السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أولا أود شكركم على هذا الموقع الرائع الذي أنا بصراحة استفدت منه بشكل كبير. أما بالنسبة للمشكلة فأنا أقول أنه لا دخان من غير نار فما الذي يدفع رجل متزوج ليبحث عن حاجته عند نساء وسيدات أخريات ولماذا يختار اللواتي كن متزوجات!!!!!
هذا سؤال يفرض نفسه في هذه المشكلة.
لماذا لم يرتبط بفتاة بكر غير متزوجة فهو لو أردا زواجا لحصل عليه من أي بنت "بما أنه من عائلة مرموقة وصاحب مركز" إن هذا الرجل يبحث عن نساء متمرسات في العلاقة الزوجية ليحصل منهن على المتعة التي هو محروم منها فنحن لم نسمع من الرجل لهذا لا نستطيع أن نحكم. والمرأة العاملة لن تستطيع أن توفق بين وظيفة مرموقة وأربعة أولاد وزوج.
فهي إن أرادت سعادتها وأن تستعيد زوجها عليها أن تترك عملها وتضحي من أجل أن تحصل على السعادة وتبحث ما الذي يجده زوجها عند غيرها من النساء ولا يجده عندها. فهي ليست مظلومة لأننا لو سمعنا من الرجل لرأيناها ظالمة.
قد يعترض الكثير على ردي هذا لأني هاجمت المرأة به لكن هذا هو الواقع، وأنا أتكلم عن تجربة شخصية فأنا متزوجة منذ سنتين خلال السنة الثانية من زواجي التحقت في إحدى الكليات للدراسة لمدة سنة واحدة وقمت بالعمل لمدة شهر.
العمل متعب كثير للمرأة المتزوجة فلم أكن أجد الوقت الكافي لمجرد الجلوس مع زوجي "هذا كله وليس عندي أولاد" فكيف هو الحال بمن عندها أربعة أولاد.
صدقيني يا أختي السائلة أنا كنت أرجع من العمل وأنام. وأصحو ثاني يوم للذهاب إلى العمل. لكن عندما فكرت في الموضوع بشكل منطقي وبالعقل وجدت أني بهذه الطريقة سوف أخسر زوجي وأخسر بيتي لهذا انسحبت من عملي مع أنه كان في شركة مرموقة وكنت سأحصل على راتب أكثر من 900 دولار في الشهر الواحد "وهذا مبلغ جيد عندنا في فلسطين" وكنت الأولى على دفعتي في الكلية.
الحياة بحاجة إلى بعض التضحية لكي نسعد بها.... فلا يوجد أجمل للمرأة من أن تجلس في بيتها وتتعطر وتتجمل بانتظار زوجها الذي يرجع من عمله منهكا ويحتاج إلى صدر حنون ينسيه هموم الدنيا كلها. أعتذر عن الإطالة في ردي ولكنه كان كلام ويجب أن يخرج.
وتقبلوا التحية
15/11/2006

رد المستشار
حضرة الأخت "Ambition girl" ، حفظك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لقد أعجبتني مداخلتك الموزونة وسرني أكثر كونك امرأة متزوجة، متعلمة، وذات تجربة بالعمل. والسؤال الذي طرحته عن سبب خروج الرجل من المنزل ليبحث عن متعته هو سؤال وجيه. فالإنسان مفطور على حب الذات وحب الأسهل في الحياة. فمن الأسهل للرجل الحصول على متطلباته داخل المنزل إذا وجدت. كما أن فكرة الاستماع إلى رأي الزوج قبل الحكم عليه هي منطقية. أهنئُك على قرارك الحكيم بتركك الوظيفة وراتب 900 دولار في الشهر من أجل إنقاذ وإنجاح البيت الزوجي لأن ذلك كان يتطلب حكمة عالية وشجاعة بالغة.
في كل الأحوال لقد باتت فكرة عمل الزوجة خارج المنزل في عصرنا الحالي بديهية بالرغم من أن هذا الأمر في الشرع ليس واجبا بل مباحا كما هو واقع الحال في الزواجات غير المعلنة (مباحة وليست واجبة) ففي حال شددنا على المباح الأول وعملت المرأة خارج المنزل، علينا عندها أن نتوقع استقبال المباحات الأخرى في إحدى زوايا المنزل.
والله أعلم، وفّقكِ الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.