مشكلة
تحية طيبة دكتوري العزيز أنا شخص أعاني من تعتعة في اللسان سببت لي الكثير من المتاعب والإحراج زرت بعض من الأطباء لكن ما جنيت أي فائدة تذكر حبيت أني أرسل لك معاناتي وإن شاء الله تساعدني في حل مشكلتي العويصة.
وشكـــــــــــرا
21/1/2007

رد المستشار
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة الأخ "عبد الرحمن" حفظك الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولاً نشكر ثقتكم لاستشارتنا بمشكلتكم حول موضوع التعتعة. بالنسبة إلى التأتأة؛ عادة ما تأتي عند الشباب في مقتبل العمر، وخاصة عند مَنْ تنقصهم الخبرة والشجاعة للخوض في محيط الحياة، فتأتي الأوامر العصبية من الدماغ إلى أعضاء النطق وهي اللسان، والشفاه، وعضلات الحنجرة. تأتي الأوامر مترددة بين التقلص والاسترخاء مع عدم توزيع الأوامر بشكل منسّق على كافة العضلات المذكورة، ومن هنا يخرج الصوت متقطعاً.
أما بالنسبة للحل؛ فعادة ما يأتي عن طريق زيادة الثقة بالنفس، وهذا وحده عنوان كبير يشتمل على التعرف على مواضع القوة في الشخصية والإكثار من الالتقاء بمَن لا يسببون الحرج لنا حتى ولو أخطأنا، كالأهل، والأصحاب المقربين، ومَن هم دوننا بالمستوى، الاجتماعي منه أو العمري.
ثانياً: علينا بالسيطرة الكاملة على اللفظ عند التحدث، خاصة من وجهة سرعة النطق كأن يأتي اللفظ مهجّئاً على الطريقة التالية:إذا أردت أن أقول أنا ذاهب إلى المدرسة؛ أقولها على الشكل التالي: 1- أ ن ا، ذ ا ه بن، إ ل ى، الـ مَ دْ رَ سَ تِيفعلينا تعلم النطق بهذه الطريقة، وبالتالي تذهب التعتعة.
ثالثاً: عادة ما قد نستطيع استعمال بعض المهدئات للوصول إلى كمال العلاج، ولكن هذا لا يكون إلا تحت إشراف طبيب مختص.