السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
متى نعرف أن ما نشعر به اتجاه شخص ما.... هو الحب؟؟
أم هو نتيجة ضعف أو حاجة أو مجرد هروب من واقع نفسي سيء؟
وهل يمكن للحب أن ينمو في نفسية سيئة؟
أم أنه يحتاج لبيئة نفسية متزنة وصحية؟
10/11/2006

رد المستشار
الأخت العزيزة "سارة" أهلا وسهلا بك على صفحتنا استشارات مجانين، كثيرا ما يسأل من يحب هل هذا هو الحب؟ ورغم تكرار هذا التساؤل فإن له معنى عميقا يختلف من شخص لآخر.
ما هي علامات الحب؟ سؤال جد صعب ربما لفرط بساطته! وربما لأنه بلا إجابة محددة!، فمثلا فكرت أولا أن الحب هو الانشغال بشيء أو شخص على أن يكونَ الانشغال ممتعا في ذاته، لكنني رجعت أسأل نفسي: وماذا تقول في معذب بانشغاله بمن يحب بحيث يكون وصف الاستمتاع غير صالح أبدا لوصف حاله فهو عاجز عن النوم وعن الابتسام لأنه يمر بأزمة مع من يحب هل تقول فيه شيئا غير أنه يحب؟ إذن ليس الانشغال الممتع.
وإذا قلنا أن الإنسان قد ينشغل بمن يكره وأحيانا يكونُ الانشغال بمن تكرهه انشغالا ممتعا!، مثلا انشغالك بكيف تضعه في مشكلة عويصة، فهل أنت هنا تحب أم تكره؟ طبعا إجابة هذا السؤال هي أنك تحب الانتصار على من تكره!
كيف نعرف أنه الحب؟ أقول لك أنت: عندما نجد أنفسنا ننكر الضعف والحاجة ونصف انجذابنا بالهروب من الواقع النفسي السيئ عندها نعرف أنه الحب، كذلك عندما نشعر بسعادة تغمرنا واحتياج يرغمنا ونشك في معنى ما نحس في نفس الوقت الذي نخاف فيه أن يضيع منا عندها نعرف أننا نحب!
يمكنك أن تقرئي ما تأخذك إليه الروابط التالية:
سيكولوجية الحب: كان غيرك أشطر
سيكولوجية الحب: مشاركة3
مجرد الحب ما هو؟
هل هذا وسواس الحب
وتسألون عن الحب
متى نعلن الحب؟
خطة محكمة ما هو الحب؟
ويفيدك كذلك أن تقرئي كتاب طوق الحمامة في الألفة والألاف لابن حزم الأندلسي، وإن شاء الله ستجدين فيه ضالتك.
تسألين أيضًا هل يمكن للحب أن ينمو في نفسية سيئة أم أنه يحتاج لبيئة نفسية متزنة وصحية؟ نعم يمكن للحب أن ينمو في نفسية سيئة –طبقا لوصفك أنت- ويمكن جدا أن يصلح الحب تلك النفسية فعندما يصلح الحب يصلح السلوك وعادة نحكم على صلاح أو سوء النفسية من خلال السلوك، ولكن الحب يكون أصلح إذا وجدت البيئة النفسية المتزنة والصحية –ولا أدري أين هي اليوم؟- يا سارة!
أرى من قراءتي لبياناتك أنك بفضل الله تعيشين وسط أهلك، ولديك عمل ذو قيمة اجتماعية ودينية عالية فأنت معلمة والمعلم يصنع أجيالا يا سارة، فهل لديك مشكلة ما دفعتك إلى كل هذه التساؤلات؟
أتمنى أن ترسلي لنا تفاصيل أكثر عن ما دفعك لمثل هذه التساؤلات، وأنا في انتظار متابعتك.