شديد الجبن
نعم أنا شخص شديد الجبن... البداية كانت في الشارع حينما احترقت سيارة بعيدة بعض الشيء عن منزلنا فإذا بالجميع يسرع لإطفاء السيارة وإذا بي أقف متفرجا من البلكونة وركبي ترتعش بطريقه عشوائية وشديدة جدا.. فقط هذه البداية........ واليكم بعض المواقف:-
* احمرار شديد بالوجه عند مواجهة أستاذي بالمدرسة.
* إذا وقفت في طابور أو في القطار ووضع أحدهم يده على كتفي ساندا لا أتجرأ وأقول له أي شيء.
* إذا مشيت بالشارع وأحسست أن الناس ينظرون إلى تجدني كأنني ماشي على الحبل.
* عملت في إحدى الجهات وأقوم باستقبال العملاء إذا كان عميل واحد لا يوجد مشكلة ولكن إن زادوا تجدني تصبت عرقا ووجهي أحمر وركبي ترتعش وأيضا يداي.
* ولو كانت عميله منظرها ملفت تجدني محمر الوجه.
* أتجنب مجرد الإشارة للسيارات وأقوم بانتظارها في أول الخط.
* أتجنب حضور التجمعات نظرا لاحمرار وجهي.
* إذا سلفت احدهم نقود لا أجرؤ على مطالبتها.
* لا أجرؤ أن أقول لسائق اخفض من صوت تسجيل السيارة....
وغيرها من المشكلات المشابهة باختصار "جبن شديد + احمرار وجه + تهته + ركب سايبه + ضعف شخصية........".
هل يوجد لي علاج أم أرضى بما قسم الله لي وأحاول أن اعتزل الدنيا وما فيها حتى لا أتعامل مع البشر (آسف لأسلوب الرسالة الضعيف).....
وجزاكم الله خيرا.
03/02/2007

رد المستشار
صديقي
طبعا يوجد علاج وهو بسيط... يكمن العلاج في التكيف تدريجيا على الوجود في هذه المواقف في حالة راحة ... يتطلب هذا تمارين ذهنية من ناحية، وتمارين فعلية من ناحية أخرى... التمارين الذهنية تتطلب حالة استرخاء ثم تخيل مواقف متدرجة الصعوبة (من الأسهل للأصعب) مع التمرين على الحفاظ على الاسترخاء أو العودة إليه سريعا عند بادرة التوتر.
أما التمارين الفعلية أو السلوكية فتتطلب أن تطلب من صديق أن يساعدك ويساندك بدون انتقاد وبمنتهى الاحترام في تجربة مواقف مختلفة بينكما ثم تطبيقها في الحياة العامة... على سبيل المثال، يمكنك تمثيل موقف سائق التاكسي معه عدة مرات وأنت في حالة استرخاء أو عدم توتر، ثم الذهاب معه في تاكسي حيث تطلب من السائق بأدب ولباقة طلبا بسيطا مثل خفض صوت التسجيل أو أي طلب آخر.
يجب أن تسأل نفسك أيضا: لماذا تخاف من الناس وأنت واحد منهم؟؟؟
إن لم تجدِ هذه المحاولات على الإطلاق فعليك العمل عليها مع معالج نفسي
اقرأ من على مجانين:
الرهاب الاجتماعي وليست الرعشة م
شخصيتي ضعيفة... تحتاج لتأكيد ذاتك
احمرار الوجه واضطراب الأعصاب ؟؟؟؟؟؟
احمرار الوجه بين الخجل والرهاب
الخجل..الرهاب..أرشيف حافل مشاركة
أريد التخلص من خجلي: برنامج علاجي