ساعدوني
مشكلتي باختصار أني بحس إن ثقتي في نفسي محدودة جدا بمعنى أني بعد كل موقف بحب آخذ رأي الناس وأسأل هو أنا تصرفت صح ولا غلط ودايما بحب أفكر في رأي الناس في وفي تصرفاتي وحتى لما أشتري حاجة بحب حد يقول لي هي كويسه اشتريها... رغم إن ناس كتير تقول لي أنت شخصيتك قوية جدا.
المشكلة الأهم هي إحساسي بالذنب زيادة عن اللزوم لو حسيت أني جرحت حد بكلمة أفضل ألوم نفسي وأسأله أنت زعلان يقول لي من إيه أقول له لأني قلت كذا يقول أنا مش فاكر أصلا إنت بتفكري في حاجات بسيطة ومتستاهلش.
والموضوع ده بيتكرر مع ناس كتير لدرجة أن في ناس قالوا لي أنت إحساسك بالذنب مش طبيعي وفي نفس الوقت لو حد غلط في وأنا مردتش غلطه أفكر كتير أنا ليه مردتش عليه وكان المفروض آخذ حقي لأني بتعامل معه بالذوق وهو كلمني بطريقة وحشة وحقي إني أرد عليه علشان أعرفه إن أسلوبه وحش ولو اتحطيت في موقف محرج لي أفكر كتير أنا إيه شكلي دلوقت؟ ويا ريت ما كان حصل كذا.
باختصار مشكلتي التفكير وعدم الثقة
أرجوكم قولوا لي أعمل إيه وإيه السبب إني كده؟؟
شكرا ليكم
11/08/2006

رد المستشار
لا يوجد إنسان يولد بثقة في نفسه لكنها تتولد من خلال الاحتكاك والتجارب الإنسانية وتتطور الشخصية وتنمو كما تنمو العظام من خلال الثقافة العامة (القراءة، المتابعة، النت) ومن خلال الثقافة المباشرة (الأصدقاء، العمل، المعارف، الأهل).
الإحساس بالذنب هو النواة والبذرة الصعبة جداً، المعرقلة تماماً لنمو النفس البشرية، إنها المحور الأساسي للاكتئاب والمحرك الرئيسي للاكتئاب عند الإفراط في الإحساس بها (عمّال على بطال) بالطبع فإن الذين لا يشكون من أي إحساس بالذنب يؤذون أنفسهم والآخرين لاحظت من رسالتك كذلك (القلق الشديد على توافه الأمور excessive worry about trivials ) مما يرهق النفس ويعذب الوجدان ولا يترك أي فرصة للاستمتاع، كذلك فإنك تعانين من مشكلة (الاجترار) يعنى أنت عاملة زى الجمل تلوكين ما يمر بك ثم تستخرجينه من أعماقك لتمضغينه مرة أخرى وهذا أمر مؤلم للغاية. أنت تعانين (من واقع رسالتك) من بعض المشكلات الشخصية المذكرة في (مفاهيم نفسية مغلوطة) يجب اصطيادها وتصحيحها تحتاجين إلى علاج نفسي تحليلي معرفي يعتمد على جلسات الحوار والفضفضة العلاجية، بجانب التدريب وزيادة الثقة بالنفس، وترميم وتقوية الأنا بجانب تعليمك كيفية الكف عن أمور (الاجترار) و(الإحساس المبالغ به بالذنب).
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخت العزيزة مريم أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد تفضل به مجيبك الدكتور خليل فاضل غير أن أحيلك إلى بعضٍ من الروابط التي ستفيدك إن شاء الله فانقري العناوين التالية:
الاجترار الوسواسي(Obsessive Ruminations)
من سمات الموسوسين فرط الشعور بالمسؤولية والذنب
بعض سمات الموسوسين المعرفية وعلاجها
كيف تفهم نفسك؟ مبادئ
كيف تنمي ثقتك بنفسك، متابعة
وأهلا وسهلا بك دائما على موقعنا مجانين فتابعينا بأخبارك.