خوف فزع تشاؤم
مشكلتي أني أشعر بالخوف من لا شيء اكتئاب وضيق وحزن غريب بدون سبب، كل هذا بعد تعرضي لتجربة اختناق مفزعة حدث هذا أثناء جلوسي أمام الكمبيوتر وقام زوجي بجذبي من الإيشارب الذي أرتديه بهزار وأنا قمت بدوري بالعناد المهم أني غضبت وانفعلت وبعدها شعرت بأني متخدرة أسمع وأرى ولكن لم أستطع الوقوف فوقعت من الكرسي على الأرض وذهبت إلى المستشفي وذلك لشعوري بحرارة شديدة تجري في قلبي وهذا ما خوفني الحمد لله لم يجدوا شيئا مرضيا أصبت بالفزع بعدها وأشعر بوجود شيء في حلقي كأن شيئا يخنقني.
المهم الموضوع مر عليه عدة شهور وحدث لي بعدها صداع وتنميل باليد اليسرى والرجل اليسرى يجئ ويذهب مع الحركة وكذالك رفرفة بالعين مستمرة مما استدعي الأطباء لطلب عمل أشعة علي المخ وهنا النظام الطبي معقد، المهم قعدت شهر مابين طلبهم الأشعة وعملها ولم يعطوني النتيجة عشت شهر من الخوف وتوهم المرض والحمد لله طلعت سليمة.
وحاولت أن أسترجع قواي النفسية وأستجمعها والحمد لله المهم من أيام قليلة كنت أتشاجر مع ابنتي الصغيرة وبعدها ذهبت إلى السرير للاسترخاء وقام زوجي بعتابي على ما فعلته مع الصغيرة الشقية المهم طلبت منه الصمت ولكن بهدوء وفجأة شعرت ببرودة غريبة في منتصف صدري وقمت مفزوعة من السرير والخوف والفزع يسيطران علي وحاولت أهدئ نفسي بل وعرقت ووجهي شحب وتقيأت غصب عني المهم ذهبت للمستشفي بعد هذا الموقف ب3 أيام وعملوا لي رسم قلب عادي والحمد لله طلع سليم.
وأنا الآن خائفة من هذا الذي حدث جدا وحزينة ومكتئبة حتى أني أصبحت أخاف الناس أو أن أفرح بأي شيء وأخاف أن أقول أني سوف أعمل كذا أو كذا غدا أخاف من المفاجئات، المهم أنا في حيرة من أمري وأبكي أغلب الوقت وبقى لي على هذه الحالة 6 شهور تقريبا من أول مرة ذهبت إلى المستشفى إلى اليوم، خلاصة ما أعانيه لا معني ولا طعم للحياة لدي والخوف والتشاؤم والوساوس التي لا تتركني أعيش في هدوء إلى جانب العصبية المستمرة بلا سبب.
29/09/2006

رد المستشار
الأخت الإنسانة:
إن ما وصفته هو نوبات هلع متكررة، مصحوبة بالوسواس المرضى الذي يحمل في طياته الخوف والرهاب (Obsessive Phobia) فعندما جذبك الزوج في مزاحه من غطاء رأسك، اشتد بك الوسواس وكان محتواه مخيفا، كأن يكون الزوج مثلا لا يمزح بل يتشاجر معك جديا ويجذبك من شعرك ويهين كرامتك، هذا الخوف الوسواسي الذي اشتممت رائحته في كلامك هو الذي أدى بك إلى حالة من القلق والتوتر الشديدين اللذان أديا إلى نشاط بالجهاز العصبي السيمبثاوي، مؤديا إلى الشعور بالاختناق ودقات القلب المفرطة والعرق وتنميل الأطراف والشعور بالغثيان.
وفى كل مرة كنت توضعين بموقف يشير من بعيد إلى معنى الشجار مع أحد تحبينه كابنتك مثلا، تتكرر النوبات بنوع من الارتباط الشرطي لأنها تذكرك ولو من بعيد بالموقف الأول والنوبة الأولى من الخوف. أما أنت فأراك مستسلمة لأوهام المرض وتسمحين للأطباء المجربين أن يجعلوك حقلا للتجارب رغم أن مشكلتك من الوهلة الأولى تبدو وظيفية نفسية في منشئها وأبدا لم تكن عضوية تدعو إلى التشاؤم الذي تقذفين بنفسك في ظلماته.
أيتها الإنسانة؛
لا تثريب عليك إن استشرت في خضم ما استشرت من أطباء طبيبا نفسيا من بني لغتك إن أمكن ذلك بالغربة، أما إذا لم يكن ممكننا فإليك العلاج:
أولا: لابد لك من عقاقير تزيل الخوف وتبعد الوساوس المرضية وتقلل من الاكتئاب الذي تشعرين به، بالإضافة إلى مادة ضد القلق بالمساء، وان كانت هناك زيادة في دقات القلب أو رفرفة بالقلب فيمكنك استعمال (بروبرانولول 40 مج) نصف قرص بالصباح.
ثانيا: لابد لك من تشتيت المخاوف المرضية بالاسترخاء والرياضة وقتل الوقت وعدم الانفراد كثيرا بالنفس، وان سنحت أحوالك فماذا لو عدت إلى مصر زمنا غير بعيد لفترة غير طويلة تستطيعي أن تعالجي جيدا وتغيري أجواء الغربة الباهتة.
تابعينا بأخبارك بالغربة وأبلغي زوجك السلام، وخبريه أن عليه دورا لا يقل عن العلاج وخصوصا أنكما مغتربان وأن الوساوس المخيفة يمكن تهدئة محتواها بالحب والإحساس بالأمان.
مع تحياتي.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخت العزيزة أهلا وسهلا بك وشكرا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعدما تفضل به مجيبك الدكتور أحمد الموجي، غير أن أحيلك إلى عددٍ من إجاباتنا السابقة التي تناولنا فيها موضوع الهلع من أوله لآخره كما استعرضنا مآلاته وطرق علاجه:
نوبات الهلع: عرضٌ أم تشخيص!؟!
نوبات الهلع: الشعور بالموت
نوبات الهلع : في شخصية موسوسة
نوبات الهلع: برنامج علاجي
دوامة الهلع : أين حقوق المريض العربي
من نوبات الهلع إلى اكتئاب الموت متابعة
من نوبات الهلع إلى رهاب الساحة
الهلع من الموت: ولا موت من الهلع
نوبات الهلع: أنت مثال رائع لكن نادر
نوبة الهلع.. لا محل لها من الإعراب!!
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعينا بأخبارك.