آه من قيد أدمى معصمي
أولا في البداية أشكر كل القائمين علي هذا الموقع الرائع وأصدقكم القول أني أعتبره بارقة الأمل والمعين لنا في الأزمات أعانكم الله جميعا أنا أيها السادة الأفاضل متزوجة عمري 23 عام منذ بداية زواجي الذي بدأ منذ عامين وحتى الآن وأنا في سلسلة لا تنتهي من المشاكل مع زوجي نتيجة لظروف كثيرة ومتشابكة للأسف لا أستطيع شرحها الآن.
ولكني أتساءل لماذا لا يوجد في مصر أخصائيين نفسيين لحل المشاكل بين الزوجين والمساعدة على تقريب وجهة نظر كل منهما للآخر بدلا من أن نستهلك من وقتنا وأعصابنا وأيامنا في حل مشكلات أشبه باللوغارتمات قد تكون متأصلة من الطفولة في نفس الزوج أو الزوجة؟
وعلى هذا فإني أناشدكم بكل عزيز وغالي أنا أمر الآن بمرحلة سيئة جدا من حياتي الزوجية على شفا الانفصال وأحتاج أن أتكلم مع أحد المتخصصين في الباب بشكل شخصي بأي وسيلة سواء أن أبعث رسالة على الميل الخاص أو رقم الهاتف إن أمكن....
أرجوكم إن الأحداث التي أمر بها تتطور سريعا من جانب زوجي وقد فقدت القدرة على إيجاد رد الفعل المناسب على تصرفاته فأرجو سرعة الرد فقد توقف عقلي عن التفكير وحياتي على المحك ساعدوني. أنتظر الرد بفارغ الصبر.
وشكرا
23/3/2007

رد المستشار
أختي العزيزة؛
سأرد على رسالتك التي تقطر اللهفة من بين حروفها ويعتصر الألم كلماتها، ومن الواضح فيها حرصك الشديد على بيتك وزوجك، وتلمسك العذر لكما فيما أنتما فيه من شجار ونزاع لم تلمحي إلى طبيعته،
عزيزتي؛
يوجد في مصر العديد من أساتذة الطب النفسي المتخصصين في العلاقات الزوجية، كما أن كل الأطباء النفسيين يستطيعون مساعدتك أنت وزوجك إذا توفرت الرغبة الحقيقية في تقريب وجهات النظر والتعامل بطريقة يخرج منها الطرفان بمكسب، فالزوجان أختي الفاضلة جاء كل منهما من بيئة مختلفة وتقاليد متباينة ونموذج للزواج في ذهن كل منهما عن طريق ما شاهده من أبويه.
كما تلعب المشاعر بين الزوجين دورا سلبيا أو إيجابيا في تقبل كلاهما لبعض ما يراه من نقائص الآخر، وتمر العلاقة الزوجية بثلاث مراحل الأولى هي مرحلة الهدوء والمشاعر وحرص كل منهما على ألا يغضب الآخر وقد يتحامل على نفسه في سبيل الآخر، وتأتي المرحلة الثانية وهي ما نطلق عليه التفاعل العاصف وفيها يهتم كل فرد منهما باحتياجاته الشخصية حتى ولو على حساب الآخر ويبحث عن إنجازاته الشخصية ومحاولة الحصول على أكبر امتيازات اجتماعية ممكنة فيظهر الخلاف والخناق الذي يقوي من العلاقة ويزيد من فهم كل منهما لاحتياجات الآخر وما يعجبه ومالا يعجبه، ثم نصل إلى أفضل المراحل وهو التفاعل التعاوني حيث يصبح لدى الطرفين أهدافا مشتركة ومهمة وتحتاج إلى جهدهما معا فتسمو نفسهما وينظران إلى اختلافهما نظرة صحية وموضوعية.
وأرى يا صديقتي أنكما في المرحلة الثانية ويمكن بمساعدة مهنية متخصصة الوصول إلى المرحلة المهمة. ويمكنك قراءة السير الذاتية للسادة المستشارين على الموقع واختيار من يناسبك منهم خبرة وكفاءة وقربا لمسكنك وفقك الله.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابنة العزيزة أهلا وسهلا بك وشكرا على ثقتك، الحقيقة أن ما نقدمه هنا في الموقع ليس فيه شيء خاص وإنما سياستنا هي النشر، ويمكنك أن تتصفحي أسماء وعناوين مستشاري مجانين وتخيري منهم الأقرب من مكان إقامتك، فهذا ما نستطيع إرشادك له، واقرئي من على مجانين:
العلاج الزواجي السلوكي Marital Counseling
فنون الحياة الزوجية: شكرا عمرو
الانفصال العاطفي بين الزوجين مشاركة
الثقافة بين الزوجين
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فطمئنينا عليك.