تحليل نفسي
السلام عليكم شكرا يا كرام على الموقع الجميل؛ أود أن أسألكم عن تحليل الشخصية وهل يمكنكم تحليل شخصيتي فأنا أشعر بالاضطراب بعض الأحيان ولا أعرف هل هو بسبب شخصيتي أم أنه شيء عادي، أحيانا عندما أكون في مكان مزدحم أو هناك الكثير من الناس أرتبك وقلبي يخفق وكأنني سأموت ولا أستطيع الكلام،..... وغيرها من المواقف: فعندما أتكلم مع رجل أشعر بأنني أغير من لهجة كلامي لاستمالته وبعد ذلك أستغرب لما فعلت!
أعرف بأنه شيء غير لائق آسفة....، لكن أحاول أن أكون صريحة، أغار كثيرا على زوجي إذا نظر للأخريات وأتشاجر معه.... وأنا لا أشعر بالاستمتاع عندما نخرج سويا لتفكيري الدائم به وأين ينظر؟
لقد تغيرت كثيرا بعد الزواج فما عدت أمارس هواياتي كثيرا وفقدت الرغبة بها، أغار من صديقاتي أحيانا لا أستطيع تكوين صداقات لفترة طويلة حيث أن الناس تعجب بي وتبدأ بتكوين صداقة معي لكن عدم اهتمامي ينفرهم عني فأنا لا أتصل بهم مما يقتل العلاقة، لذلك أنا شبه وحيدة حتى زوجي علاقتي معه عادية جدا، لا أدري هل أنا أنانية؟ فأنا أشعر بذلك
أحيانا أتمنى أن أعرف ما هي الأسئلة التي يجب أن تسألني لتحلل شخصيتي بشكل كامل وتبين لي إن كنت شخصية جيدة أم لا؟
شكرا لتحملي
23/02/2007

رد المستشار
الأخت الفاضلة أهلا وسهلا بك على مجانين، أرسلنا استشارتك للأستاذة سمية حسين وهذا كان ردها:
أهلاً معنا من خلال مجانين؛
أولاً: أود أن أشكرك على صراحتك معنا.
ثانياً: تتساءلين عن تحليل الشخصية وهل أنت شخصية جيدة أم لا يا سيدتي لا يوجد ما يسمي شخصية جيدة وغير جيدة. أنت كما أنت المهم أن تفهمي نفسك وتقبليها ثم بعد ذلك تحاولي تغيير ما تريدين. لا أحد يستطيع أن يفهمك أكثر من نفسك لكن هناك من يستطيع أن يساعدك في فهم ذاتك وتقبلها.
من الواضح أنك تحبين فهم النفس البشرية.... لك أن تنمي ذلك من خلال الطرق الصحيحة، مثل الإرشاد النفسي وهي خدمة نقدمها في العيادة النفسية من أجل تطوير الذات وتقوية الأنا والثقة في النفس وأعتقد أنك تحتاجين لمثل هذه الأشياء. أود أن تتواصلي معنا وتسألي عما تريدين فهمه بكل صراحة وشكراً لك على مراسلتنا.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابنة العزيزة أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا على ثقتك، من الواضح يا ابنتي أن لديك خللا كبيرا في المفاهيم وفي العلاقة بالآخر بشكلٍ عام، ولديك كذلك أعراض عدم توافق –على الأقل- واكتئاب خفيف مزمن أو عسر مزاج،
وأما الغيرة فمشكلة مركبة حين تضاف لما سبق تقلب حياة الإنسان جحيما عافاك الله....
واقرئي من على مجانين:
التعلق والغيرة وحب التملك والشك, هل لها من حل؟؟
صديقتنا غاضبة... الشك والغيرة.. م
الغيرة والشك والنكد الزواجي
أنت الآن في أمريكا.... وأحسب أن ذلك يجعل الأمور أصعب بكثير وإن كنت أحسب البحث عن طبيب نفساني عربي لتتواصلي معه ممكنا.... فلا تتخاذلي وطمئنينا عليك، وتابعينا بالتطورات.