مشكلة أخي.... ما هي؟!
مشكلة أخي
يا دكتور مصطفى شكرا جزيلا على تواصلك واهتمامك، وجزاك الله كل الخير.
حقيقة هذه إجابتي على الأسئلة التي طلبتها بما يخص استشارة أخي الأصغر مني والذي تحدث له الهلاوس سالفة الذكر كان يكون بحجم نملة أو بحجم فيل وما إلى ذلك كما ذكرت لحضرتك.
الإجابة على أسئلتك حول الاستشارة:
أولا: منذ متى يشكو أخوك من هذه الهلاوس؟ منذ حوالي أربع سنوات يا دكتور... ويقول لي أخويا إن زمان كان أكثر من الآن بكثير ممكن يوميا تحدث له وممكن يوم بعد يوم وممكن في الأسبوع مرتين على الأقل وبدأت تقل نسبيا مقارنة بزمان.
ثانيا: هل حدث أبدا أن شعر بها أخوك وهو يقظ وجالس ومنتبه.....؟ لا أبدا لم تحدث له في هذه الحالة.
ثالثا: هل يدخن أخوك؟ نعم يا دكتور حوالي عشرة سجائر أو أكثر في اليوم.
رابعا: هل يشرب حشيش أو مهلوسات أو خمور أو منشطات؟ لا على الإطلاق وبمنتهى الصراحة.
خامسا: هل عاني أخوك من أي مشاكل صحية ولو في الماضي؟ فقط قام بعملية فتاء صرة وهو طفل ووضع تحت البنج فترة وأنا شخصيا رأيته وأنا صغير وقتها شاحب شديد الاصفرار من أثر البنج والآن صحته كويسة ولا يشكو من شيء سوى صداع مزمن متواصل منذ ثلاث سنوات وهو يوميا يشعر بصداع متواصل لا ينقطع في أعلى الرأس على شكل حلقة دائرية وكذلك ينتقل الصداع بجوار الحاجبين وكذلك الصداع يكون على الجبهة الأمامية ليسمع بجوار العين اليسرى.
سادسا: هل عمل أشعة مقطعية وخلافة؟ لا أبدا لم يقوم بأي عمل رنين أو أشاعه أو كشف مطلقا.
سابعا: هل هناك عقاقير طبية يتناولها للمغص أو للقولون أو للإسهال أو قطرة عين أو غير ذلك؟ نعم علاج للصداع فقط نوع يسمى (بانادول) ونوع دائما كان يتعاطاه باستمرار وقت الصداع يسمى (ريفو) لدرجة أنه تعود على الأخير وأصبح لا ينام إلا به نتيجة الصداع المستمر واليومي أما الآن فلا يأخذ الريفو ولكن يأخذ في البانادول ولكن بشيء خفيف وليس كثيرا.
ثامنا: هل هناك أي حادث وقع لأخيك فقد على أثره الوعي أو حتى لم يفقد الوعي؟ أو ارتطم رأسه بشيء صلب جرح رأسه أو إصابة بدوخة أو زغللة أو دوار حديثا أو قديما؟ فقط يا دكتور عند جلوسه على ركبتيه لحوالي نصف ساعة أو يقل عن ذلك وفجأة ينهض ليقوم واقفا وقتها يشعر بدوار شديد وفقد في التوازن وتنعدم الرؤيا تمام لفترة بسيطة ممكن حوالي 10 ثواني.
تاسعا: أخي يا دكتور ولد طبيعيا على يد (داية) ولا يوجد مشاكل أثناء ولادته كانت الولادة طبيعية جدا.
ملحوظة مهمة:
1- كان أخي في الصغر تحدث له حالة من ضيق التنفس (يبحبح مثل الديك) ويختنق يحاول الصراخ فلا يقدر فيجري عليه والدي ويدعك له صدره ورقبته ويهدأ من روعه فيبدأ في الهدوء وينفك شيئا فشيئا.
2- العين اليمنى فيها ضعف في النظر وزغللة بسيطة لا يرى عن بعد بها أما اليسرى جيدة جدا ويرى بها جيدا.
3- هناك صداع مستمر في الماضي أكثر بكثير من الآن حيث كان قديما متواصلاً يوميا أما الآن فإما يوما بعد يوم أو في الأسبوع على الأقل مرتين.
4- تم عمل منذ حوالي ستة شهور شهادة صحية واجري الفحص على الدم فتم فحص الإيدز والكبد وغير ذلك من أمراض الدم وكانت النتيجة سلبية فلم يظهر أي مرض في الدم من فقر أو غيره.
هذا وبالله التوفيق أدعوا الله أن يوفقكم وان أكون قد استوفيت كل أسئلتكم
لتقوموا بتحليلها داعيا الله له ولكم بالصحة والعافية........
19/2/2007

رد المستشار
الأخ العزيز "فادي"؛
بالنسبة للهلاوس التي يراها أخاك عند الدخول في النوم hypnagogic hallucinations فهي تسمى بالهلاوس الفسيولوجية وتقريباً معظم الأشخاص الأصحاء قد يعانون منها بصور مختلفة كأن يشعر الشخص وهو يدخل في النوم أن الجدار سيقع عليه أو أنه سيسقط من على السرير، أو أن وحشاً كاسراً يهاجمه وهكذا.!!!....... وتلك الهلاوس قد تزداد مع ازدياد القلق من أمر ما مثل الامتحان أو ضياع موعد هام بعد الاستيقاظ من النوم، وقد تحدث هذه الهلاوس عند الاستيقاظ من النوم وهي هلاوس فسيولوجية أيضاً hypnapompic hallucinations تحدث للعديد من الناس الأصحاء أيضاً.
بالنسبة لموضوع الصداع والذي يزداد بالجبهة الأمامية ويسمع حول العين اليسرى فقد يكون ناشئاً عن ضغوط نفسية بدأت تقل في الفترة الأخيرة، وذلك لأن الصداع بدأ يقل من حيث عدد النوبات بالتدريج، وأنت لم تذكر لنا شيء عن طبيعة شخصية أخيك بمعنى:
هل هو من الشخصيات التي تميل للقلق أو للوسوسة والدقة أو من النوع الذي يحمل هم كل شيء وكئيب معظم الوقت؟!. وهل يعاني من حساسية بالأنف في شكل انسداد بالأنف وزكام ورشح لأيام عديدة في العام؟! أو هل يعاني من التهاب مزمن بالجيوب الأنفية؟!، وهما قد يؤديان إلى الصداع الذي يشكو منه أخوك؟!
المهم يمكن عن طريق عمل أشعة مقطعية بالكومبيوتر على الدماغ (وقد أصبحت أرخص ثمناً نسبياً في هذه الأيام نظراً لانتشار أجهزة هذا النوع من الأشعة) أن نطمئن من عدم وجود سبب عضوي يؤدي إلى حدوث هذا الصداع، وإن كنت أظن وبنسبة كبيرة أن هناك بعض الضغوط النفسية (قد تكون مجهولة بالنسبة لك كأخ أكبر) هي السبب في معاناة أخيك من هذا الصداع المزمن والحمد لله أنه بدأ يقل من حيث عدد تكرار النوبات.
أخي "فادي" نتمنى أن نسمع منك قربياً كل خير عن أخيك ويمكنه أن يكتب إلينا شخصياً عما يختلج بداخله من أفكار وما يعاني هو منه من صداع؛ لأن من يُعاني هو أكثر دقة في وصف ما يشعر به من معاناة ممن لا يعاني وينقل لنا وصف المعاناة.