السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
هذه مشاركة مستشار في مشكلة: الوسواس القهري يهددني
مشكلتي بدأت منذ 3 شهور وفجأة استيقظت على وسواس يقول لي لماذا أعيش ما هدفي في الحياة إلى متى أعيش وبعد ذلك والدنيا كلها سوداء في وجهي ولي ابن صغير كلما رأيته ونظرت إليه أبكي وأتعب أكثر ولا أعرف لماذا المهم ذهبت للمشايخ وقالوا هذا لبس من الجن ولكن دون جدوى وفي الآخر ذهب لطبيب مخ وأعصاب وقال هذا وسواس قهري.
والمشكلة أنه يلزمني بشيء من العصبية كفرك شديد في أصابعي ونبض مستمر في زوري وأنا الذي أفعله بنفسي لدرجة أنه مستمر 24 ساعة ماعدا ساعات النوم، وما أن أستيقظ من النوم ويلازمني وأخاف من شيء ما هو لا أعرف!
حدث ذلك بعد سفر زوجي بثلاث شهور وأخيرا قرر الدكتور لي دواء اسمه cipralex وآخر اسمه calmepam ولا أعرف والله ماذا أفعل، في شهر رمضان شعرت بتحسن خفيف ولكن خوفي من انتهاء رمضان وبالفعل أول يوم العيد عاد شعوري بالموت مرة أخرى والبكاء الشديد وعدم الأمان.
أرجو منكم إفادتي الله يخليكم فأنا أنتهي وأريد أن أعرف هل سيذهب هذا المرض فعلا وأرجع كما كنت أم هذا حلم وهل عندما ينتهي ممكن أن يعود مرة أخرى وكيف أقي نفس منه؟
فرجوا كربتي الله يخليكم من أجل طفلي الصغير فأنا مدمرة ولا أعرف من أين جاء هذا المرض اللعين لي وأذكر أنني أعاني من العصبية والتفكير من كل صغيرة وكبيرة قبل المرض ممكن يكون هذا السبب.
وأيضا من أعراضه التي أجدها جديدة عندي أنه كلما نظرت لأي ركن في البيت أحزن لا أريد كل شيء أصبح من النوم أراها يوميا أي صوت يسبب لي الاكتئاب لدرجة أني أنظر إلى الناس وأري أنني غيرهم والله العظيم وأني في عالم ثاني.
24/10/2006

رد المستشار
صديقتي؛ لست أدرى إن كان هذا وسواسا قهريا أم نوبات ذعر أم اكتئاب.. هناك علامات من كل هذا في ما تصفين... على أي حال أعتقد أن الرمز الذي وراء كل هذا هو أنك "تخافين أن تموتي قبل أن تجدي الفرصة للعيش"... سافر زوجك وليس في حياتك ما هو منك ولك من اهتمامات وهوايات وصداقات حقيقة وبالتالي ليس لديك سبب للحياة... سبب الحياة ومعناها واستمتاعنا بها أو معاناتنا منها نصنعه بأنفسنا..
اسألي نفسك عن سبب الغضب الحقيقي ولماذا لا تمارسين الرياضة أو الهوايات؟؟ ولماذا لا يكون لك اهتمامات عديدة؟؟ إننا كلنا ميتون إن عاجلا أو آجلا لا محالة والحياة قصيرة مهما طالت ويمكننا أن نعيشها باستمتاع وعظمة أو بمعاناة ووضاعة.... ماذا تريدين من حياتك؟ ولماذا لا تقررين أن ترسمي خطة لهدف ما.. أي هدف تريدينه لنفسك وفيه فائدة لك وللآخرين سوف يعطيك الفرصة للاستمتاع... لكن يجب التركيز على الاستمتاع برحلة الوصول للهدف أكثر من الوصول في حد ذاته.
أنصحك بأن تناقشي هذه الأمور مع معالج نفسي
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.