سؤال
إلى الدكتور الفاضل وائل أبو هندي هناك سؤال أود الاستفسار عنه إذا تكرمتم، أنا فتاة متزوجة وضعت مولودي الأول قبل خمسة أشهر، وهناك قاعدة معروفة أن المرأة عندما تلد يتباعد الشفران الكبيران عندها عن بعضهما البعض ويصبح الشفران الصغيران ظاهران للخارج ولا يعود فرجها إلى وضعه الطبيعي.
أما أنا بعد الولادة عاد الشفران الكبيران عندي ملتصقان ببعضهم البعض مثل ما كنت قبل الزواج ولم يتباعدا عن بعضهم البعض ويصبح الشفران الصغيران ظاهران للخارج كما يحصل عند كل النساء بعد الولادة فما هو السبب،
أرجو أن تتكرم حضرة الدكتور بإرسال الرد لي على إيميلي الظاهر عندكم
ولكم جزيل الشكر والعرفان.
7/8/2006

رد المستشار
تتغير الأعضاء التناسلية لدى المرأة بعد الولادة تغيرا ملحوظا يستطيع الطبيب من خلاله معرفة إذا كانت المرأة ولدت طبيعيا أم غير ذلك، ويتمثل ذلك التغيير في انفراج الشفريين الكبيرين واتساع مدخل الفرج وتغييرات عنق الرحم وانحسار بقايا الغشاء على الجانبين وفى الولادة المتكررة التي تتم بدون طبيب تقل المسافة التي بين الفرج والشرج والتي تسمى بالعجان فيتسع بذلك مدخل الفرج وتترهل العضلات المحيطة بالمهبل مما يعوق عملية الجماع الكامل وقد يحدث معه سقوط جدار المهبل الأمامي مسببا آلاما في الظهر والتهاب بمجرى البول أو الجدار الخلفي للمهبل مع قناة الشرج أو كليهما مع سقوط الرحم نفسه وبروزه في بعض الأحيان من فتحة الفرج.
ومثل هذه المضاعفات لا تحدث إلا في الولادة الغير مصحوبة بإشراف طبي أو عندما تهمل الجروح التي تحدث بعد الولادة ولا تعالج جيدا..... وليس معنى ذلك إن تلجا السيدات إلى الولادة القيصرية حتى تحافظ على شكل وقوة الأعضاء التناسلية فمهما كانت فالولادة القيصرية تعتبر من العليات الكبرى والتي يفتح فيها غشاء البريتون وتتعرض فيها المرأة إلى مضاعفات كثيرة لا تجعلنا نلجأ إليها إلا في وجود خطر على حياة الأم أو الحنين بالرغم من أنه أصبح الآن من حق المرأة أن تطلب الولادة القيصرية دون أسباب طبية وبرغبتها الشخصية.
ولذلك جاءت أهمية الشق الجراحي الذي يتم أثناء الولادة الطبيعية حتى يحافظ على قوة العضلات وهذا الشق الذي تخاف منه الكثيرات يكون بمثابة الفتحة التي نفتحها في جانب رقبة بلوفر ضيق حتى نستطيع أن نمرر رأسنا منه ثم نخيطه بعد ذلك لتعود فتحة البلوفر كما هي بدلا من أن نشد تلك الفتحة بقوة فينتج ترهلها واتساعها ويجب على المرأة أن تتعامل مع الجروح بعد ذلك بشكل جيد حتى تلتئم جيدا وتحاول أيضا المرأة ممارسة رياضة لشد عضلات الحوض حتى تحتفظ بطبعتها وتمتع وتستمتع بزوجها بشكل طيب.
هذا ما يحدث بعد الولادة الطبيعية أما بالنسبة لحالتك فلا أفهم تحديدا ما تعانينه، ولكن بشكل عام إذا كنت تؤدي وظائفك بشكل جيد ولا تعاني من مشاكل في العلاقة الزوجية فلا داعي للقلق.