أكل الثلج بشكل مستمر
بصراحة لا أعرف إذا كانت مشكلة أو لا، بالنسبة لي هذه المشكلة تريحني نفسيا هي أنني آكل الثلج بكوب كبير كل يوم ثلاث مرات باليوم وكوب مليء بالثلج مرة فترة الظهر والمساء والليل، وإنني أعاني من هذه المشكلة منذ صغري ولكن عندما آكل الثلج أرتاح جدا جدا، أحس أنني فرغت أعصابي بالثلج لأني أكون متوترة بشكل دائم وجسمي حرارته مرتفعة لا أعرف لماذا؟
لست مريضة بالبرد بل أكون متعصبة بشكل دائم مع أنني إنسانة رقيقة وهادئة جدا ولا أظهر أمام الناس أنني متوترة، وأنا أبعث هذه المشكلة لأعرف إذا كان أكل الثلج مفيدا أو مضر وشكرا وأتمنى أن تساعدوني..
15/12/2006

رد المستشار
الابنة العزيزة أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين، أكل الثلج المستمر Pagophagia هو أحد أشكال اضطرابٍ نفسي من اضطرابات الأكل نسميه اضطراب العقعقة Pica ويقصد به الاشتهاء والأكل المستمر لما لا يؤكل عادة لأنه غير مغذٍ في مكانٍ وزمان ما، أو هيَ الأكلُ المستمرُّ لمأكولٍ غير ما يأكلهُ ويستطيبهُ الناسُ في مكانٍ ما وزمانٍ ما.
كثيرا ما يكون اشتهاء وأكل الثلج علامة على نقص عنصر الحديد في الجسد أو أحد العناصر الأخرى كالماغنسيوم أو غيره، وإن كان قولك أن هذه العادة بدأت معك منذ كنت صغيرة يجعل خوفنا عليك أقل فليس الأمر مرتبطا لديك بفقد مزمن للدم مثلا من خلال الطمث أو أي شكل من أشكال النزف المستمر وإن كان التأكد من هذا واجبا عندما يفحصك الطبيب المعالج.
بينا في إجابة سابقة على استشارات مجانين اسمها أكل الثلج عقعقة ربما كل ما يجب أن تعرفيه عن عادة أكل الثلج، ورغم أن أول ما يتبادر إلى الذهن هو أن المشكلة ليست أكثر من غرابة السلوك أو إلحاح الاشتهاء والتوق الملح لأكل الثلج بينما يعتبر الثلج كمأكول غير ضارٍ (مقارنة بأكل الطين أو طلاء الجدران أو أكل الشعر أو الصابون أو غيره) إلا إذا اعتبر الثلج بديلا عن المفيد من الأطعمة الغذائية كما يحدث لبعض متبعي الحمية المنحفة (الرجيم)، رغم ذلك فإن كل حالةٍ تشتكي من أكل مستمر مفرط للثلج تحتاج إلى فحص طبي شامل لمعرفة ما إذا كان هناك نقص حديد بما في ذلك السؤال عن النزف المفرط أثناء الطمث (في الإناث) إضافة إلى عمل منظار للجزء العلوي والسفلي من القناة الهضمية.....إلخ.
فإذا ثبت عدم وجود أي سبب للنزف المزمن فإن قياس المعادن في الدم أيضًا مهم لتصحيح أي نقص ومعالجة سببه، ثم يأتي بعد ذلك العلاج النفسي، وهذا طبعا في حالة كون أكل الثلج في حالتك قهريا أي أنك لا تستطيعين الامتناع عنه، خاصة وأنت توضحين أن أـكل الثلج يعطيك من الراحة الكثير ويبرد أعصابك إلخ ما وصفت به حالتك.
أنصحك بأن تقرئي عن العقعقة من على باب البدانة والنحافة فاقرئي:
اضطرابُ العقعقة Pica من أين جاءَ الاسم؟
العقعقة تاريخ وتطور المفاهيم
والتوجه الحديث في علاج العقعقة هو اعتبارها ضمن اضطرابات طيف الوسواس القهري وتطبيق أساليب العلاج المختلفة حسب معطيات الحالة، إذن عليك عرض نفسك أولا على طبيب باطني ثم على طبيب نفساني إذا استدعى الأمر،
ونحن في انتظار معرفة أخبارك.