أريد أن أسأل..!؟
إن زوجتي إنسانة محترمة جدا جدا ومطيعة لي
ولكن هناك مشكلة بيننا وهى لا تهتم بها.......... وهي أنها غير مثقفة لا يوجد بيننا حوار !!
لكنها متعلمة وحاصلة على خدمة اجتماعية ولكن لا تريد أن تغير من عقلها ونمطية جدا ماذا أفعل؟؟
8/8/2006

رد المستشار
الأخ الكريم مرحبا بك؛
على ما يبدو أنك متزوج حديثا والسنوات الأولى من الزواج هي أصعب سنواته ففيها يبدأ كل طرف بالتعرف الحقيقي والإنساني على الطرف الآخر وقد يخلق هذا أزمة بين الزوجين وقد لا يخلق، ويرجع ذلك إلى مرونة كلا الطرفين وتقبل كل فرد للآخر، وكل شيء يأتي بالتدريج ولا يحدث بين عشية وضحاها ومن أهم أسباب التوافق هو التقبل.
على كل فرد أن يتقبل الآخر كما هو بدون محاولات لتغييره فهذا من شأنه أن يخلق نزاعا كبيرا فكن أكثر حنكة، وأنت بدلا من أن تبحث عن نقاط تفرقكما ابحث عن نقاط تجمعكما ابحث في شخصية زوجتك عن هذه النقاط، واعلم أن المرأة تختلف عن الرجل في الاهتمام والميل ليس كل النساء تحب الرياضة أو تفضل الحديث في القضايا السياسية وبالرغم من تصاعد شكوى الرجل العربي من هذه الإشكالية فهل هذا يعيب المرأة؟؟؟؟
مقارنتا بالظروف البيئية والتربوية التي تربى عليها المرأة في مجتمعاتنا.... لا أعتقد
ودعني أسألك لماذا لم تتحرى زوجة مثقفة من البداية؟ ولماذا تريدها مثقفة هل ستتناقش معها طوال اليوم عن النظرية النسبية لأينشتين ونظريه النشوء والاتقاء لدارون أو أسباب الحرب الأهلية في العراق؟؟
سؤال آخر ماذا تعني بمثقفة وما هي المرأة المثقفة من وجهة نظرك؟
إن الثقافة سلوك لا تشدق بالألفاظ واستعراض للمعلومات، تقبل زوجتك على ما هي عليه أولا وبعد ذلك يمكن أن يأتي التغيير إن التغيرات الإيجابية في شخصية الفرد تأتي كعملية طبيعية.... عملية تحتاج لوقت فبدلا من انتقادها حاول أن توصل لها أنك تحب النقاش في اتجاه معين وسوف تبذل جهدا من أجل إرضائك.
أتمنى أن لا تكون محاولتك مثل محاولة إرضاء "نفيسه" لـ "حنفي" في مسرحية "المتزوجون"
حاول أن تبتسم ولا تكبر الموضوع فكما قلت لك التغير سوف يأتي كنتيجة طبيعية فقط اصبر واعمل ووجه زوجتك ونبهها للأشياء التي تسعدك وسوف تعمل على إرضائك إن شاء الله فهي كما قلت في بداية رسالتك مطيعة واسأل نفسك يا ترى ماذا تراني زوجتي؟ فهي الأخرى قد تقول عنك نفس الشيء بأنه لا يوجد بينكما حوار.... فماذا لا تكون أنت من يثقفها؟؟؟؟
وفقك الله لما يحبه ويرضاه
وطالع الرابط الآتي ففيه إفادة إن شاء الله التوافق بين الزوجين: قواعد عامة