التقارب الاجتماعي في اختيار شريكة الحياة
أنا طبيب أسنان من أسرة ذات مستوى اجتماعي مرموق وأسكن في منطقة من المناطق الراقية وأرغب في الزواج من زميلة لي في العمل معها بكالوريوس تجارة ومتدينة وعلى خلق ومن أسرة ملتزمة دينيا ولكنها في مكانة اجتماعية أقل حيث كان يعمل والدها موظفا حكوميا ولكنه متوفى منذ عدة سنوات والمسئول عنها هو أخوها الأكبر والذي يعمل أيضا موظفا في إحدى المصالح الحكومية وتسكن هي وعائلتها في منطقة من المناطق الشعبية.
هذه الزميلة يوجد بيننا مساحة كبيرة من التفاهم وأجد راحتي وسعادتي معها ولله الحمد، أما عن موقف أهلي فلا يوجد رفضا قاطعا كما أنه لا يوجد موافقة نهائية حيث أنهم يرون أن هذا المستوى لا يتناسب معي ويجب أن يكونوا في نفس المستوى الاجتماعي إن لم يكن أفضل كذلك فهناك مخاوف لديهم على الأطفال فيما بعد حين يجدوا أهل الأب من بيئة وأهل الأم من بيئة مختلفة، ولكنني متمسك بها لأنني أرى فيها الكثير والكثير من الصفات التي أحلم بها في شريكة حياتي ويعجبني جدا التزامها وتمسكها بدينها كما أن أهلها طيبين جدا ومش عارف ماذا أفعل؟
03/02/2007

رد المستشار
ولدي؛
بالطبع أنا من أنصار التوافق الاجتماعي.... وكذلك من أنصار أن يكون مستوى الزوجة بالذات مناسبا متكافئا أو حتى أعلى..... وهذا ليس من باب أن الأبناء سيشعرون أن هناك فرقا بين الأسرتين.. بل من باب أنها هي من تربى.... فأبناؤك سيشربون منها كل لمحة في حياتهم.
بعد هذه المقدمة أعود فأقول لك لم تذكر أي شيء يوحى بكل هذا الفرق الاجتماعي المخيف أو المرعب أو الذي يدفع الإنسان لأن يفكر مرتين. فأنت ذكرت أن والدها وأخاها موظفين عاديين في المصالح الحكومية وأنها تسكن في حي شعبي وهذه تعريفات تختلف اختلافات كبيرة جدا.... فشبرا حي شعبي والسيدة زينب كذلك.. ثم هناك إمبابة وبولاق الدكرور وبولاق أبو العلا... غير الشرابية... بمعنى أن هناك أحياء شعبية ولكنها كانت قديما أحياء راقية وبعض سكانها لم تنتقل منها.. وهناك أحياء من يومها شعبية بالعكس وعشوائية فالفرق بين أسرة كريمة كانت تسكن شبرا أو السيدة زينب أو المنيل منذ عهد أن كانوا فيللا وقصورا يختلف عن مستوى أسرة تربت ونشأت في العشوائيات!
وكذلك نوع الوظيفة التي كان يمارسها الأب أو الأخ.... هل هي من الوظائف الدنيا؟؟؟ يعني هل صاحبها رغم كون عمله شريف إلا أنه في سلم وظيفي دون الباقين.. فيأخذ من هذا ومن ذاك.... بالبلدي المصري: وشه مكشوف ويده ممدودة؟؟؟
هذه عوامل مختلفة وأنت لم توضحها أو تذكرها واكتفيت بذكر العموم.. وبالتالي فعموما..... الفرق المخيف الذي أنصحك أن ترفض صاحبته هو الفرق الذي يظهر بدون أن تخبر به أحد.... بمعنى انك لو جمعك بها مكان في وجود أهلك... سيظهر للعيان أن هناك فرقا واختلاف ليس في ثمن الملابس بل في ذوقياتها.. في أسلوب الكلام.. طريقة الأكل.... هذا ما يحدث الفرق... والذي سيظهر جليا في أولادك بعد ذلك..... فنحن نكتشف مستوى البيوت من هيئة الأطفال.. هذا بصفتي عملت معلمة في صفوف الحضانة لمدة ثلاث سنوات ولم يكن يخدعنا أحدث الصيحات وأغلى الملابس... فالأصول و"الإتيكيت" وطريقة أبناء الأصول تظهر بوضوح شديد في تصرفات الأطفال وطريقتهم.
وطبعا واضح أنه لا توجد علاقة حتمية بين المستوى المالي والكفاءة الاجتماعية فاسأل نفسك... هل لو ظهرت بها في تجمع عائلي... فرح مثلا أو عيد ميلاد أو رحلة في الصيف... سيشعر أهلك بالفارق...؟ أم لا؟؟ هنا مربط الفرس، ولكنى أضيف إليك... أنت لست على قناعة تامة شخصيا بهذا الارتباط... ويبدو أن الفارق الاجتماعي واضح جدا برغم الانسجام النفسي والفكري... وإلا ما ترددت كل هذا التردد لدرجة أن تبحث عن رأي!............. هذا مجرد انطباع.