بسم الله الرحمن الرحيم
أستاذتي الأفاضل القائمين على موقع مجانين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ أود أن أعرض عليكم مشكلة من نوع خاص جداً لم أقرأ مثلها على موقعكم وأتمنى أن أجد عندكم الحل الشافي بعد أن استعصى علينا حلها بعد محاولات كثيرة جدا، المشكلة هي كالتالي:
أنا لدي أخ مصاب بالتوحد عمره الآن واحد وعشرون عاماً، وأظن أن حالته من الدرجة الشديدة، للأسف لم يتلق أي نوع من أنواع التعليم المبكر في مركز من مراكز التوحد بسبب كبر سنه في الفترة التي أنشئت بها مثل هذه المراكز بالإضافة لتأخر اكتشاف مرضه أصلاُ........ بمعنى آخر ظل معنا في البيت دون تعليم أو تدريب يساعده على التكيف مع الحياة أو ليعيش حياة أقرب للطبيعية ويتناول فقط بعض العقاقير اللازمة لتهدئة النشاط وأدوية للصرع (إذا جاءته بعض نوبات الصرع في السنوات الفائتة أي من فترة قريبة) إن يتعامل معنا ويفهم كثيراًُ مما نقول وأغلب الأحيان نستطيع فهم ما يطلبه أو يريده إذ أنه يستطيع بطريقة ما أن يعبر عما يريد فعله أو يطلبه.
لن أطيل كثيراًُ في تفاصيل عامة وأبدأ بسرد تفاصيل المشكلات التي تواجهنا في التعامل معه، أولى المشكلات هي أنه عندما تنتابه نوبات الغضب بمجرد أن نرفض له طلبا أو منعناه من فعل شيء يصر جداً على فعله (فكما تعلمون التوحديون يعشقون الروتين لدرجة كبيرة ويصعب تغيير سلوكهم) فإنه يكون عنيفاًُ جدا جدا ويستنفذ كل طاقته في الشجار فنحس أنه كأنه يريد أن يقتل من أمامه من شدة الغضب فهو يمسك الرقبة أحياناً أو الأيدي والأقدام وأشعر أنه يكاد يمزقني أو يعني أمي وإخواني (حسب من يتشاجر معه... إذا لا فرق بين أخ أو أخت أو أم لديه مع العلم أن والدي متوفى منذ 6 سنوات) وما إن يتدخل أحدنا ليفكه حتى يمسك بالآخر وتظل معركة طاحنة من محاولات الخلاص منه قد تستمر لمدة ساعة أو أكثر ولا يهدأ أبدا إلا إذا تلبى الطلب أو ربما رششنا عليه ماء أو أو.... صدقني يا سيدي ليس هناك طريقة معينة لتهدئته... ولكنها رحمة الله ربما عندها!!حتى إخواني الذكور الأقوياء لا يستطيعون مجاراته!!
حاولت أن أفسر سبب كل هذا العنف وتلك القوة المفرطة التي يستعملها وعيناه اللتان يملأهما الشر بعكس وجهه البريء المعروف عن أولئك التوحديين. فوجدت أنه ربما هناك عاملان يدخلان في هذه الحالة:
الأول وهو أنه شاب كأي شاب لديه طاقة عالية جداًُ وهي بالطبع باعتباره جالساً في المنزل ولا يقوم بأي أعباء فهو يأكل ويشرب وينام فقط غير مستفاد منها.
والسبب الآخر هو أننا وهو أصغر قليلاً كنا نضربه (خاصة إخوتي) سواء بالعصا أو بالأيدي ولن أسكت عن الاعتراف بأنه كان مبرحا ً وكثيراً كنت أحاول منع أخي من فعل ذلك (وللعلم أنه يخاف من أخي ذاك الذي كان يضربه أكثر من الجميع لكن إذا اشتد به الغضب فإنه يشاجره حتى لو تلقى مئات الضربات المبرحة في مختلف أنحاء جسده) أعلم أنه من القسوة والبشاعة أن يضرب معاق بهذا الشكل ولكن حين أمنع أخي وأقف أمامه كنت أنل جزءا من تلك الضربات أيضاً وأمي تحاول التدخل فينحيها جانباً..........
المهم ربما يكون هذا الضرب ولد لديه كل هذا العنف فصار شرسا لهذه الدرجة المخيفة؟؟ وكيف يمكن العلاج مع مثل هذه الحالة؟؟ أعلم أنها حالة نفسية ولكن كيف يمكن لطبيب نفسي أن يعالجه وهو لا يعرف التحدث أو يعقل ما نقوله!!
هذا غير أن ظروفنا المادية لن تسمح أصلاً بارتياد العيادات النفسية أو مراكز الاستشارة الخاصة بالتوحد ذات التكاليف الباهظة جدا جدا !! لذلك لجأت إلكم علكم تساعدونني بمتخصص في حالات التوحد خاصة عندما قرأت بعض المقالات عن أطفال التوحد على الموقع.
كثيراُ ما كان يخيل إلي أن يكون أخي به مس والعياذ بالله أو "يركبه شيء حينما أرى عينيه أثناء الشجار" لكنني لا أحب أن أفرض تلك الأشياء لأنها غيبية ولابد من سؤال المختصين من الأطباء أو العلماء لأنها غالباً لها علاقة باضطرابات نفسية أو ما شابه ذلك. لأعد إلى بقية المشكلات؛
إلى المشكلة الأكبر والتي أظن أن لها علاقة بالوسواس القهري يا دكتور والله أعلم وذلك من خلال مراقبتي لسلوكه والذي يظهر لنا جميعاً كأسرة بل وحتى ل"ضيوفنا" !!
المشكلة محرجة جدا ولكن ما بيدي حيلة غير أن أخبركم بها وأعانني الله فليس لي بعد الله إلا أنتم، المشكلة هي أنه يظل فترات طويلة جدا في "الحمام" وذلك لأنه ينظف نفسه (من الأسفل) بالماء لدرجة مفرطة جدا جدا وكلما نظف نفسه أعاد نفس الكرة مرات ومرات ونقول له (يكفي هكذا ونأخذ منه فيغضب ويتشاجر ويؤذينا حتى نتركه يفعل ما يحلو له) واستمر الأمر هكذا فترة وللأسف لم يظل هكذا بل تتطور ليبقى أكثر من 10-15 ساعة في الحمام ولا يخرج وينظف نفسه بالماء بإسراف شديد...... وحتى أن جلده؟؟
من كثرة المياه و ففي الفترة الأخيرة بدأ ينزف من المستقيم دما منهمراً وبدا الوضع مخيفا لأنه صار يؤذي نفسه ونحاول ونحاول ونحاول ولكن دون جدوى حتى أننا أغلقنا باب الحمام لنمنعه فيكسر في حاجيات المنزل ويخرب الأشياء حتى نفتحه فنضطر لتلبية طلبه فهو عنيد جدا ولا ييأس إلا بعد وقت طويل... ماذا نفعل يا دكتور؟؟ أليست هذه وسوسة في النظافة؟؟ وكيف نعالج وسواساً قهرياُ ناتج عن حب التوحديين للروتين وهو لا يفهم أو يدرك أو يعقل ما نعقله؟؟ أرشدنا بالله عليك لقد أرهقنا وتعبنا وفعلنا كل شيء حتى أنهكت عقولنا، أدركنا ودلنا على الحل؟؟ ماذا نفعل؟؟ القصة ليست في المياه المسرفة بدون سبب قط بل لأنه صار يؤذي نفسه وهذه الدماء!! أحس أنها مأساة ولا أستطيع فعل شيء وأمي تعبة جدا أعانها الله مما تحمله من أثقال وأعباء...... هل هناك علاج لمثل حالته ونحن بهذه الإمكانات المادية البسيطة!!
أرجو أن أكون قد وفقت في عرض كل التفاصيل اللازمة لمساعدة حضرتك في حل المشكلة ومعرفة العلاج. وأنا جاهزة لأي استفسارات أخرى أو تفاصيل مطلوبة.........
أشكركم على سعة صدوركم، وفقكم الله ورعاكم وسدد خطاكم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
15/12/2006

رد المستشار
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة؛
لكي نتعاون معا لتخفيف حدة الحالة عليكم تزويدنا بالمعلومات أدناه
1- كم عمره الآن
2- من هو الأقرب إليه من أفراد العائلة
3- ما هو البرنامج المتبع من قبلكم له يوميا
4- هل سبق وأن عرضتموه على طبيب أو معالج نفسي أو مركز لمعالجة التوحد
5- هل سبق وان أرسلته إلى عراف أو عرافه وكيف تقولين انه فيه مس
6- هل توجد عندكم مراكز للرعاية النفسية
أرجو إرسال لي هذه المعلومات لأرشدكم إلى ما يخفف متاعبكم
مع التقدير
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابنة العزيزة أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ليس لدي أكثر من تساؤلات مجيبك المستشار د.عبد الكريم عطا كريم.
نحن في انتظار ردك وإجابتك على أسئلة مستشارك وأحدث مستشاري مجانين الدكتور عبد الكريم عطا كريم، وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين.