شاردة الذهن..!؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أريد أن أطرح عليكم مشكلتي وباختصار.. أنا فتاة في 17 من عمري وأعاني من شرود الذهن أثناء الدراسة لدرجة كبيرة خاصة في المواد التي يكثر بها الحفظ..
فأنا أبقى لساعات متأخرة في المذاكرة والسبب هو تضييع كثير من الوقت في السرحان أفكر في أشياء كثيرة وليس شيء معين....
أنا مقبلة على الثانوية العامة وأريد حلا رجاءا.. وعلما بأني متفوقة دراسيا والحمد لله ولكن ماذا أفعل إني كثيرة السرحان أما في الفصل أكون في كامل تركيزي مع المدرسة.
أرجو أن تفيدوني بحل
وشكرا.
18/08/2006

رد المستشار
أهلا ومرحبا بك معنا؛لقد نشرنا على موقعنا مشكلة مشابهة لمشكلتك إلى حد كبير فأرجو أن تطالعيها أولا وهي بعنوان: رسوب متكرر يا ترى لماذا؟؟ وفيها بعض الخطوات لمذاكرة جيدة وخصوصا لمن تعتمد موادهم الدراسية على الحفظ أكثر فطالعيها واقرئيها جيدا.عزيزتي إن الاستذكار عمل ولكي نقوم بأي عمل علينا أن نستعد له ونحضر له وأيضا علينا أن نستعين بأدوات العمل لكي يتم على النحو الذي نرجوه، كثير من الطلاب يشتكون نفس شكواك مع أن الأمر بسيط.عليك أولا أن تختاري الأوقات التي تشعرين فيها بأنك نشيطة وقدرتك على التركيز كبيرة ومن السهل عليك أن تلاحظي هذا، وهذه الأوقات تختلف من فرد لآخر فهناك من يشعرون بأنهم أفضل حالا ليلا وهناك من يشعرون بأنهم أفضل حالا صباحا وما إلى ذلك..، اختاري الوقت الذي تشعرين أنك أفضل حالا فيه وابتعدي عن أوقات الخمول كأوقات الظهيرة أو بعد تناول الطعام.ومن أسباب شحذ الانتباه والتركيز أخذ قسط وافر من النوم وعليك بالنوم المبكر وقوي نفسك ذهنيا وجسديا بالغذاء الجيد وإن كنت ممن يتبعون حمية غذائية فتوقفي عنها حالا لأن تركيز الإنسان يقل كثيرا أثناء الحمية الغذائية وابتعدي عن كل ما يسبب لك توترا، ومارسي الرياضة ولو حتى المشي فصدق المثل القائل العقل السليم في الجسم السليم، إذا ما استعديت وحضرت نفسك بهذه الخطوات سوف تكون المذاكرة شيئا جميلا وسوف تستوعبين جيدا إن شاء الله.وسر نجاح العمل هو الحب حبي ما تدرسين وسوف تعطينه أجمل وأفضل ما لديك انظري للمذاكرة على أنها طريقك لحياة أفضل وأنها وسيلة المساعدة المتاحة لك الآن لخلق غدٍ أفضل لا تنظري لها على أنها عبء وواجب ثقيل، أنت تعملين لنفسك لا لغيرك والمردود يعود عليك لا على غيرك.
كما أنصحك بمطالعة الرابط الآتي ففيه إفادة:مع أطيب تمنياتي لك بالنجاح والتوفيق