القلق والوسواس والعادة السرية م
القلق والوسواس والعادة السرية.!؟
بسم الله الرحمن الرحيم، أنا صاحب رسالة القلق والوسواس والعادة السرية متابعة واليوم المتابعة الثانية ولى أسئلة هي:
أولا: أسئلة بالنسبة للتعرض ومنع الطقوس.
عند التعرض ومنع الطقوس يكون الدافع لعمل الطقوس دافعين دافع القهر والتخلص من القلق ودافع الشهوة ونيل اللذة لان العادة السرية والفعل الجنسي القهري عموما ومنها العادة السرية العادية والعادة التي تتبع اضطراب العادات والنزوات والعادة التي تتبع اضطراب الوسواس القهري التي تكون ضيق وتوتر كل ذلك فيهم العادة ممتعة جنسيا ووجود شهوة المرء الطبيعية كما قال الدكتور وائل أو هندي في المقالة نطاق الوسواس القهري: وساوسُ الحب والرغبة فيكون التعرض مزدوج الرغبة لذلك.
(1) هل لو انشغلت في عمل أخر لمنع الفعل القهري مزدوج الرغبة مع التعرض للقلق في فكرى بتفرغ له محاولة منى لتقليل احتمالية عمل الفعل القهري العادة مزدوجة الرغبة وليس تقليل القلق هل يؤثر في مستوى القلق ويفشل التعرض مع أنة في الفكر أثناء عمل شيء أخر؟ لان العادة السرية يستطيع المرء عملها في أي مكان وربما لا يمنعه وجود شخص من ذلك وهذا سؤال مهم جدا
ثانيا: بالنسبة للتقدم في العلاج.
السؤال الأول في ثانيا هل تأخير الطقوس تقدم في حد ذاته حتى بعد مضى ستة أسابيع ولم ينتهي الفعل القهري فأنا نجحت في ذلك الآن مضى ثلاث أسابيع فقط وهذا مهم جدا.
السؤال الثاني: هل الانشغال في أعمال وعدم التعرض بشكل عميق بتحديد وقت تقدم فأنا أنشغل 4 أيام في القراءة والعمل مع عدم التعرض بتفرغ (عكس الحالة السابقة التي أتعرض فيها بتفرغ وأزيد القلق مع عمل شيء للحد من الفعل القهري لا من القلق الموجودة في أسئلتي أولا التعرض ومنع الطقوس) ويقل القلق وأتحمل.
ثالثا أسئلة بالنسبة للم.ا.س.ا سمعت أن من ضمن الأعراض الجانبية لها القلق والأرق أن في كلية عملية وأحتاج إلى التركيز السؤال هل ممكن أن أحاول النجاح في العلاج الذاتي حتى إن لم يحدث كما حددت لي 6أسابيع حتى تنتهي الدراسة وهذا سؤال مهم جدا مهم جدا.
السؤال الثالث3 ما هي سعر وتكلفة عقار الماسا هل رخيص أم غالي ليشتريه الشخص من ماله الخاص
وشكرا لكم
01/09/2006

رد المستشار
أخي العزيز "عمرو"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
ما زلت ألمح علامات قلق ووسواس في رسالتاك ، وما زلت أراك داخل الدائرة الضيقة التي تمنيت ودعوتك أن تخرج منها لتنعم بالحياة الأوسع والأرحب والأجمل.
تأخيرك للطقوس الوسواسية نجاح له أهميته لأنك هنا لم تستجب لها رغم ضغطها عليك وعليك بزيادة زمن التأخير تدريجيا حتى تصل إلى القدرة على عدم الاستجابة تماما لها.
وأنت تستطيع مقاومة الطقوس الوسواسية ومقاومة الانغماس في العادة السرية بممارسة أفعال أخرى بشرط أن تكون هذه الأفعال ذات معنى وقيمة وفى نفس الوقت تحقق لك متعة مشروعة تجد حلاوتها في قلبك ولذتها في روحك ، والسعادة الحقيقية والشعور بالارتواء هي أشياء من خصائص القلب والروح وليست من خصائص الجسد ، فأي سعادة أو لذة جسدية هي بالضرورة مؤقتة وقاصرة أم سعادة الروح ولذتها فدائمة ، والوسواسي يدور في دائرة الجسد أو دائرة المحسوس وينشغل بالطقوس عن لذات أخرى كثيرة تتحقق على مستوى الروح بشكل غامض ولكنه مؤكد.
بالنسبة لأسعار الم.ا.س.ا فهي تتراوح بين سبعة جنيهات للشريط و86 جنيها وهذا يتوقف على ما إذا كان المنتج محليا أو أجنبيا وعلى الشركة المنتجة وعلى مدى وجود الأعراض الجانبية من عدمه . وهى تستخدم لمدة لا تقل عن ستة شهور (وليس ستة أسابيع كما ذكرت)، وحالة القلق والتوتر التي تنتج عن استخدام الم.ا.س.ا تحدث فقط في الأيام الأولى للاستعمال ثم تزول تدريجيا بعد ذلك ويمكن تفاديها بإعطاء بعض مضادات القلق من مجموعة البنزوديازيبين أو غيرها.
واقرأ من على مجانين:
حكاية الم.ا.س والم.ا.س.ا؟ ضد الاكتئاب والوسوسة
وأهلا بك دائما على مجانين.