجيع قد انتابك أول مرة في وجود مؤثر ما فانك ترجع كل مرة بعد ذلك في وجود هذا المؤثر أو مؤثر آخر يشابهه.
الصديق العزيز
لمزيد من الحسم في التشخيص أنتظر المتابعة التي تجيب فيها عن الآتي:
- هل تشعر بأعراض أخرى تصاحب الترجيع؟
- متى كانت أول مرة رجعت فيها وما الظروف المحيطة؟
- ما حكاية الخطوبة وهل أجبرت عليها بشكل من الأشكال؟
والى أن تجيب عليك بالآتي:
- إما أن تزور طبيب نفسي ويصف لك الدواء ويحلل مشكلتك ويتبعه بالعلاج التحليلي والسلوكي
طمئنا عليك وبانتظار المتابعة.
** ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابن العزيز هشام أهلا وسهلا بك وشكرا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به مجيبك الدكتور أحمد الموجي غير الإشارة إلى ما لم تفصل في أعراضه وما أخذت أنا انطباعا بوجوده لديك وهو ما نسميه رهاب الساحة Agoraphobia ، واقرأ عنه من على مجانين:
رهاب الساحة إلى متى ؟
من نوبات الهلع إلى رهاب الساحة
رهاب الخلاء أم رهاب الساحة؟
هاب الساحة أم وسواس قهري؟
رهاب الساحة والاكتئاب صبرٌ لا يثاب
رهاب الساحة والاكتئاب مشاركة مستشار
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين.