dear Dr. Qassim
السلام عليكم؛ العزيز د.قاسم
كتبت لك أن ردك على مشكلة السيدة توتا هو فتنة كبيرة وهذا هو المتوقع، أعني تلك المشاركة من السيدة التي أساءت فهم وضع المرأة في الإسلام، ولا أدري لماذا ما تزال تلحُّ على أن زوج السيدة نونا لا يفعل ذنبا كبيرا ويتصرف كالمراهقين.
إنه حرام تماما ما يفعله هذا الرجل، وحتى زواج المتعة حرام وأنت هنا تجعله حلالا!
من فضلك لا تجعل المسلمات يكرهن الإسلام ولا تعطي فرصة لغير المسلمات ليقللن من شأن الإسلام، من فضلك إن لم تكن تعرف دينك فاسأل من يعرفون، ولا أدري لماذا لا تنشر تعليقي أيضًا؟
ربنا يهديك!
3/11/2006
ثم أرسل إلينا يقول:
asslamalaikum
it's really so hard to believe what i am reading in this website..!!
... making fatwah here and you are not qualified of doing so at all
because you are not a Muslim scholar. You still didn't t answer the point about that husband who run after a beautiful married woman to be divorced from her husband in order to get married to her, then if he find another beautiful one he will jump to her and then to the next and then the next, the critical question is how about if the next one is your sister.....???
Now you make me so sick from your website specially when you don't accept that you are wrong. i am going to forward this problem to Islamonline.com and we can all discuss it there...
i am sorry if my words might offense you , but i am a Muslim who have big jealousy on his Deen..
salam brother..
don't worry, i am sure i am not going to see my third mail to you on your suspicious website
4/11/2006
صعب التّصديق جداً جداً هذا الذي أَقْرأُه في هذا الموقعِ..!!
أنت تفتي هنا وأنت لَمْ تُؤهّلْ لعَمَل ذلك مطلقاً لأنك لَسْتَ عالما مسلما.
أنت ما زِلتَ لَمْ تجب النقطةَ حول ذلك الزوجِ الذي يجري خلف امرأة متزوجة جميلة لتُطلّقُ مِنْ زوجِها لكي يَتزوّجَها، ثمّ إذا يَجِدُ أخرى أجملَ فهو سَيَقْفزُ إليها، وبعد ذلك إلى غيرها فغيرها، السؤال الحرج ماذا عَنْ إذا كانت الواحدة التالية أختُكَ.....؟؟؟
أتعبتني جداً مِنْ موقعِكَ هذا خصوصاً عندما لا تَقْبلُ الاعتراف بأنك على خطأ. سَأُرسلُ هذه المشكلةِ إلى إسلام أون لاين ونحن يُمْكِنُ أَنْ نُناقشَها هناك...
أَنا آسفُ إذا كلماتِي أزعجتك، لكن أَنا المسلم الذي عِنْدَهُ غيرةٌ كبيرةٌ على الدين.
سلام أَخي
لا تقلق، أَنا متأكّدُ لَنْ أَرى بريدَي الثالثَ إليك على موقعِكَ المريبِ
4/11/2006
وتابعنا قبل الرد عليه بمشاركته الثالثة:
now i know why...
salamualaikum Dr.Qasim Karawan
only now i know from where did you bring your fatwah from . But still you didn't answer my question: what if your won little sister is the next lam for that sex hungry wolf...??
i guess you would never answer, because the answer is simply ...."not my sister" i am not waiting for your reply anymore...amy Allah give you HIDAYAH before you meet Him and He personally then ask you (would you accept it for your sister..?) But at that time you have to answer him....
salam
7/11/2006
فقط فقط الآن أَعْرفُ مِنْ أين جَلبتَ فتواك. لكن ما زلتَ أنت لَمْ تُجبْ سؤالَي: ما رأيك إن َكانت أختكَ الصَغيرة هي الضحية القادمة لذلك الذئبِ الجائعِ للجنس...؟؟
أَحْزرُ بأنّك لَنْ تُجيبَ، لأن الجوابَ ببساطة...." لَيسَ أختَي "لا أَنتظرُ إجابتَكَ أكثر... الله يَعطيك الهداية أمامك يُقابلُه وهو شخصياً ثمّ يَسْألُك (تَقْبلُه لأختِكَ..؟) لكن في ذَلِك الوَقت أنت يَجِبُ أَنْ تُجيبَه....
سلام
7/11/2006

رد المستشار
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ "محمد" حفظك الله؛
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما اعتدت عدم الإجابة، لكن الظروف ليست ملائمة للإجابة على كل الأسئلة الآن، فإنه وقت حجامة والناس مقبلة عليها بشدة، ونحن منغمسون بتأدية خدمة الناس، وتطبيق السنة النبوية الشريفة، ولكنني سأجيب على كافة الرسائل إن شاء الله في أقرب وقت.
أما بالنسبة إلى سؤالك حول إن كانت أختي تزوجت بالمتعة، فأقول ما قاله الإمام جعفر الصادق عليه السلام عندما سئل هذا السؤال: "لَيْسَ كُلُّ مُبَاحٍ مَرْغُوب".
أما بالنسبة لشروط زواج المتعة "الزواج المنقطع" فأهمه أن تكون الفتاة "ثيب" مطلقة أو أرملة أي أن عصمتها بيدها، ولم تعد مسؤولة من أحد.
ثانياً: أن يكون الزواج سرياً جداً، ومن شخص مسلم يمكن الوثوق بدينه، لأنه في حال عرف أحد بهذا الزواج عليه أن لا يتنكر له ويعلنه، خاصة في حال حدوث الحمل.
أما بالنسبة لظروف حدوث مثل هذا الزواج، فهي تنطبق إلى حد ما على الزواج المتعدد، أي الزواج من أربعة نساء.
وعندما سئلت هذا السؤال في أوروبا: ومن أناس متدينين مسيحياً أجبتهم عن مواصفات من يتزوج من أربعة نساء:
1- يجب أن يكون الرجل ذكياً جداً كي يستطيع أن يقنع أربعة نساء بالزواج به.
2- أن يكون غنياً بما يكفي لكي يستطيع أن يلبي متطلبات أربعة نساء.
3- قوي جسدياً بما يكفي لأن يكون زوجاً لأربعة نساء.
4- أن يكون على درجة من الوسامة لكي يجذب أربعة نساء.
إنها شروط غير متوفرة في كل الناس، بل في بعضهم فقط، فهذا التشريع، أي الزواج من أربعة، ليس لكل الناس، بل لمن هو خارج عن نطاق الطبيعي. لقد قلت للأوروبيين بأن هكذا رجل لو وجد في مجتمعكم لزنا مع كل نساء محيطه، وأنتم لا تعترضون، أما الإسلام فقال لهذا الرجل: إن كانت إمكاناتك خارقة فعليك أن تسلك الطريق القويم وإلا أقمنا عليك الحد.
وهكذا بالنسبة للزواج المنقطع، فهو من بنود الرحمة في الدين، ومتوجه إلى أناس معينين، وليس لي ولأمثالي من الناس العاديين. وهذا زواج مباح طبعاً ولكن فقط لمن يستطيع أن يقوم بمسؤوليات هذا الزواج، وبتبعاته وخوفاً عليه من الزنا، وليس لمن يستطيع أن يصبر. لذلك قالت الآية الكريمة: "ذلك لمن خشي العنت منكم، وأن تصبروا خير لكم والله غفور رحيم" (النساء: الآية 25).
إذاً أخي الكريم أنا أدرب أختي كما أدرب نفسي على الصبر، وأطالبها بذلك، وإن كان يغضبني جداً الوقوع في الشذوذ وفي الحرام، فإنه يؤلمني الوقوع في ما هو حلال وغير مرغوب.
"نقل عن الإمام علي عليه السلام أنه قال: "لولا تحريم زواج المتعة ما زنا إلا شقي" وعن الإمام جعفر الصادق عليه السلام أنه قال عندما سئل حول متعة النساء: "أحلها الله في كتابه وعلى لسان نبيه فهي حلال إلى يوم القيامة" "فما استمتعتم به منهن فآتوهنّ أجورهن فريضة".
ملاحظة: تكثر جداً في عصرنا هذا، وخاصة في المناطق التي يحرّم فيها زواج المتعة، أو زواج المسيار، أو الزواج العرفي... تكثر ظاهرة الشذوذ الجنسي، وكذلك يكثر نكاح المحرم والزنا أيضاً. لربما وبحثاً عن حلول وجد المشرعون حديثاً عند بعض فرق الطائفة السنية الحل في حلية زواج المسيار والعرفي، وإن كان عندك حل آخر لضعفاء النفوس ممن لا يستطيعون الصبر، فنرجو منك أن تساعدهم به وتنورنا بذلك؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.