النسيان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا شاب في الثامنة والعشرين من عمري غير متزوج وأعمل مدير مشروعات في إحدى شركات الشبكات
وبدأت أعاني مؤخرا من مشاكل في الذاكرة وعدم القدرة على التركيز مثلا قبل بدأ العمل أرتب في ذهني ما هو المفروض عمله خلال الساعات المقبلة وعادة ما تكون هذه الأشياء مرتبة بتسلسل معين وبعد أن أبدأ بالعمل وتنفيذ هذه المهام... أجد نفسي فقدت التركيز ونسيت لدقائق أنا جلست في هذه اللحظة لأفعل أي شيء بالضبط.
وأحيانا أفكر في شيء وأتلفظ بآخر غالبا ما يكون له علاقة بالموضوع... أفتقر إلى الدقة اللغوية في بعض الأحيان..!
في الآونة الأخيرة بدأت المهام تتكاثر والأعباء تتزاحم وأحيانا لا أتناول الطعام إلا بعد الخامسة مساء موضوع النسيان يؤرقني بشدة لأنه يضعني في مواقف محرجة.
19/01/2007

رد المستشار
في رسالتك المشكلة والحل تعالى معا نراجع عباراتك (شاب 28 سنة مدير) (أرتب في ذهني) (فقدت التركيز ونسيت) (أفتقر الدقة اللغوية) (يضعني في مواقف محرجة).
تعالى معا نناقش هذه العبارات أنت شخص صغير السن ووصلت إلى منصب يحسدك عليه الآخرون وأنت تعلم هذا وتحاول دائما أن تثبت كفاءتك مما أرهقك نفسيا وأتى على كل ما عدا العمل فالعمل أصبح حياتك، وزادت مشكلتك لأنك اعتمدت في حلها على العبارة الثانية التخرين في الذهن الذي هو أصلا مشتت والانفعالات جعلته لا يتسع إلا القليل وأنت تزيد الطين بلة وتزيد مشكلته، وبالتالي كان لابد أن تشعر بالنسيان لأن التخزين لم يكن جيدا وبالتالي الاستدعاء سيكون سيئا، ولأنك تهتم جدا بصورتك أمام الآخرين وتعلم أنك محل نقدهم وأنظارهم ترى فقط السلبيات التي في شخصيتك وهو افتقارك للمهارة اللغوية ولم تنظر إلى إيجابياتك الأخرى.
عزيزي أنت تعاني من اضطراب القلق العام الذي أوجدت نفسك فيه دون أن تدري وما تشكو منه أحد هذه الأعراض (تشتت الذهن، النسيان زحمة الأفكار) وبالتالي كلما حاولت التركيز زاد النسيان لأنك تسير في الطريق الخطأ.
عزيزي تحتاج إلي تنظيم وقتك وتسجيل كل ما تريده على ورقة منفصلة، ولا تعتمد على ذاكرتك أبدا في أي تفاصيل، تحتاج إلى ٌقامة حياة اجتماعية مستقرة، تحتاج إلى تذكر هواياتك القديمة وتجعل لها نصيبا من تفكيرك ووقتك، ابحث عن من نسيتهم من الأصدقاء، أنت لا زلت على شفا حفرة فحذارِ أن تنزل إلى النار بقدميك.