السلام عليكم يا دكتور علي
حابب أعرفك بنفسي أنا اسمي عفيف من الأردن الصراحة حصلت على إيميلك من موقع (http://www.maganin.com) كنت مشارك في استشارات مجانين باسم مستعارA.K وكانت مشكلتي في قضية اكتئاب ثانوي لشخصية قلوقة.
يا دكتور الحمد لله التزمت بالعلاج الذي وصفه لي الدكتور لمدة 3 أسابيع وتحسنت نفسيتي شوية مشاعر الحزن اختفت والحمد لله وصرت أستطيع الخروج والترفيه عن النفس والعمل بشكل طبيعي بس المشكلة إنه الأفكار الغيبية بتأثر علي وحتى في بعض الأحيان وخصوصاً في فترة الصبح بتأثر علي بشكل كبير، أما في فترة المساء تأثيرها يكون خفيف ما بعرف يا دكتور والفكرة بتصورها مثل ما يكون العيش في عالم الغيب إلى الأبد فكرة الأبد بتأثر علي حبيتين مش قادر أتقبل فكرة الأبد وكل مرة تخطر علي الفكرة دي مش عارف مش قادر ألاقي فكرة إيجابية أخرى أقدر أتخلص من الأفكار دي!!
الأمور بالنسبة لي صعبة حبيتين للشخص العادي من الممكن يتخلص من الفكرة دي فيا الدكتور ممكن تبين إلي شرح أكتر عن حالتي لأنو ما بعرف شو تعني كلمة اكتئاب ثانوي يا دكتور وكيف من الممكن التغلب على هذه الأفكار التي ما لها نهاية وإزاي لأنه في بعض الأحيان بحس نفسي ضايع عن الواقع
أرجوك يا دكتور علي ساعدني الفكرة دي أشبه بعذاب بالنسبة لي وشكراً إلك يا دكتور علي،
ربنا يعطيك العافية يا دكتور.
16/12/2006

رد المستشار
عزيزي "عفيف"؛
أنا سعيد جدا بهذه الأخبار التي أثلجت صدري، وأتعشم أن تستمر على العلاج الدوائي حتى يقرر طبيبك المعالج متى تقلل الجرعة أو تتوقف عن الدواء، ولا تنخدع عزيزي بالتحسن فهذا بداية الطريق واختفاء الأعراض ليس معناه الشفاء ولكن تحتاج لفترة من المتابعة على الدواء حتى تختفي كل الأعراض بإذن الله، وأكرر مرة أخرى أن مشكلتك الأساسية أنك تعاني من بعض الأفكار الوسواسية التي تجعلك تدور في دائرة مفرغة من الأفكار وهو ما يسمي بالاجترارات الفكرية (Obsessive Ruminations) وهذه الأفكار قد تدور حول الموت أو الشك أو اللانهاية، وغيرها من الأفكار المتطفلة والتي يرفضها الإنسان لكنه لا يستطيع مقاومة التفكير فيها رغم علمه بسخافتها وعدم منطقيتها.
ولأن استمرار هذه الأفكار وما تحتويه من معاني منهك بصورة كبيرة للجهاز العصبي والنفسي يظهر بعدها أعراض اكتئابية في صورة خلل النوم أو الشهية أو الحزن والإحساس بالزهق أو الميل إلى الوحدة والرؤية السلبية للمستقبل ولأن هذه الأعراض ناتجة أساسا من وجود المرض الأساسي وهو اضطراب القلق العام مع أفكار وسواسية فيسمي اكتئاب ثانوي لهذا الاضطراب الأساسي، ويتميز هذا الاكتئاب الثانوي بسهولة تراجعه مع العلاج المناسب وهو ما حدث في حالتك والحمد لله، ويبقي الاضطراب الأساسي وهو ما يحتاج منك الاستمرار علي العلاج الدوائي المرفق، وعمل جلسات علاج نفسي معرفي لمناقشة أفكارك وتعلم بعض أساليب أتعامل معها ويوجد علي مجانين العديد من الروابط التي تساعدك على ذلك وهناك بعض إسهامات لمستشاري الموقع عن طريق بعض المؤلفات التي أعيدك إليها.
عزيزي أؤكد مرة أخرى على الاستمرار في العلاج الدوائي ومصاحبته للعلاج النفسي والله الموفق.