كيف أعرف الماء الواجب للغسل
هل ماء العادة السرية يخرج من منطقة المبال كما كتب في استشارة العادة السرية عند البنات لأنني عند العادة السرية أحس أن الماء يخرج من المهبل وليس من المبال..
وما الفرق بين العادة السرية والاحتلام عند البنت؟
وأنا لا أستطيع التمييز بين الماء الواجب للغسل أم لا.. لأنني بمجرد قراءة أي شيء عن الجنس. أو بمجرد التخيل للحظات أحس بخروج شيء من المهبل ولكنه إذا تأثرت كثيرا أو عند العادة السرية يكثر الماء:
فهل كلما ينزل ولو قليلا علي الاغتسال؟
وكيف أعرفه وهل عند الإثارة الكثيرة يصبح اسمها عادة سرية؟
مع العلم أنني لا ألمس عند العادة السرية أيا من الأعضاء الجنسية ولكن بمجرد الضغط عليها والتخيل
وشكرا.
23/03/2007

رد المستشار
فتحة الفرج في المرأة يخرج منها إفرازات الرحم وعنق الرحم والسوائل التي تفرزها الغدد التناسلية بينما لا تخرج فتحة البول إلا البول فقط ولا علاقة لإفراز البول والإثارة الجنسية وخروج تلك الإفرازات دون أن يصحبه الرعشة التي تعرف بتمام الشهوة وتكون مصحوبة ببعض الانقباضات الخفيفة في منطقة الحوض ثم يعقبها الشعور بالارتواء أو النشوة يسمى مزيا وهو يعرف فقهيا بالسائل الذي يخرج مع التفكير في الشهوة ومع التعرض للإثارة وهذا السائل نجس يوجب التنزه منه عن طريق تنظيف الملابس التي نزل عليها والوضوء ولكنه لا يوجب الغسل حيث لم ينتهي بالرعشة أو النشوة ويكون ذلك كثيرا في الفتيات اللاتي تتعرضن للإثارة كثيرا.
بينما الوصول لذروة اللذة (الإرجاز) عن طريق ملامسة الأعضاء مع التخيل لما فيه إثارة أو عن طريق إثارة الثدي أو أي عضو حساس في الفتاة يصل بها إلى تلك الرعشة التي تشعر بعدها بالهدوء والراحة فإنه يوجب الغسل وتنظيف الفرج من السوائل التي قد تخرج مع الإثارة أما إن كانت الإفرازات دون أي سبب مثير ودون التفكير في اللذة فإنها إفرازات طبيعية لا توجب غسلا أو وضوءا ويمكنك مراجعة ذلك في المقالات الخاصة بالجهاز التناسلي للأنثى وشكرا.