في الطريق إلى الرهاب
R03;الثقة بالنفس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أرجو أن يتسع صدركم لحل مشكلتي، أنا فتاة لدي 19 سنة ومشكلتي هي عدم الثقة بالنفس، فأنا عديمة الثقة بنفسي وترتب علي ذلك عدم القدرة على التعامل مع الآخرين فأصبحت أحب الانفراد مع نفسي وأشعر بأن الناس أو أصحابي يتجنبون التكلم معي لأني في معظم الأحيان ألتزم الصمت.
وأيضا عندما أمشي في الشارع مثلا أمشي بسرعة جدا وأضع عيني في الأرض لأني مش قادرة أنظر للناس، وحاولت حل هذه المشكلة ولكن دون جدوى،
أرجو الرد.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
13/10/2006

رد المستشار
صديقتي
الحل يكمن في أن تفعلي وتفكري بطريقة عكسية... عليك الاندماج مع الآخرين وتنمية روح الفضول التي تأمل في التعلم من الآخرين... إن ثقتك في نفسك عالية جدا ولكنها في الاتجاه السلبي... أنت مقتنعة بأشياء سلبية عن نفسك ولم تناقشيها ولم تغيريها عندما نصحك الآخرون.
ما هو المخيف في النظر للناس؟؟ ألست واحدة من الناس؟؟ أم تعتقدين أن في كل نظرة لك حكم قاس على كيانك كله ومعرفة حقيقية بكل عيوبك ونواقصك؟؟ ومن لديه الحق في الحكم على أي شخص آخر بمجرد النظر إليه؟؟ أتفعلين أنت ذلك؟؟ وما هو الذنب الذي تخجلين منه كل هذا الخجل وتعتقدين أننا جميعا سوف نراه بمجرد رؤيتنا لك؟؟؟
أنصحك بالمتابعة معنا وإيجاد معالج أو معالجة نفسية أو مستشار نفسي لمناقشة هذه الأمور والتي سوف تتغير بالتدريج وبالتدريب.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.