السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
إخواني الكرام عمري 16 من العمر يوم من الأيام وسواس يهددني بالموت..
وتطلع لي أفكار مش عارف أتخلص منها ويجيء لي اكتئاب
وكل ما يعورني شيء بجسمي يقول لي الوسواس فيك المرض الفلاني
وأنا أخاف صراحة شو هي المشكلة ؟؟؟؟
شكرا إخواني.
31/12/2006

رد المستشار
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة؛ شكرا لتوجهك بمشكلتك إلى موقعنا.
في البداية أتمنى لك ولنا جميعا أن يعم الأمان في عراقنا الحبيب وهدا يساهم بتقليل القلق والصراع والاكتئاب، إن مشكلتك وأنت في هذا العمر تستدعي منك الانتباه والانصياع لكل طرق المعالجة.
تشخص مشكلتك باضطراب الوسواس القهري وهو ثبات بعض الخواطر أو الأفكار غير الخاضعة للسيطرة وميلها للتكرار في أنماط سلوكية خاصة وأود أن تعرف بأن الوسواس القهري أنواع مختلفة لا أريد أن أدخلك في متاهاتها، ولكن أذكر إليك بعضها فهي شكوك وسواسية أو تفكير وسواسي أو دوافع وسواسية أو مخاوف وسواسية أو صور وسواسية أو استسلام للقهر أو تحكم في القهر.
والفرد الذي يعاني من اضطراب الوسواس القهري هو شخص تطغي عليه الوساوس وهي هواجس متكررة غير مرغوبة أو تصرفات قهرية وهي أعمال طقوسية غير مرغوبة ومتكررة.
وهذه الأعراض معظمها في حالتك، لذا ينبغي عليك مراجعة أخصائي نفسي في العلاج السلوكي المعرفي لتشخيص حدة ومدى الوساوس ثم يحدد مدى الجلسات للتخلص من الحالة وعلاجك في هذا العمر يسهل لك التخلص من الحالة بأسرع وقت وأتمنى لك الصحة النفسية المليئة بالإبداع بعد التخلص من حالتك هذه وإعلامنا بمدى التحسن عن حالتك أو أي استفسار آخر، مع تقديري.
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابن العزيز أهلا وسهلا بك على مجانين وأشكرك على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به مجيبك الدكتور عبد الكريم عطا غير أنني أود إحالتك إلى بعض الروابط التي ستفيدك في معرفة الحالة وطريقة العلاج:
وسواس المرض: الاضطراب المراقي
وسواس المرض: أشكال وأصناف
خوف الموت المرضي
وسواس الموت
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بأخبارك.