أسئلة مهمة كتير بتدور في بالي وأعتقد أنها تهم أناس كتير غيري...
هو أحنا عايشين ليه؟! والمفروض نعيش ازاي؟ أيه الأسلوب والطريقة اللي نعيش بيها؟
المجتمع اللي إحنا عايشين فيه للأسف قيمه بعيدة جدا عن اللي بسمع عنه في الكتب وفي والوعظ الديني، وإحنا غصب عننا بنمشي في التيار مهما كنا أقوياء.. بنتأثر بثقافة المجتمع اللي أحنا فيه..
طيب نعمل أيه علشان نتلافى سلبيات المجتمع الفظيعة اللي فيه؟
ولكم كل الشكر
30/12/2006

رد المستشار
أخي المهندس؛
يقول تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ، مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ، إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ} سورة الذاريات، الآيات 56 - 58
خلقنا الله لعبادته، وعبادته تشمل طاعته فيما أمر به من توحيد وعبادات ومعاملات أخلاقية طيبة، وذلك للعمل على إصلاح الأرض بفعل الخيرات ومحاربة المنكرات، ومساعدة خلق الله، والعمل على إعمار الكون، وأي شخص يعطي للحياة أكثر قليلا مما أخذ منها فهو مواطن صالح.
فمهما كان التيار عنيفاً، ومهما كان المجتمع فاسقاً منحلاً، فبإمكان كل منا أن يُصلح من شأن نفسه على الأقل، وكذلك شأن من يعول. يقول صلى الله عليه وسلم: "لا يكون أحدكم إمعة يقول إن أحسن الناس أحسنت وإن أساءوا أسأت، بل وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا". وهذا نهي صريح عن الانجراف والانسياق وراء تيارات الظلم والشر والأذى في المجتمع، أما إن كانت الثقافة السائدة في المجتمع هي الانحلال والفساد والفهلوة على حساب حقوق العباد فليس كل ذلك مسوغاً أبداً كي يكون أي منا مثل الأغلبية الظالمة لنفسها في المجتمع.
يقول سيدنا أبو بكر: "إذا رأيت هوى مطاعاً وشحاً متبعاً وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بخويصة نفسك". والإصلاح عملية تراكمية تبدأ بالقليل من الأشخاص المؤمنين به، والمعتقدين في أهميته، ثم تزدهر شجرة الإصلاح تلك بالتدريج لتزهر وتنشر بذورها في الأماكن المحيطة بها، ولكن المهم ألا نيأس ونُحبط، وذلك للتغلب على شياطين الإنس والجن. ولنوقن بأن أجرنا على الله وأن الإصلاح سوف يحقق لنا –كدعاة للإصلاح- السعادة في الدنيا قبل الآخرة؛ يقول تعالى: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} سورة العنكبوت آية 69.