ما هي طبيعة مرضي؟
أني خجولة وانطوائية منذ ثماني سنوات وأنا أرى أشياء ولكنها مصاحبة لأوقات النوم وأسمع أصوات أيضا ليس شيء بالتحديد، أشعر برغبتي في قتل نفسي ولكني لا أريد أن أغضب الله دائما البكاء ليس لدي مشاكل اجتماعية أو اقتصادية منذ عام تقريبا أو أقل عندما أرى شيء لفترة قليلة والحمد لله ولكن منذ عام تقريبا وأثناء هذه النوبة أشعر بتنميل شديد في دماغي من جزء في نصفها اليمين.
قد ذهبت لطبيب قبل عامين وكتب لي على دواء سافينيز ولم أستمر عليه نظرا لبعض آثاره الجانبية فقد أصابني بعض التشنجات في لساني بالإضافة إلى أني أنزع شعر رأسي منذ أكثر من ثماني سنوات
لدي رجاء (أريد من الذي يجيب رسالتي أن نكون على اتصال بالميل إذا أراد تفاصيل أكثر نظرا لصعوبة الإرسال عن طريق إرسال المشاكل).
ولكم جزيل الشكر
03/02/2007

رد المستشار
الأخت العزيزة "وسام"؛ تحية طيبة وبعد
قرأت رسالتك وواضح منها أعراض اكتئاب جسيم، أما ما تسمعينه في أثناء النوم فليس من الهلاوس، والتنميل الذي يحدث في النصف الأيمن من الرأس فبسبب التوتر المستمر الذي تشعرين به، والسافينيز وحده ليس مناسباً لحالتك ولهذا أدى إلى تشنجات في لسانك، ومن الواضح في رسالتك أن لديك تفاصيل أخرى مثل لوم النفس باستمرار وتأنيب الضمير وتصارع الأفكار في رأسك باستمرار مع بعض التوتر والقلق، وقد عرفت ذلك مما ذُكِر في آخر رسالتك عن نزع الشعر من مدة 8 سنوات؛ وهو ما نطلق عليه "هوس نتف الشعر" أوTrichotillomania .
ونظراً لأن نتف الشعر هو واحد من اضطرابات طيف الوسواس القهري، فأعتقد أن لديك بعضَ سمات الوسواس من أفكار وسواسية وأفعال قهرية لم تذكريها في رسالتك.
أما موضوع التفكير في الموت والرغبة في قتل النفس فأحمد الله تعالى أن خوفك منه عز وجل يردعك عن الإتيان بمثل هذه الكبيرة؛ فتصبح معاناتك ويصبح عذابك في الدنيا والآخرة، وهذا ما نكرهه جميعاً ولا نتمناه لأحدٍ أبدا، ولكن التفكير في الانتحار هو ناقوس خطر بالنسبة لك ولابد من البدء في العلاج فوراً وبلا أي تأخير ولو ليوم واحد، ولتتوجهي إلى اختصاصي في الأمراض النفسية ليصف لك العلاج المناسب لحالتك وبالجرعة المناسبة، وبإذن الله في غضون أسابيع قليلة ستتحسن حالتك ولكن من الضروري الاستمرار على العلاج فترة طويلة حتى يختفي موضوع نتف الشعر.
وأقترح لمن لديهم الأعراض التي تعانين منها عقار الفلوفوكسامين إذا كان جسدك يميل إلى البدانة مع زيادة الجرعة تدريجيا كل عدة أيام، أو عقار الكلوميبرامين لمن لديهم نحافة زائدة، ولا مانع من إضافة أحد مضادات الذهان ولكن بجرعة صغيرة ومعه أحد مضادات الشلل الرعاش حتى لا يتكرر موضوع تشنج اللسان الذي حدث لك من قبل. ونود أن نسمع عن أخبارك بعد المداومة على العلاج بانتظام لمدة 12 أسبوعا.