مشكلة ليست ككل المشكلات
السلام عليكم،أعرض مشكلتي، طالبا الحل من جميع النواحي والشكر لكم سلفا هذا وأنني قد قرأت كل المشاكل واستفدت منها لكن يوجد بعض التعليقات وأرجو إيجازها وليس الذهاب إلى مشاكل أخرى لعرض الحل.
إن جسمي حساس جدا، فعلى سبيل المثال عند التعرض للشمس قليلا يصبح أحمر اللون كل المناطق وخاصة الوجه. أكرر قليلا. عند الاحتكاك بأي شي يصبح أحمر. عندما أستيقظ في الصباح يكون أحمر. وفي أحسن الحالات وجهي أحمر دائما.
فالطبع عندما أتحدث مع أحد يظن أنني خجل مع أنني لست كذلك ويبدأ في انتقادي الجميع فترتفع حرارتي بالإضافة إلى الاحمرار وأيضًا أفقد تركيزي. لقد قرأت كثيرا عن الخجل وقد استفدت كثيرا ولكني لم أجد الحل.
فأريد أن أعرف هل السبب عضوي أم السبب الطعام وما إلى هنالك
بالإضافة أعتقد أن السبب وراثي. فما الحل برأيك؟
14/9/2006

رد المستشار
صديقي العزيز
تحية بك على موقعك، وكما قلت أنت أخي العزيز بأن مشكلتك ليست ككل المشاكل هو كلام صحيح؛ فما دمت لا تشعر بأن احمرار وجهك ليس مصحوباً بالخجل أو الإحراج فقد خرجت مشكلتك عن نطاق الأطباء النفسيين والحمد لله براءة من المرض النفسي.
وفي الحقيقة قمت بسؤال بعض الزملاء الأطباء من التخصصات الأخرى عن احتمالات الأسباب المؤدية لتلك الحالة وإليك ردودهم:
قد يكون هناك ضعف في الخلايا الجلدية التي تفرز مواداً كيميائية شبيهة بالهيستامين عند أي احتكاك بسيط أو التعرض للشمس لفترة بسيطة. قد يكون ذلك نتيجة لزيادة خلايا الإيزونوفيل بالدم. وقد يكون هذا الضعف في الخلايا التي تفرز الهيستامين والمواد الأخرى الموسعة لجدر الأوعية الدموية وراثياً، أو حساسية لبعض الأغذية أو المواد المثيرة للحساسية مثل المواد الكيميائية مثلاً.
المهم عليك أخي الحبيب التوجه لأحد استشاريي الحساسية أو الأمراض الجلدية للاطمئنان على هذه الحالة.واقرأ أيضًا: