أرجو الرد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أنا فتاة عمري 25 سنة ذكية جدا بكلام الآخرين لي وأنا أيضا أظن أني ذكية لكن على لا شيء مازلت أتعلم وأدرس في الجامعة وهذه هي مشكلتي الأساسية التي لا أجد لها حل أبدا أنا دائما الرسوب في من أول مراحل دراستي وأنا أرسب في كل مرحلة دراسية كنت فيها أرسب ولأني أريد النجاح وأنهي دراستي كنت طول الوقت أبحث عن مصادر فشلي في دراستي ووجدت أشياء أكثر:
أولا إني كنت بعض الأوقات أهمل في مجال دراستي وفعلا لم أعد أهمل أبدا في هذا وأيضا إني كنت أذاكر أوقات قليلة وهذا لا يصح في وفعلا بدأت اكتشاف كل هذا وعالجته والحمد لله، لكن إني لا أحب الحفظ بأي شكل من الأشكال ولا أستطيع من الأصل أن أحفظ أي شيء ولا أجد لهذا أي حل وهذا يعترض لمجال دراستي الذي مجاله في الأول والآخر الحفظ وأحب الفهم بشكل قطعي، وأستطيع لو فهمت شيء لا أذاكره وأجيب في الامتحان كويس وأذكر مرة أني كان يوجد دكتورة كانت شرحها جيدا جدا وأنا كنت أستمع لها وأفهم جدا منها وفى الامتحان لم أذاكر بشكل كبير ولكن أجبت كويس جدا لأني فهمت جدا منها، وفى المقابل مادة النصوص التي أنا اجتهدت فيها وسمعت النصوص لصديقة لي قبل الامتحان وفوجئت أني في الامتحان لم أتذكر بيت واحد مما جعلني أحبط جدا في الامتحان.
والآن أنا اجتهدت في السنة دي ولكني لم أحصل ربع ما أنا ذاكرت والله أعلم إني سوف أنجح أم لا والله يشهد بأني عملت كل ما في وسعي لأجل مذاكرتي ونجاحي وأيضا لاحظت بعض أصدقائي أنهم يذاكرون قبل الامتحان بأسبوع وينجحون وأنا أذاكر طول العام ولا أحصل شيء ما المشكلة لا أعرف كيف أعلاجها أيضا لا أعرف أيضا والمشكلة الأكبر الآن أني لم أتنهي من دراستي أنظر لكل من حولي من الطلاب وأحقد عليهم وأجد أن ناس تخرجوا وتزوجوا وأنا مازلت كما أنا ولا أقصد أني أحقد عليهم بأني أريدهم يفشلوا مثلي ولكن أنا بحس بنقص عندي لا مثيل له أحس أني لم أعيش حياتي أتخرج وأنا في العشرين وأعمل وأتزوج وأنجب كل هذا وأنا لم أحققه.
الآن أنا محبطة وأيضا أنا لا أقول لأحد عن سني الحقيقي بسبب أني لا أريد أن يعلم أحد إني أرسب وإذا أحد سألني عن عمري أقول أي سن ولا أحب أن أذكر عمري لأحد، والمشكلة الأكبر خطيبي لا يعلم سني وهو يظن أني في أول العشرين بسبب أني مازلت أدرس وأنا لم أكذب عليه ولا أن أكذب لأن في النهاية العمر لا يستطيع أحد أن يخفي عمره، ولكن لا أريد أن أقول له أنا أشعر أني مريضة أو بي أي مرض يجعلني بهذا الشكل لماذا أنا بهذا الشكل الذي لا أرضاه هل أنا الوحيدة التي تستطيع معالجة نفسها ولكني حاولت وفشلت أحس أن عمري يضيع مني فماذا أفعل؟
21/07/2006

رد المستشار
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الكريمة أهلا ومرحبا بك؛
حاولت أن استشف من خلال رسالتك ما هو مجال دراستك فكان التخمين الأكبر بالرغم من الكم الهائل من الأخطاء النحوية والإملائية هو أنك تدرسين اللغة العربية!
قد أكون مخطئة.........
النجاح يعني الاستغلال الأفضل للقدرات الموجودة عندنا لذا فقبل تحقيق هذا النجاح هناك خطوة تسبقه وهي معرفة وتحديد هذه القدرات، هناك من لديهم قدرات ميكانيكية فيبرعون في دراسة الهندسة مثلا وآخرون يمتلكون قدرة على الحفظ والتذكر وهؤلاء يبرعون في دراسة اللغات البعض الآخر لديه قدرة حسابية كبيرة فيبرعون في مجالات عديدة كالعمل في البنوك أو المحاسبة هذا على سيبل المثال لا الحصر إن اختيار مجال الدراسة الذي يتناسب وقدراتنا شيء مهم جدا للنجاح أما واقعا فاختيار مجال الدراسة يحدده مكتب التنسيق.
وأنا مع مكتب التنسيق ولست ضده فإذا ما تركنا حرية الاختيار للطلاب لذهب جميعهم لكلية الطب والهندسة...لماذا؟ لأننا لم نعلمهم كيفية اكتشاف قدراتهم وكيفية استثمارها فيما يلائمها، وأنت واحدة من الذين لم يتمكنوا من التحديد ومعرفة ما إذا كان مجال دراستهم يتفق مع قدراتهم أو لا، فأتمنى أن يكون ما حدث أضيف لرصيد خبرتك في الحياة لكي لا تقعي في مثل هذه المشكلة مرة أخرى أو تجعلي أطفالك يقعون فيها.
تقولين أن مجال دراستك يستلزم الحفظ وأنك تحبين الفهم لا الحفظ والقدرة على الفهم أشمل لذا فيمكن لمن يقدر على الفهم أن يحفظ ويحتفظ مدة أطول بالمادة في ذاكرته، من الذي يحفظ فقط، وإذا كانت المادة كما ترين تعتمد على الحفظ فقط يمكن لم لا يقدر على الحفظ أن يحفظ إذا ما حاول أن يضع المادة في صورة متكاملة كأن نجعل الحفظ فهما بربط كل جزء بالآخر في سلسلة منطقية أو حتى سردية فمثلا أنا كنت أجعل من أبيات الشعر قصة وعندما كنت أحفظ بعض كلمات اللغة الإنجليزية كنت أحاول أن أجد شيء يربط بين معنى الكلمة بالإنجليزية وترجمتها بالعربية.
تستطيعين أن تفعلي نفس الشيء وعليك قبل أي شيء أن تصفي نفسك وبالك بطرد كل هذه الأفكار من عقلك بأنك فاشلة أو كبيرة في السن وإن زميلاتك سبقوك فهناك من هم أسوأ منك حالا، اتبعي منهجا وخطة ترسمينها لنفسك والحمد لله نحن الآن في أجازة نهاية العام وأمامك متسع من الوقت لرسم هذه الخطة، هذه الخطة تبدأ بسؤال هام وهو: ما هو هدفك من الدراسة أو ما الذي تبغينه من وراء مجال دراستك؟
ثانيا تسامحي مع نفسك وابدئي من جديد فألاهم الآن أن تنهي دراستك وكفي عن النظر وراءك فالنظر فيما فات يجعلنا نتجمد في أماكننا واقفين والكل من حولنا يسير فنتخلف كثيرا عن الركب ولو كل مرة تعثرت قدمنا ووقعنا على الأرض ونظرنا وراءنا لنعرف ما السبب لتعثرنا فسوف نقع مرة أخرى لأننا لا ننظر للأمام فلله حكمه في أن يجعل عيوننا في المقدمة وليست في الخلف.
ثالثا حاولي أن تستذكري باستيعاب لا بالحفظ فالحفظ سوف يأتي بعد الاستيعاب ولا تتحججي بأن هذه المواد يلزمها حفظ فقط ولا شيء آخر ينفع....اقرئي جيدا بتأمل وبتركيز أي نص أو قاعدة وربط المواد في شكل سلسلة متتالية كل حلقة منها توصل للأخرى.
رابعا يأتي الجزء الأهم وهو التطبيق بعد كل جزء تقومين بدراسته عليك بعمل تطبيق عليه كحل أسئلة عليه أو تطبيقه على أي شيء حولك كأن تحاولي أن تنظري حولك وتطبقي عليه ما درسته فمثلا إن درستِ قاعدة ما من قواعد النحو هاتي عليها تطبيقات من حولك.
خامسا استخدمي الورقة والقلم في كتابة موجز عما فهمته واستوعبته.
وفى النهاية عليك بوضع جدول لنفسك عن تحسن أو عدم تحسن مستواك الدراسي في نهاية كل أسبوع أو حتى كل شهر، وبالنسبة لنقطة خطيبك لا أعلم لماذا الخجل من سنك وأنت مازلت صغيرة السن عليك بمصارحته بعمرك ولا تخجلي من شيء فلا شيء يدعو للخجل فكلنا معرضون لذلك.
عزيزتي عليك بالرضا قبل أي شيء طالما رضيت تيسرت حياتك وعليك بالإيمان والثقة في أنك قادرة على النجاح وتخيلي نفسك دائما وأنت تذهبين لمعرفة النتيجة لتجدي نفسك ناجحة فسوف يحتفظ عقلك بهذه الصورة وسوف يجند كل خلاياه لتحقيق هذه الصورة فمن سار على الدرب وصل. وراجعي الرابط التالي وما به من روابط أخرى ففيه إفادة إن شاء الله.
لا أحب المذاكرة مشاركة مستشار
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين.